هل  تعتقد أن العمل في مجالات الأمن السيبراني قد يكون مناسبًا لك ؟ تخصص الأمن السيبراني هو مجال مطلوب ، وسريع النمو ، ويحتاج إلى موظفين مؤهلين ، ويقدم رواتب متوسطة  ورواتب عالية ، وفرص عمل في مجموعة متنوعة من القطاعات ، وبيئة عمل مليئة بالتحديات ، وسريعة الخطى .

إذا كنت متحمسًا باحتمالية حماية الأصول الرقمية للمؤسسات ، والذكاء من الانتهاكات الأمنية ، ولكنك غير متأكد مما إذا كنت مناسبًا للوظيفة ، فمن المهم إجراء البحث في هذا المجال ، ومعرفة الوظائف النموذجية للأمن السيبراني ، وتعرف على المزيد حول المهارات اللازمة لمهن الأمن السيبراني .

يحتاج أولئك الذين يتابعون مهنة في هذا المجال إلى امتلاك مجموعة واسعة من المهارات الفنية ، والمهنية ، والوظيفية ، بالإضافة إلى مهارات الأمن السيبراني المحددة ، والمهارات الأساسية المطلوبة من قبل أصحاب العمل ، والتي تميزك عن الآخرين ، لقد أنشأنا قائمة بأفضل مهارات الأمن السيبراني لمساعدتك في معرفة ما يلزم لتكون محترفًا في مجال الأمن السيبراني . [1]

کیف اتعلم الأمن السيبراني

لتعلم الأمن السيبراني وإجادته يجب أن يكون الفرد على دراية بعدة أمور منها أساسيات الأمن السيبراني ، وكذلك يجب عليه اجتياز بعض دورات الأمن السيبراني .

أساسيات الأمن السيبراني

  • مهارات حل المشاكل

بصفتك محترفًا في مجال الأمن السيبراني ، سيلعب حل المشكلات دورًا رئيسيًا في عملك اليومي، حيث يحتاج العاملون في هذا المجال إلى إيجاد طرق إبداعية لمواجهة تحديات أمن المعلومات المعقدة ، ومعالجتها عبر مجموعة متنوعة من التقنيات ، والبيئات الرقمية الحالية والناشئة .

  • الكفاءة الفنية

كما يوحي الاسم فإن الأمن السيبراني هو مجال يركز على التكنولوجيا ، من المحتمل أن يتم تكليفك بمسؤوليات مثل استكشاف الأخطاء ، وإصلاحها وصيانة ، وتحديث أنظمة أمن المعلومات ، وتنفيذ المراقبة المستمرة للشبكة ، وتقديم حلول أمنية في الوقت الحقيقي ، أن تكون خبيرًا في مجال التكنولوجيا أمر ضروري لأداء الأنشطة اليومية لمتخصص الأمن السيبراني .

  • معرفة الأمن عبر مختلف المنصات

لا يقتصر الأمن السيبراني على أجهزة الكمبيوتر فقط ، وستحتاج إلى أن تكون على دراية في العمل على مجموعة متنوعة من أنظمة التشغيل ، وأنظمة الكمبيوتر ، والأجهزة المحمولة ، والشبكات السحابية ، والشبكات اللاسلكية ، ومواكبة التطورات في هذا المجال .

  • الانتباه للتفاصيل

تتطلب القدرة على الدفاع عن مؤسسة ضد الانتهاكات السيبرانية أن تكون يقظًا للغاية وموجه نحو التفاصيل ، من أجل اكتشاف نقاط الضعف والمخاطر بشكل فعال ، سوف تحب أن تكون مسؤولاً عن المراقبة المستمرة للشبكة ، وستحتاج إلى أن تكون قادرًا على تحديد المخاوف بسرعة ، والتوصل إلى حلول أمنية في الوقت الفعلي لمعالجتها .

  • مهارات التواصل

بصفتك متخصصًا في الأمن السيبران ي، ستعمل عن كثب مع أفراد في أدوار وإدارات أخرى ، ومن المهم أن تكون قادرًا على التواصل ، وشرح نتائجك ، ومخاوفك ، وحلولك بشكل فعال للآخرين ، من المهم أن تكون قادرًا على التحدث بوضوح ، ودقة عن استراتيجية وسياسة الأمن السيبراني ، بالإضافة إلى القدرة على نقل المعلومات التقنية للأفراد من مستويات مختلفة من الفهم التقني .

  • مهارات الحاسوب الأساسية

في حين أن الطب الشرعي للكمبيوتر ، والأمن السيبراني مجالان منفصلان ، إلا أنهما مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ، ويمكن أن يساعدك وجود أساس في الطب الشرعي للكمبيوتر على التفوق في حياتك المهنية في مجال الأمن السيبراني ، لتكون قادرًا على حماية الأصول الرقمية للمؤسسات بشكل فعال ومنع الانتهاكات الأمنية ، ستحتاج إلى فهم قوي لما يحدث إذا فشلت جهودك ، وكيف يتم استرداد البيانات المخترقة ، سيكون لمعظم برامج درجة الأمن السيبراني مكون للطب الشرعي بالكمبيوتر لهذا السبب .

  • الرغبة في التعلم

كما هو الحال مع أي مجال تقني ، فإن الأمن السيبراني يتغير بسرعة ، وسيحتاج أي شخص يعمل في هذا المجال إلى الالتزام بمواكبة أفضل الممارسات ، واتجاهات الصناعة الناشئة ، وسيحتاج دائمًا إلى التعلم والتعليم الذاتي على مدار الساعة وخارجها .

  • فهم القرصنة

لحماية شبكة المنظمة وبنيتها التحتية بشكل فعال ، ستحتاج إلى معرفة كيف يمكن استغلالها في المقام الأول ، ولهذا السبب يجب على معظم المتخصصين في الأمن السيبراني تعلم كيفية ” الاختراق الأخلاقي ” بشكل أساسي ، ويجب أن تتمتع بنفس المهارات التي يتمتع بها المخترق ، لكي تفهم تمامًا كيف يمكن اختراق نظام ما ، وبالتالي ، إنشاء حلول فعالة لإحباط هذه الهجمات .

دورات الأمن السيبراني

هناك عدد من الدورات يمكن أخذها لتعلم الأمن السيبراني ومن أهمها :-

  • الطب الشرعي الرقمي
  • تحليل البرامج الضارة
  • الاستجابة للحوادث [2]

احتراف الأمن السيبراني

في حين أن بعض المهارات المذكورة أعلاه هي مهارات يجب أن تمتلكها بشكل طبيعي على سبيل المثال الميل إلى التفكير التحليلي ، والتكنولوجي ، والبعض الآخر هي المهارات التي ستحتاج إلى تطويرها من خلال التدريب الرسمي ، أو التعليم اعتمادًا على خلفيتك ، تعتبر الشهادة أو الدرجة العلمية في الأمن السيبراني مكانًا جيدًا للبدء ، وتمنحك أساسًا متينًا في مبادئ الأمن السيبراني ، بالإضافة إلى نظرة عامة على الأمان عبر مجموعة متنوعة من الأنظمة الأساسية ، والبرمجة الرقمية ، والتطوير ، وتحقيقات الطب الشرعي ، والمهارات التقنية المحددة (مثل تلك المتعلقة بأنظمة الكمبيوتر ، وأنظمة التشغيل والشبكات) ، وغيرها .

ونظرًا لتزايد شعبية هذا المجال ، هناك عدد متزايد من برامج درجة الأمن السيبراني المتاحة للطلاب المحتملين ، سواء عبر الإنترنت أو في الحرم الجامعي بغض النظر عن طريقة التعلم التي تفضلها ، يجب أن تبحث عن مدرسة معتمدة إقليمياً ، وغير ربحية ، ولديها برنامج أمن إلكتروني معترف به جيدًا ، والتحقق من صحة الطرف الثالث من كل من صناعة التعليم العالي ، وصناعة الأمن السيبراني ، والبحث عن برنامج معترف به من قبل حكومة الولايات المتحدة على سبيل المثال ، تم تعيين كلية شامبلان كمركز للتميز الأكاديمي من قبل إدارة الأمن القومي ووزارة الأمن الداخلي . [1]

شهادات الأمن السيبراني

إليك 5 من أکثر الشهادات شيوعا في مختلف مجالات الأمن السيبراني لتساعدك على فهم المجال جيدا .

  1. الشبکة
  2. الأمن ، وتوفر هذه الشهادة فهما أساسيا للتشفير ، وإدارة المخاطر ونقاط الضعف ،
  3. الهاکر الأخلاقي المعتمد CEH يعرف أيضا باسم مهندس دفاع الشبكة المعتمد .
  4. أخصائي أمن نظم المعلومات المعتمد (CISSP) .
  5. جهاز اختبار الاختراق المرخص (LPT) وهي قمة شهادات الأمن السيبراني ولا يمكن منحها إلى لمن يتقنون تقنيات الأمن السيبراني . [3]