هل تعلم عن الماء

على كوكبنا، توجد المياه في البحار والمحيطات (96.5 %)، في الأنهار الجليدية والقلنسوات الجليدية القطبية (1.74 %)، وفي رواسب طبقة المياه الجوفية والتربة الصقيعية (1.72 %) والباقي (04 %) موزعة بين البحيرات ورطوبة التربة، وبخار الغلاف الجوي، والخزانات، والأنهار وفي جسم الكائنات الحية، لذا هل تعلم أن الماء هو المكون الأساسي في جسم الكائنات الحية، فكما قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم : ” وخلقنا من الماء كل شيء حي ” .

معلومات عن الماء

1- هل تعلم أن الماء هو مركب يتكون من الاتحاد بواسطة روابط تساهمية لذرتين من الهيدروجين وواحدة من الأكسجين، الصيغة -الجزيئية لها هي H2O وهي جزيء مستقر للغاية .

2- هل تعلم أنه في هيكل الجزيء يتم ترتيب ذرتين الهيدروجين وذرة الأكسجين بزاوية تبلغ 105 درجة، مما يعطيها خصائص مميزة .

3- هل تعلم أن هذا الجزيء ثنائي القطب فيه تتقاسم ذرة الأكسجين المركزية زوجا من الإلكترونات مع كل من ذرتي الهيدروجين مع وجود شحنة سالبة بجوار الأكسجين، يتم تعويضها بجزيء موجب موزع بين ذرتي الهيدروجين، ونظرا لأن ذرات الهيدروجين والأكسجين الموجودة في الجزيء تحتوي على شحنات معاكسة، فإن جزيئات الماء المجاورة تجذب بعضها البعض، مما يسمح هذا الهيكل للعديد من الجزيئات المتساوية بالربط بسهولة شديدة، مما يشكل سلاسل ضخمة تشكل السائل الذي يعطي الحياة لكوكبنا .

4- هل تعلم الماء مادة أولية تسمح بالحياة على كوكبنا وأنها سائل عديم اللون، عديم الرائحة، لا طعم له، وأن تركيبة الماء والبنية الجزيئية لهما مسؤولتان عن الخواص الفيزيائية والكيميائية التي تميزه عن المواد الأخرى .

5- هل تعلم أن الماء مادة موجودة في البيئة في أي من الحالات الثلاث للمواد الصلبة والسائلة والغازية، ففي الحالة الصلبة لها كثافة أقل من طورها السائل، وهي تشكل هياكل مرتبة يكون فيها كل جزيء ماء مرتبطا بثبات بأربعة جزيئات أخرى، وفي حالتها السائلة، تتمتع الجزيئات بقوة عالية من التماسك الذي يبقيهما متحدين معا، وأخيرا، في الطور الغازي تكون الجزيئات منفصلة جدا وفي حالة اضطراب .

6- هل تعلم أنه عند وجود درجة حرارة 0.01 درجة مئوية وضغط قدره 0.00603 في الغلاف الجوي، تحدث ظاهرة تسمى النقطة الثلاثية للمياه، وفي نفس الوقت تحدث الحالات الفيزيائية الثلاثة، وهناك ظاهرة أخرى مثيرة للاهتمام وهي النقطة الحرجة، حيث تكون درجة حرارة جزيئات الماء عند درجة حرارة 347 درجة مئوية وضغط يصل إلى 217.5 من الغلاف الجوي غير مستقرة لأنها لا تميز بين الطور السائل والغازي .

7- هل تعلم أن الماء مادة سائلة خالية من الرائحة والطعم واللون وهي موجودة في حالة نقية إلى حد ما في الطبيعة وتغطي نسبة مئوية كبيرة (71 %) من سطح كوكب الأرض، بالإضافة إلى ذلك إنها مادة شائعة إلى حد ما في النظام الشمسي والكون، على الرغم من أنها تكون في شكل البخار (شكلها الغازي) أو الجليد (شكلها الصلب) .

8- هل تعلم أن الماء جزيء يحتوي على عنصرين فقط : ذرة أكسجين واحدة وذرتين هيدروجين (H2O)، مرتبطان تساهميا، وأنه تم اكتشاف هذا في عام 1782 بفضل هنري كافنديش، لأنه منذ العصور القديمة كان يعتقد أن الماء عنصر، كونه مذيب عالمي، حيث أن معظم المواد يمكن أن تذوب فيه (ما عدا ذوبان الكالسيوم الذي يذوب في الدهون) .

دورة المياه

لا تبدأ دورة المياه في مكان محدد، لكن لهذا التفسير نفترض أنها تبدأ في المحيطات، فالشمس التي توجه دورة المياه تقوم بتسخين مياه المحيطات، التي ترتفع في الجو مثل بخار الماء، وتحمل التيارات الهوائية المرتفعة البخار إلى الطبقات العليا من الجو، حيث تتسبب درجة الحرارة المنخفضة في تكثيف بخار الماء وتشكيل السحب، وتيارات الهواء تحرك الغيوم فوق الكرة الأرضية، وتصطدم جزيئات السحاب وتنمو وتسقط في شكل هطول الأمطار، جزء من هذا الهطول يسقط في شكل ثلج، يتراكم في الصفائح الجليدية والأنهار الجليدية، والتي يمكنها تخزين المياه المجمدة لملايين السنين .

وفي المناخ الدافئ يذوب الثلج المتراكم عندما يأتي الربيع، وتسيل الثلوج الذائبة على سطح الأرض مثل ذوبان المياه، وتتساقط معظم الأمطار في المحيطات أو على الأرض بسبب الجاذبية، ويحدث الجريان السطحي، حيث يصل جزء من الجريان السطحي هذا إلى الأنهار في منخفضات الأرض وفي مجرى الأنهار، ويتم نقل المياه مرة أخرى إلى المحيطات، وتتراكم مياه الجريان السطحي والمياه الجوفية التي تتدفق إلى السطح وتتخزن في بحيرات المياه العذبة .

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778