كيفية التخلص من انتفاخ البطن

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
منوعات
التخلص من انتفاخ البطن
التخلص من انتفاخ البطن

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها التخلص من انتفاخ البطن بسرعة ويمكنك علاج هذه المشكلة بسهولة عن طريق القيام ببعض الأشياء البسيطة وتغيير نمط حياتك.

يعاني معظم الناس من انتفاخ البطن في وقت ما، والذي يمكن تقليله بسرعة من خلال التمارين والمكملات والتدليك، ويمكن أيضًا منعه من التكرار مع تغييرات نمط الحياة.

محتوى الموضوع

أسباب انتفاخ البطن

التخلص من انتفاخ البطن
التخلص من انتفاخ البطن

يحدث انتفاخ البطن عندما تشعر بضيق في بطنك، وعادة ما يحدث هذا بسبب تراكم الغازات في الجسم. يجعل انتفاخ البطن البطن يبدو كبيرًا وقد يشعر أيضًا بألم في الجهاز الهضمي.

عندما يتراكم الغاز الزائد في المعدة أو الأمعاء، فإنه عادة ما يسبب الانتفاخ، وعادة ما يحدث بعد الأكل وعادة ما يزول من تلقاء نفسه.

يرجع انتفاخ البطن في المقام الأول إلى ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام أو الشراب، كما يتسبب انتفاخ البطن أيضًا في حدوث ريح في المعدة والأمعاء، وذلك بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص أو هضم بعض الكربوهيدرات في الأمعاء الدقيقة.

قد لا يتم هضم الكربوهيدرات وتنقل إلى الأمعاء الدقيقة وتتحلل بواسطة البكتيريا، وينتج عن هذا التحلل الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وأحيانًا الميثان.

هناك عوامل يمكن أن تسبب انتفاخ المعدة:

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفول والبقوليات والفواكه والخضروات والحبوب
  • شرب المشروبات الغازية
  • علكة
  • تناول الطعام بسرعة كبيرة أو التحدث أثناء المضغ مما يؤدي إلى ابتلاع الهواء
  • الشرب بالق
  • المحليات الصناعية
  • عدم تحمل الأطعمة مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل اللاكتوز
  • أمراض الأمعاء المزمنة مثل التهاب الرتج أو مرض التهاب الأمعاء
  • فرط نمو جرثومي في الأمعاء الدقيقة

عادة، من الطبيعي إخراج الغازات بعد تناول حوالي 13 إلى 21 مرة في اليوم، ولكن إذا كان لديك انتفاخ مؤلم ورائحة كريهة، يمكنك محاولة القضاء على السبب ببعض الإجراءات، الانتفاخ بعد الأكل، يمكن لهؤلاء الأشخاص قراءة قسم العلاج لانتفاخ البطن بعد الأكل .

تابع المزيد: كيفية التخلص من الهالات السوداء تحت العينين

كيفية التخلص من انتفاخ البطن

التخلص من انتفاخ البطن
التخلص من انتفاخ البطن

أفضل طريقة للتخلص من انتفاخ البطن هي معرفة أسبابه تشمل الأسباب الشائعة لانتفاخ البطن والغازات في المعدة والأمعاء مشاكل في الجهاز الهضمي، والإمساك والحساسية الغذائية، ويمكن أن يسبب عدم التحمل الغازات وانتفاخ البطن عندما يستقر البراز في القولون، يمكن أن يسبب الانتفاخ وعدم الراحة يمكن أن تتجمع الغازات الزائدة أيضًا خلف البراز، مما يجعل الانتفاخ أسوأ.

قد يكون للنظام الغذائي تأثير كبير في التسبب في انتفاخ البطن وانتفاخ البطن والمشروبات الغازية وارتفاع الملح أو السكر وكمية كافية من الألياف في النظام الغذائي يمكن أن تسبب انتفاخ البطن وانتفاخ البطن، يمكن أن تساعد العديد من العلاجات المنزلية في السيطرة على انتفاخ البطن تساعد كثيرًا

تتمثل إحدى طرق التخلص من انتفاخ البطن في تقليل تناول الأطعمة التي تسبب الغازات، والتي تشمل:

  • الفواكه مثل التفاح والكمثرى
  • الخضراوات مثل البروكلي وبراعم بروكسل والبصل
  • الحبوب الكاملة مثل النخال
  • منتجات الألبان بما في ذلك الحليب والجبن والآيس كريم

تحتوي هذه الأطعمة على الألياف والسكر والنشا، والتي لا يسهل هضمها وامتصاصها وتتسبب في النهاية في حدوث رياح في الأمعاء.

الأطعمة التي تحتوي على السوربيتول، وهو سكر موجود بشكل طبيعي في الفاكهة، مدرجة في قائمة الأطعمة الغازية، على الرغم من أن هذا السكر يسبب الغاز لدى بعض الناس المشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة تزعج الآخرين، إذا وجدت أن هذه الأطعمة تسبب الغازات الزائدة بداخلك، فقم بإزالتها من نظامك الغذائي أو استهلك كميات أقل.

ضع في اعتبارك أن أي طعام أو مجموعة من الأطعمة يمكن أن تسبب الغازات هناك بعض الأشخاص الذين يتناولون الفاكهة مع البروتين أو يأكلون النشا والبروتين معًا مما يتسبب في حدوث ريح في معدتهم أفضل طريقة لمعرفة ذلك هي تجربتها والتخلص منها من نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من انتفاخ البطن.

اشرب قبل الوجبات

إذا كنت تشرب سوائل مع وجباتك، فإن حمض المعدة يفقد خواصه ولا يستطيع تكسير الطعام من الأفضل شرب السوائل حوالي 30 دقيقة قبل وجبات الطعام لمساعدة المعدة على الهضم بشكل أفضل.

كل ببطء

عندما تأكل أو تشرب بسرعة، يمكنك ابتلاع الكثير من الهواء، مما قد يسبب الغازات تمهل عند تناول الطعام، إذا كنت تستخدم أطقم الأسنان، فافحص أسنانك حتى لا تبتلع الهواء أثناء تناول الطعام.

تجنب المحليات الصناعية

السوربيتول وكحولات السكر ذات الصلة المستخدمة في العديد من الأطعمة الخالية من السكر يمكن أن تسبب الغازات أيضًا، وغالبًا ما يكون السوربيتول هو المكون الأول في أي علكة خالية من السكر جرب استخدام بدائل السكر في مشروباتك وقهوتك تشمل هذه المحليات السكرين والأسبارتام والسكرالوز، والتي لا تسبب انتفاخ البطن.

لا تمضغ العلكة

الأشخاص الذين يمضغون العلكة أثناء النهار يبتلعون هواءً أكثر بكثير من أولئك الذين لا يفعلون ذلك إذا كنت قلقًا بشأن الحفاظ على أنفاسك منتعشة، فجرّب النعناع الخالي من السكر بدلاً من ذلك. استخدم غسول الفم ذو التأثير طويل الأمد.

خذ البروبيوتيك

جهازك الهضمي مليء بالبكتيريا الصحية التي تساعدك على تكسير الطعام يمكن لبعض البكتيريا الصحية أن تكسر غاز الهيدروجين الذي تنتجه البكتيريا الأخرى أثناء الهضم.

البروبيوتيك هي مكملات غذائية تحتوي على هذه البكتيريا الجيدة. يتناول العديد من الأشخاص هذه الأدوية لتخفيف أعراض الضائقة المعوية أو لعلاج الحالات المزمنة مثل القولون العصبي.

الإقلاع عن التدخين

إذا كنت تدخن، فاعلم أنك تبتلع هواء أكثر من غير المدخنين كلما زاد عدد مرات التدخين، زادت كمية الهواء التي تبتلعها الإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى فوائده العديدة، يمكن أن يساعد في تقليل انتفاخ البطن.

متى ترى الطبيب؟

عادةً ما يتم التخلص من انتفاخ البطن، والتجشؤ المفرط، والانتفاخ من تلقاء نفسه أو من خلال تغييرات بسيطة في نمط الحياة إذا كانت لديك أعراض غير هذه، فمن الأفضل أن ترى الطبيب.

  • إسهال
  • ألم بطني مستمر أو شديد
  • براز مدمي
  • تغير في لون البراز أو تكراره
  • فقدان الوزن غير المرغوب فيه
  • عدم الراحة في الصدر
  • فقدان الشهية أو الشعور بالشبع بسرعة

يمكن أن تكون هذه العلامات والأعراض علامة على وجود مرض أساسي في الجهاز الهضمي، لذلك إذا رأيت هذه الأعراض في نفسك، فمن الأفضل أن ترى الطبيب لإجراء فحص أكثر تفصيلاً.