الألياف الغذائية لفقدان الوزن

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
فقدان الوزناللياقة البدنية
الألياف الغذائية
الألياف الغذائية

يمكن أن تسبب الألياف الغذائية الصالحة للأكل دهون البطن والتنحيف، والأنسب لفقدان الوزن والتنحيف هي الألياف القابلة للذوبان، مما يساعد بشكل كبير في تقليل تراكم الدهون.

محتوى الموضوع

الألياف الغذائية لفقدان الوزن

الألياف الغذائية
الألياف الغذائية

يمكنك بسهولة إنقاص دهون البطن عن طريق تناول نسبة عالية من الألياف وفقدان الوزن، ودهون البطن هي واحدة من مشاكل الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ويمكن أن تسبب العديد من الأمراض.

هناك نوعان من الألياف الغذائية: الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، ويجب تناول الألياف القابلة للذوبان باعتدال، حيث تستهلك قدر ما تكون هذه الألياف مفيدة، وإذا كنت تستهلك هذه الألياف بكميات كبيرة، فستتسبب في حرقة المعدة، والإسهال، والانتفاخ تريد إنقاص الوزن اقرأ هذا المقال عن حدوث والوقاية من الأمراض التي تسبب السمنة ودهون البطن.

يمكن دمج الألياف القابلة للذوبان مع الماء ويمكن أن تساعد في إذابة الدهون وفقدان الوزن، وتتكون الألياف الغذائية من نوعين، قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، ولكل منها فوائد محددة للجسم. تعمل الألياف القابلة للذوبان في الماء على إبطاء هضم الطعام وإرسال الطعام من المعدة إلى الأمعاء، ولهذا السبب سيكون هناك المزيد من العناصر الغذائية الموجودة في الأمعاء، وبالتالي ستكون عملية الامتصاص أفضل.

اقرأ أيضًا: فوائد ومخاطر طهي الطعام في الميكروويف

البكتيريا المفيدة وتأثيرها على إنقاص الوزن

الألياف الغذائية
الألياف الغذائية

في الأساس، يتم هضم الألياف في الأمعاء، وعند دخولها الأمعاء، يتم تكسير الألياف بواسطة الإنزيمات التي تفرزها البكتيريا، وهذا هو السبب في أن البكتيريا المعوية يمكن أن تساعد في تحسين صحة الإنسان وهذا الهضم المعوي، وهذا ما يسمى بالتخمير، الألياف القابلة للذوبان هي بروبيوتيك مفيدة وتوفر العناصر الغذائية للبكتيريا.

أثناء عملية التخمير عن طريق الأمعاء، يتم إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، وهي نوع من الدهون التي تساعد بشكل كبير في تقليل دهون البطن، وفقًا للدراسات، قد تكون الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة مفيدة جدًا لتنظيم التمثيل الغذائي للدهون كما أنها مفيدة جدًا للوقاية من سرطان القولون.

تقليل الألياف والشهية

الألياف القابلة للذوبان هي مثبط للشهية يمكن الاعتماد عليه ويمكن أن يساعد تقليل الشهية في إنقاص الوزن عن طريق تقليل الشهية، يتم تقليل تناول السعرات الحرارية ويمكن أن يساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن.

تساعد الألياف القابلة للذوبان على تنظيم الهرمونات التي تلعب دورًا في تقليل الشهية وتقليل إنتاج هرمونات الجريلين والنوروببتين، كما تزيد الألياف القابلة للذوبان من الهرمونات التي تجعلك تشعر بالشبع في الجسم، مثل السيستوكينين.

الألياف القابلة للذوبان لها تأثير على إبطاء حركة الطعام في الجهاز الهضمي وتقليل الشهية. عندما يتم إطلاق المغذيات مثل الجلوكوز ببطء في الأمعاء، فإن الجسم البشري يطلق الأنسولين بمعدل أبطأ، مما يجعلك تشعر بجوع أقل.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان؟

الألياف الغذائية
الألياف الغذائية

الألياف القابلة للذوبان هي أحد العناصر التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي والاستفادة منها بشكل كامل في التخسيس وصحة الجسم وإذابة الدهون ومن بين الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان بذور الكتان والبطاطس والمشمش والبرتقال والملفوف البقوليات والشوفان.

يجب تناول الألياف القابلة للذوبان باعتدال، واستهلاك هذه الكمية من الألياف مفيد، وإذا كنت تستهلك هذه الألياف بكميات كبيرة، فإنها ستسبب حرقة المعدة والإسهال والانتفاخ الكمية المناسبة للرجال هي 30 إلى 38 جرامًا وللنساء 21 إلى 25 جرامًا.