ما هو الصداع خلف الرأس وما سبب الصداع خلف الراس؟

بيان احمدآخر تحديث : منذ سنتين
بيان احمد
الصحة والعلاج
الصداع خلف الرأس
الصداع خلف الرأس

قد تعاني من الصداع خلف الرأس الذي يؤرق نومك ويومك، وتشعر أنك غير قادر على أداء المهام اليومية حيث يحدث لأسباب عديدة ومختلفة وبالنظر إلى أن الصداع يحدث لأسباب مختلفة، فإن شدته وضعفه يختلفان أيضًا ويؤثران على كل شخص بطريقة ما، فإذا كنت تود معرفة المزيد من المعلومات حول أسباب صداع الظهر وكيفية علاج هذه الآلام المزعجة تابع قراءة هذا المقال.

محتوى الموضوع

ما هو الصداع خلف الرأس وما سبب الصداع خلف الراس؟

 الصداع خلف الرأس
الصداع خلف الرأس

الصداع خلف الرأس مؤلم للغاية فحاول تجنب محفزات الصداع واكتب في دفتر ملاحظات الموقف والظروف التي يحدث فيها الصداع أو يزداد سوءًا وسيسمح لك ذلك بتحديد وتجنب مسببات الصداع بمرور الوقت فلا تستخدم المساكن بشكل تعسفي.

لماذا يحدث الصداع خلف الرأس؟

يحدث الصداع لعدة أسباب ولا يمكننا دائمًا العثور على سبب واضح كما يعتمد علاج الصداع على نوعه وشدته فعادة ما يتم تخفيف هذا الصداع عن طريق الراحة واستخدام العلاجات المنزلية الآمنة ولكن في بعض الأحيان يزداد الصداع سوءًا خلف الرأس ويجعل الأنشطة اليومية مستحيلة على الشخص وفي بعض الحالات.

كما يحدث الصداع بسبب اضطراب في جزء واحد من الجسم فيحدث هذا النوع من الصداع لعدة أسباب، منها ما يلي:

1-الصداع الناجم عن سوء الموقف

يؤثر وضع الجسم أثناء ممارسة الأنشطة اليومية على حدوث آلام الظهر كما يمكن أن يسبب الموقف غير المناسب تقلصات في الظهر والكتفين والرقبة، مما يؤدي في النهاية إلى صداع في مؤخرة الرأس وعادة ما يتم الشعور بهذا النوع من الألم في قاعدة الجمجمة (مفترق الرأس والرقبة) كألم خفيف وخافق.

إذا بقيت في وضع واحد لفترة طويلة، فمن المرجح أن تصاب بالصداع وعادة ما يكون ألم البقاء في الدولة لفترة طويلة شديدًا ومزعجًا للغاية لتخفيف هذا الألم، نوصيك بتغيير وضعيتك كل بضع دقائق أو استخدام تمارين الإطالة الخفيفة.

2-الصداع النصفي والصداع في الخلف

نستكمل موضوع ما هو الصداع خلف الرأس وما سبب الصداع خلف الراس؟ فبالإضافة إلى تأثيره على الرؤية، يمكن أن يسبب الصداع النصفي ألمًا شديدًا في الرقبة فهذا الألم مزعج للغاية ولا يطاق كما يعاني الشخص المصاب بالصداع النصفي من ألم مع وجود نبض في مؤخرة الرأس.

3-صداع التوتر وصداع الظهر

إذا شعرت بألم في الجزء الخلفي الأيمن من رأسك، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب صداع التوتر كما تشمل أعراض وملامح صداع التوتر ألمًا خفيفًا مصحوبًا بضغط على الظهر وجوانب الرأس فإذا كان الجزء الخلفي من الرأس متوترًا، فإن الأعراض المصاحبة له هي:

  • حساسية تجاه الضوء أو الصوت.
  • قلة الشهية.
  • تشنجات الكتف وأعلى الظهر.
  • صعوبة في التركيز.
  • تقلص الأوعية الدموية.

في ضوء موضوع ما هو الصداع خلف الرأس وما سبب الصداع خلف الراس؟ فإذا كنت تعاني من ألم في الجزء الأيمن أو الخلفي من الرأس، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب تقلص الأوعية الدموية عندما تنقبض الأوعية الدموية، ينضغط العصب ثلاثي التوائم ويعاني الشخص من ألم شديد وحرق في الظهر.

4-الاستخدام التعسفي للعقاقير

يعد الاستخدام التعسفي للعقاقير أحد أسباب الصداع الذي لا يدركه كثير من الناس فمن الجيد أن تعرف أن تناول الأدوية بشكل تعسفي يمكن أن يسبب لك صداعًا شديدًا لمدة 10 أشهر على الأقل كما يتجلى هذا الصداع في اضطرابات النوم والعدوانية والقلق.

اقرأ المزيد:هل الموز يسبب السمنة؟ أم يساعد على انقاص الوزن

5-قصور الغدة الدرقية

في بعض الأحيان يكون الصداع علامة تحذر الشخص من الإصابة بالتسمم الدرقي أو قصور الغدة الدرقية ولذلك، فإن الرجوع إلى أخصائي وإجراء الاختبارات اللازمة يمكن أن يساعد في تشخيص السبب والتشخيص المحتمل لهذا الاضطراب.

6-النشاط البدني

يمكن أن يتسبب النشاط البدني أحيانًا في حدوث صداع في الظهر، فعلى الرغم من أنه يضمن صحة الفرد كما يحدث هذا النوع من الصداع إذا انقبضت الأوعية الدموية بسبب النشاط البدني.

ختامًا

ما هو الصداع خلف الرأس وما سبب الصداع خلف الراس؟ سؤال قد تساءل عنه الكثير من الأشخاص وقمنا بتوضيحه بالتفصيل حيث يجب الابتعاد عن الأسباب المذكورة أعلاه حتى نتجنب حدوث المضاعفات.