وضعية ادماجية عن الوطن

الوطن من أعظم نعم الله تعالى على الإنسان ، ولذلك يجب أن يعي كل فرد ويفهم معنى كلمة الوطن جيدًا ، وأن يبذل قصارى جهده أيضًا في الحفاظ على هذا الوطن وحمايته والذود عنه ضد الأعداء .

مقدمة عن حب الوطن

الوطن هو ذاك الملاذ الامن والغطاء الواسع الذي يُغطي في كنفه كل من يعيشون على أرضه وتحت سمائه ، والوطن هو السكن الحقيقي لكل إنسان وهو الانتماء الأول والأخير له ؛ حيث أن الوطن في منزلة الأم والأسرة التي تحمي ابنها وتوفر له سبل العيش والأمان منذ ولادته وحتى موته ، كما أن كل أعضاء المجتمع يجب أن يعملوا معًا في حلقة واحدة متكاملة ؛ من أجل تقدم هذا الوطن ورفعة شأنه ، وبالتالي ؛ على كل شخص أن يُتقن عمله في موقعه سواء كان يعمل معلمًا أو طبيبًا أو جنديًا أو عالمًا أو غيرها من المهن الأخرى التي تعتبر من مقومات وأساسيات استمرار تقدم هذا الوطن .

مظاهر حب الوطن

لقد تبارى الكثير من الكتاب والشعراء في سطر المقالات والكتب والقصائد الشعرية التي تتحدث عن حب الوطن وأهميته ، ولكن علينا جميعًا أن ندرك أن حب الوطن يجب أن يكون بالقول والفعل معًا وليس بالقول فقط ، ومن أهم مظاهر حب الوطن ، ما يلي :

-إتقان العمل من أهم وأكبر مظاهر حب الوطن ؛ لأن تقديم العمل على أفضل وجه يُعد من أهم عوامل تنمية وتقدم هذا الوطن ، ومن جهة أخرى ؛ فإن التقصير في أداء العمل وعدم إتقانه يؤدي إلى الخسائر الكبيرة والتراجع الاقتصادي والضعف لهذا الوطن .

-الحفاظ على المرافق والممتلكات العامة أيضًا من مظاهر حب الوطن ؛ لأن تشويه تلك الممتلكات بالتكسير أو الخدش أو الكتابة وعدم الاكتراث بنظافتها من أهم أسباب إهدار المال العام داخل الوطن ورفع نسبة المديونيات ومن ثم تراجع وضعف الوطن أيضًا .

-حماية الوطن من الأعداء والتصدي لكل محاولات الإرهاب والعنف والتخريب التي يقودها البعض على أراضي الوطن من أجل إلحاق الضرر به وبأبنائه .

-الحرص على الإطلاع والمعرفة لأن نشر الوعي والعلم والمعرفة والثقافة بين أفراد المجتمع من شأنه أن يُساعد على رفعة وتقدم المجتمع واللحاق بركب الدول المتقدمة .

-عدم إهمال جانب العمل التطوعي داخل الوطن قدر الإمكان ؛ حيث أن تلك الأعمال التطوعية والأنشطة الخيرية من شأنها أن تُساعد على نشر روح الحب والوئام والتكاتف والشعور بالاخرين داخل المجتمع ومن ثَم تقدم وتنمية الوطن والمجتمع .

-عدم التحدث عن الوطن بطريقة غير لائقة وتذكر فضائله دائمًا أبدًا وعدم الانسياق وراء قوى الشر والتضليل التي تسعى إلى تخريب الأوطان .

-كما يجب زرع حب الوطن وأهميته أيضًا في نفوس الأبناء الصغار من خلال إعداد اذاعة عن اليوم الوطني وغيرها من الأساليب التربوية الأخرى ؛ حتى يكونوا فيما بعد على علم ووعي وإدراك تام بأهمية الوطن ووجوب المحافظة عليه .

واجب الحكومة تجاه الوطن

لا يقتصر الواجب تجاه الوطن على الأفراد والمواطنين فقط ؛ وإنما يوجد أيضًا دور هام للحكومات من أجل المحافظة على الوطن ، ومن أهمها ، ما يلي :

-الحرص على استخدام الموارد الطبيعية وكافة الموارد المتاحة داخل الدولة بطريقة صحيحة ومثالية تُساعد على استغلال تلك الموارد بشكل إيجابي ومثمر .

-الحرص على تنمية أبناء الوطن فكريًا وثقافيًا وعلميًا من خلال مشاريع تنمية الموارد البشرية المختلفة ولا سيما توفير الأساليب التعليمية الحديثة التي تُساعد على إفراز أجيال ذو علم ومعرفة ونافعين لأنفسهم ولوطنهم .

-كما يجب أيضًا على الحكومات أن تقوم بتوفير الخدمات الأساسية لأبناء الوطن مثل الخدمات الصحية والسكنية والتعليمية على أفضل وجه ؛ حتى يكونوا قادرين على العمل والإنتاج ومن ثَم دفع عجلة تنمية وتقدم الوطن إلى الأمام .

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778


Warning: A non-numeric value encountered in /home/rmooosh/public_html/wp-content/themes/Newspaper/includes/wp_booster/td_block.php on line 352