٤ طرائق فعّالة لإتقان اللغة الإنجليزية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

اللغة الإنجليزية من أهم لغات العالم، وتعد من أولى اللغات التي يتواصل بها الناس حول العالم ، وتستخدم في كتابة العلوم وترجمة الفنون المختلفة وصناعة السينما وهو ما يجعل تعلمها ضرورة حياتية يفرضها علينا العالم اليوم ، دونك أهم أربع طرائق فعالة تساعدك في إتقان اللغة الإنجليزية :

أولًا : القراءة:

القراءة طريقة جيدة لتطوير لغتك الإنجليزية وإتقانها. اقرأ في مختلف المجالات ولا تحصر نفسك في مجالٍ معين، وأيضًا لا تُلزم نفسك بقراءة الكتب فقط، يمكنك قراءة الصحف أو حتى المقالات الإلكترونية. ولكن صدقني أكثر الطرق الفعّالة هي قراءة الكتب أيضًا في مختلف الأنواع كالقصة، والرواية، وكتب تطوير الذات وغيرهم.. كلما قرأت باستمرار ازدادت حصيلتك اللغوية واكتسبت مفردات جديدة عديدة، ستتعلم كيف تتكون الجملة الإنجليزية وطريقة ترتيبها الصحيح، عندما تقرأ في مختلف المجالات ستتوسع مدارك وعيك في فهم اللغة الإنجليزية وسيسهل عليك فهم أي موضوع يُقدم لك.القراءة ستساعدك في تحسين لغتك من حيث الكتابة والتحدث، وهي فعّالة للكتابة أكثر، لأنك سترى طريقة كتابة الكلمات الصحيحة. إن كنت مبتدئ يمكنك قراءة كتب الصغار والمراهقين فعادةً تكون لغتها ومفرداتها بسيطة غير معقدة وستساعدك باكتساب مفردات أساسية كثيرة.

بعض الكتب الجميلة التي قرأتها:

Alice In WonderlandThe Tale Of Peter RabbitJody Mody Predicts The FutureAnd Then There Were None and Wonderهنالك قصص عربية تمت ترجمتها للغة الإنجليزية مثل قصص السلسلة الشهيرة أَلفْ ليلة وليلة: One Thousand and One Nights. بالإضافة لأحد التطبيقات الإلكترونية التي ستساعدك في زيادة سرعة القراءة لديك هو: Spreeder: Speed Reading E-Reader and Trainer.

ثانيًا : الكتابة:

طريقة أخرى تساعدك في إتقان اللغة الإنجليزية وهي الكتابة. كي تبدع في مجال الكتابة وتصنع محتوى خالٍ من الأخطاء الإملائية يجب عليك ممارسة الكتابة بكثرة، الكتابة المستمرة تصقل مهاراتك في الكتابة وهي أفضل طريقة لتتجنب الأخطاء الإملائية. تعلّم في كل يوم خمسة كلمات جديدة، اكتبها كثيرًا حتى تعتاد على طريقة كتابتها وكي تكتسب مفردات وفي كل مرة تكتسب مفردات ابدأ بالكتابة، اكتب أي شيء يجول في عقلك واصنع قصة خاصة بك واستخدم المفردات التي تعلمتها كي تعتاد عليها وتستذكرها بشكلٍ أسرع.من أهم الطرق التي يجب أن تتجنبها أثناء الكتابة هي أن لا تتدرب على الكتابة في الأجهزة الإلكترونية كالهاتف و الحاسوب، لأنها في معظم الأوقات تحتوي على مصحح إملائي، وبذلك لن تستفيد من ممارستك للكتابة، لذلك اجتهد في الكتابة اليدوية فإنها تساعدك أكثر من الكتابة الإلكترونية. عليك أن تحرص على طريقة تركيب الجمل وكيفية كتابتها وتعلم علامات الترقيم فهي عنصر مهم من عناصر الكتابة.

مواقع تساعدك في كيفية تركيب قواعد الجملة الإنجليزية:

تعلم الإنجليزية : من هنا .

ثالثًا : الاستماع :

أحد أهم الطرق لإتقان اللغة الإنجليزية هي الاستماع لطريقة نطق الكلمات وكيفية الانتقال من حوارٍ لآخر، فالاستماع يساعدك كثيرًا عند التحدث، بكثرة الاستماع ستعتاد على تسلسل الجمل وترابطها وطريقة نطق الكلمات، تمامًا مثل القراءة، استمع لمقاطع مختلفة في المجالات السياسية، والعلمية، والتقنية، وحتى الترفيهية، لأنك ستحصل على كمية هائلة من الكلمات الجديدة وستستمع لمختلف الأساليب فمنها: الرسمية، والعامية، وكل أسلوب يستخدم كلمات محددة مختلفة عن الأسلوب الآخر. لاحظ عزيزي القارئ نقول استمع لا اسمع، بالاستماع فائدة غزيرة.

تطبيقات تساعدك في مهارة الاستماع:
  • Pronounce, Vocscreen
  • BBC News
  • Google Translation

جميعها تطبيقات مفيدة تساعدك بالاستماع لنطق كلمة معينة أو معرفة معناها وبعضها مضافة لمقاطع فيديو.

رابعًا : التحدث:

آخر طريقة فعالة لإتقان اللغة الإنجليزية هي التحدث. ليس هناك طريقة أفضل لطلاقة اللسان من التحدث، خصّص ساعة في يومك تتحدث فيها باللغة الإنجليزية ولا تسمح لنفسك بالتحدث بلغتك الأم في هذه الساعة حتى إذا استصعب عليك الأمر في بدايته، استمر في التحدث بأي شيء تريده. يومًا بعد يوم ستجد نفسك تحسّنت في طلاقة لسانك وتعتاد على سلاسة النطق. ومن العناصر المهمة للتحدث: الثقة بالنفس، ولغة الجسد، وسلامة النطق وكما ذكرت سابقًا طلاقة اللسان. شاهد الكثير من المتحدثين في المؤتمرات وغيرها لترى طريقة الحديث أمام جمهور كبير وكيفية استعمال لغة الجسد. أحد القنوات المفيدة في اليوتيوب: TED Talksجميع هذه الطرق مرتبطة بعضها ببعض فلا تستطيع الاعتماد على طريقة واحدة فقط! وتذكر أهم عنصر ألا وهو الممارسة، فإنك لن تستطيع الوصول للإتقان دون الممارسة. حاول بقدر المستطاع أن لا تُجهد نفسك في بداية الطريق، ابدأ خطوة بخطوة لتصل لقمة النجاح، لا تسأم من تقدمك البطيء اجعل هدفك الإتقان لا التقدم السريع. لا مانع بدعم نفسك وحضور دورات في مختلف المجالات، لا شك بأنها تساعدك في معرفة معلومات جديدة.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778