ما هي السعرات الحرارية السلبية؟

adminآخر تحديث : منذ سنة واحدة
admin
تغذية
السعرات الحرارية السلبية
السعرات الحرارية السلبية

ما هي السعرات الحرارية السلبية؟ سؤال يتطرق إلى معرفته كثير من الأشخاص، وخاصةً الرياضيين، يكفي أن تكون قد جربت أحد أنواع الحميات الغذائية لفقدان الوزن مرة واحدة لتتعرف على التعريفات المختلفة للسعرات الحرارية، وتوازن الطاقة، وكمية السعرات الحرارية اللازمة أو عدد السعرات الحرارية التي تحرقها يوميًا، هناك مشكلة أخرى تتعلق بفقدان الوزن والتي تم الحديث عنها كثيرًا مؤخرًا وهي السعرات الحرارية السلبية، وهذا ما سنوضحه في مقالنا اليوم.

محتوى الموضوع

ما هي السعرات الحرارية السلبية؟

السعرات الحرارية السلبية هي واحدة من تلك الموضوعات التي سمعت عنها الكثير من الشائعات، ومن بين هذه الشائعات “التخسيس المضمون فقط عن طريق تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية” و “كل الخضروات والفواكه لها سعرات حرارية سلبية”، ولكن ما هي بالضبط السعرات الحرارية السلبية؟

السعرات الحرارية السلبية هي في الواقع مصطلح يطلق على الأطعمة التي تتطلب طاقة / سعرات حرارية أكثر للهضم من الطاقة / السعرات الحرارية التي توفرها للجسم، أو بعبارة أخرى فإن تأثيره الحراري للهضم هو أكثر من مدخلات السعرات الحرارية لهذا العنصر الغذائي.

لذلك ليست السعرات الحرارية للطعام هي التي تجعل سعراته الحرارية تصبح سلبية، ولكن تأثيره الحراري والتفاعل الكيميائي الذي يحدث في الجسم، مما يؤدي إلى استهلاك طاقة أكثر من الطاقة المستوردة من ذلك الغذاء.

قائمة الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية

كما ذكرنا سابقًا فإن الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية هي الأطعمة التي تتطلب سعرات حرارية أكثر للهضم مما تحتوي عليه، هذا يعني أنه يمكنك تناول الكثير من هذه الأطعمة بغض النظر عن حجمها أو كميتها، على أي حال يحتاج جسمك إلى المزيد من السعرات الحرارية لهضمها وبطريقة ما يحيد السعرات الحرارية الواردة من هذا الطعام.

الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية عادة ما تكون نباتات وخضروات غنية بالألياف ونسبة عالية من الماء، حيث تزيد الألياف الموجودة في هذه الأطعمة من عملية التمثيل الغذائي لدى الأشخاص لأن الألياف تحتاج إلى مزيد من الوقت ليتم حرقها في الجسم، ونتيجة لذلك يزداد التمثيل الغذائي في الجسم.

هل الجزر يحتوي على سعرات حرارية سلبية؟

سؤال آخر يُطرح في الفضاء الإلكتروني هذه الأيام هو ما إذا كان الجزر يحتوي على سعرات حرارية سلبية، وردًا على هذا السؤال لا بد من القول إنه على الرغم من الإشاعات الكثيرة في هذا الصدد، لم يتم إثبات أي شيء بشكل قاطع وعلمي، ولكن يمكن القول إنه بالإضافة إلى الجزر والخضروات والفواكه مثل البروكلي والكرفس والخس والتوت، والخيار والتفاح والطماطم والكوسا.

هي أمثلة على الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة والألياف العالية والتأثير الحراري العالي، والتي يمكن أن تؤدي إلى عملية السعرات الحرارية السلبية في التغذية، على سبيل المثال يحتوي 100 جرام من الكرفس على 16 سعرًا حراريًا، ويحتاج الجسم إلى أكثر من 16 سعرًا حراريًا لهضم هذه الكمية من الكرفس.

هل البطيخ يحتوي على سعرات حرارية سلبية؟

مثلما لا يمكن إبداء رأي علمي محدد حول الجزر، لا يمكن أيضًا أن نقول على وجه اليقين ما إذا كانت هذه الفاكهة تحتوي على سعرات حرارية سلبية أم لا، ولكن ما نعرفه هو أن البطيخ هو وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية ومناسبة للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا للتخسيس ومتوافق تمامًا مع التغذية الغذائية.

علاقة السعرات الحرارية السلبية بفقدان الوزن

كما تعلم فإن كل نوع من الأطعمة التي تتناولها يحتوي على سعرات حرارية، بعض هذه الأطعمة على الرغم من إضافة السعرات الحرارية إلى الجسم، ليس لها قيمة غذائية وتزيد وزنك فقط، حيث يتم تضمين جميع الحلويات والأطعمة والوجبات الخفيفة في السوبر ماركت تقريبًا في هذه المجموعة.

من ناحية أخرى فإن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والماء عادة ما تكون منخفضة السعرات الحرارية، وهضمها يتطلب المزيد من الطاقة وحرق السعرات الحرارية، الكرفس هو أحد أفضل مكونات السعرات الحرارية السلبية.

لذلك يمكن أن تساعد الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية في عملية إنقاص الوزن، لأنها بالإضافة إلى كونها منخفضة السعرات الحرارية، فإنها تستهلك سعرات حرارية أكثر من الأطعمة الطبيعية، لكن النقطة المهمة جدًا التي لا ينبغي نسيانها هي أننا لا يجب أن نتوقع المعجزات من خلال تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية فقط لأنها ليست النظام الغذائي الكامل لفقدان الوزن، ولكنها جزء فقط من مسار فقدان الوزن.

ختامًا

السعرات الحرارية السلبية هي الأطعمة التي تتطلب طاقة أكثر من أجل الهضم فإن التأثير الحراري والتفاعل الكيميائي الذي يحدث في الجسم هو من يجعل السعرات الحرارية سلبية، يمكنك الاطلاع على المعلومات المذكورة أعلاه للاستفادة.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا