وضعية ادماجية عن دور الاذاعة في نشر الوعي بين المواطنين

تعد الإذاعة بمختلف أنواعها سواء الإذاعة المدرسية أو الإذاعة العامة واحدة من أهم المصادر الموثوقة لنشر الوعي والمعرفة بين الطلبة والطالبات والمواطنين بشكل عام ، ولذلك هناك اهتمام بالغ من قِبل الدولة بتطوير الإذاعة ؛ ولذلك فهي تعمل على إعداد أفضل البرامج الإذاعية التي تتطرق إلى مختلف مجالات العلم والحياة .

دور الاذاعة في نشر الوعي بين المواطنين

تلعب الإذاعة دورًا هامًا في نشر الثقافة والتنمية المجتمعية في جميع أوساط المجتمع ؛ ولا سيما فيما يخص الأفكار الدينية الإسلامية والسلوكية الصحيحة والقويمة ، كما قد ساعدت الإذاعة أيضًا في خلق جو من الألفة والحب والوئام بين أفراد المجتمع من خلال بث الروح الإيجابية والإيمانية بين المواطنين وتعزيز روح المواطنة والقيم الوطنية بين أفراد المجتمع أيضًا ، فضلًا عن أنها تُعتبر وسيلة جيدة من أجل التواصل مع العالم الخارجي سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .

مميزات الإذاعة ودورها في المجتمع

تتميز الإذاعة بأنها تمتلك عدد من الصفات المميزة والهامة التي تغيب عن عدد كبير من وسائل الإعلام والاتصال الأخرى ، مثل :

-يُمكن من خلال الإذاعة الحصول على أهم الأخبار والمعلومات فور حدوثها وخصوصًا الحوادث المفاجئة مثل الهزات الأرضية والفيضانات والأعاصير والانفجارات وغيرها من الأخبار الأخرى الهامة التي تذيعها محطات الإذاعة لحظة بلحظة على مدار اليوم دون توقف .

-تُعد الإذاعة من أهم الوسائل الإعلامية التي تمكنت من أن تتخطى الحواجز الجغرافية والعمرية والأمية أيضًا وتصل إلى كل شخص في أي مكان ، في حين أن مختلف وسائل الإعلام الأخرى تجد صعوبة في الوصول إلى هؤلاء الأشخاص نظرًا لانخفاض مستوى التعليم .

-تُساعد الإذاعة على الوصول إلى المعلومات والأحداث والأخبار المختلفة بسهولة دون تضييع للوقت مثل ما يحدث عند قراءة الصحف أو البحث والتدقيق في قنوات وشاشة التلفاز ، ولكن يُمكن الاستماع إلى الراديو أثناء القيام بالمهام اليومية الأخرى بسهولة .

-قد يصحب المعلومات والأخبار التي يتم إذاعتها عبر المحطات الإذاعية بعض المؤثرات الصوتية ؛ وبذلك تصل إلى أذن المستمع بطريقة سلسة وبدرجة تأثير أكبر .

-أصبح الآن يوجد عدد أكبر من المحطات الإذاعية التي يُمكن للمستمع أن يتنقل بينها بسهولة وفي أي مجال سواء قنوات الإذاعة الدينية أو الإخبارية أو الرياضية أو الترفيهية أو غيرها .

دور الإذاعة في تنمية المجتمع

هناك دور هام للإذاعة في نشر الوعي والثقافة في المجتمع ، ويتمثل ذلك فيما يلي :

-تُساعد الإذاعة على غرس القيم والأخلاق والتقاليد المجتمعية والتعاليم الإسلامية في نفوس المواطنين إلى جانب القدرة على نشر تلك القيم بين جميع المواطنين من مختلف الثقافات ؛ وبالتالي تهذيب سلوك المجتمع بأكمله .

-تُعد الإذاعة فرصة جيدة ووسيلة مُسلية لقضاء وقت الفراغ في الاستماع إلى البرامج الإذاعية المفيدة والمسلية في نفس الوقت والتي تُساعد على رفع درجة الوعي والمعرفة ولا سيما بين الأطفال والمراهقين والشباب .

-تتضمن محطات الإذاعة المختلفة عدد من المسابقات والبرامج الثقافية والاجتماعية الهادفة التي تعمل بشكل كبير على رفع نسبة المعرفة والثقافة في أوساط المجتمع .

-كما تلعب الإذاعة دورًا محوريًا وهامًا أيضًا في بث روح الحماس والعزيمة في نفوس الأمة ونفوس أفراد الجيش أثناء الحروب والتصدي لغزو الأعداء وغيرها من المهمات الوطنية الأخرى .

-كما تقوم الإذاعة أيضًا بعرض مجموعة من المسلسلات الاجتماعية الهادفة التي تحمل بين طياتها عدد من الحكم والمواعظ الهامة التي توضح كيف أن الخير وتقوى الله هي التي تنتصر في نهاية الأمر .

-وتُعد الإذاعة أيضًا وسيلة جيدة من أجل إخبار الجماهير بأي تحركات أو تغيرات سياسية تتم داخل الدولة والعمل على خلق رأيًا عامًا داخليًا حيال القضايا المحلية والعالمية المختلفة .

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778


Warning: A non-numeric value encountered in /home/rmooosh/public_html/wp-content/themes/Newspaper/includes/wp_booster/td_block.php on line 352