العلاج المنزلي للإمساك أثناء الحمل

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
الحمل والولادة
العلاج المنزلي للإمساك
العلاج المنزلي للإمساك

العلاج المنزلي للإمساك أثناء الحمل، يعد الإمساك مشكلة شائعة أثناء الحمل قد تواجهها بعض النساء في المراحل المبكرة وقد لا تعانيها البعض الآخر، ويمكن السيطرة عليه بالعلاجات المنزلية.

يعتبر الإمساك من الأعراض الشائعة لدى النساء الحوامل ومعظم النساء يعانين من الإمساك خلال هذه الفترة تصاب بعض النساء بالإمساك في المراحل المبكرة من الحمل، لكن قد لا تصاب أخريات فيما يلي، نناقش سبب شيوع الإمساك عند النساء الحوامل وكيفية حل هذه المشكلة بالعلاج الآمن والعلاجات المنزلية.

محتوى الموضوع

سبب الإمساك أثناء الحمل

العلاج المنزلي للإمساك
العلاج المنزلي للإمساك

يرتبط الإمساك أثناء الحمل بأسباب مختلفة يمكن أن تعتمد على مرحلة الحمل، والتي يمكن أن تكون بسبب التغيرات في الهرمونات والفيتامينات وضغط الرحم.

الهرمونات: التغيرات في مستويات الهرمونات في وقت مبكر من الحمل يمكن أن تسبب الإمساك وتتحرك الأمعاء بشكل أبطأ لتمرير البراز. يؤدي هذا التأخير إلى زيادة كمية الماء الممتصة من البراز، مما يجعل البراز صلبًا ويصعب مروره.

الفيتامينات أثناء الحمل: تكون الفيتامينات أثناء الحمل في الغالب غنية بالحديد، وهذا المعدن مهم جدًا أثناء الحمل يصف الأطباء هذه الفيتامينات لنقص الحديد أثناء الحمل، والتي يمكن أن تسبب الإمساك والبراز الأسود.

ضغط الرحم: أثناء الحمل، يمكن أن يضغط الرحم المتنامي على الأمعاء ويجعل من الصعب على البراز المرور عبر الأمعاء.

بالإضافة إلى هذه الأسباب، في بعض الحالات المعوية النادرة، يمكن أن يسبب الانتفاخ، وعدم الراحة في المعدة، والبراز الصلب والجاف، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى الشعور بحركة الأمعاء الكاملة عند النساء الحوامل.

اقرأ المزيد: ما سبب الحرقة في فخذ الرجل اليسرى؟

العلاج المنزلي للإمساك أثناء الحمل

AD - موقع رموش
العلاج المنزلي للإمساك

خلال فترة الحمل، يمكن للمرأة تحسين العلاج المنزلي للإمساك خفيفة وآمنة وتقليل كمية الإمساك أثناء الحمل.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

من العلاج المنزلي للإمساك هو تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يزيد من حجم البراز ويسهل مروره عبر الأمعاء.

يجب أن تستهلك 25 جرامًا على الأقل من الألياف يوميًا، وهي الكمية الموصى بها للنساء دون سن الخمسين. يمكن للألياف أن تقلل من الإمساك أثناء الحمل، فهناك العديد من الخضروات والفواكه الغنية بالألياف واستهلاكها أثناء الحمل فعال للغاية.

تعرف على أفضل الأطعمة لعلاج الإمساك بحيث يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي، كما أن تناول الحبوب الكاملة يمكن أن يوفر لك الألياف التي تحتاجها.

تعتبر الفاصوليا أيضًا مصدرًا ممتازًا للألياف، حيث يحتوي نصف كوب فقط من الفاصوليا المطبوخة أو الفاصوليا المطبوخة على 6 جرامات من الألياف، بينما يحتوي نصف كوب من الفاصوليا المطبوخة في صلصة الطماطم على 5 جرامات من الألياف.

اشرب كمية كافية من السوائل

من المهم جدًا شرب كمية كافية من السوائل للحفاظ على ليونة البراز وعبوره للأمعاء، إذا شعر الشخص أن الماء لا يساعد، فيمكنه إضافة الحساء والفواكه والخضروات إلى نظامه الغذائي.

احرصي على شرب كمية كافية من السوائل كل يوم، خاصة أثناء الحمل، يجب أن تشرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا لأن أحد أسباب الإمساك أثناء الحمل هو الجفاف.

طريقة مفيدة للغاية وهي ملء بضع زجاجات من الماء التي تحتاجها لليوم ووضعها بجانبك والشرب منها خلال النهار.

للحصول على الماء، يمكنك استخدام المزيد من الفاكهة والخضروات التي تحتوي على كمية كافية من الماء، مثل الخيار والبطيخ.

النقطة هنا هي أنك لست بحاجة دائمًا إلى شرب الماء فقط للحصول عليه، يمكنك أيضًا استخدام سوائل أخرى مثل الحليب والعصير، بالطبع، يجب أن تكوني حذرة مع السكر في العصائر لأن السكر يمكن أن يرتفع بسرعة أثناء الحمل .

إذا نسيت شرب الماء، فاستخدم التذكيرات، يمكنك ضبط تذكير على هاتفك المحمول أو جهاز الكمبيوتر لإخطارك كل ساعة عندما يحين وقت شرب الماء.

الكثير من التمارين والنشاط

يمكن أن يساعد النشاط كثيرًا في حركات الأمعاء، لأن النشاط يحرك البراز عبر الأمعاء، يمكن أن يساعد التمرين المنتظم بموافقة الطبيب كثيرًا في تخفيف الإمساك، إذا لم يكن من الممكن ممارسة الرياضة أثناء الحمل، حاولي المشي كل يوم.

علاجات أخرى للإمساك أثناء الحمل

VXC - موقع رموش
العلاج المنزلي للإمساك

إذا لم تنجح العلاج المنزلي للإمساك، فقد حان الوقت لاستشارة طبيبك حتى يتمكن من علاج الإمساك من خلال الأدوية والوصفات الطبية الأخرى.

قد يوصي الطبيب بالفيتامينات التي تحتوي على كمية أقل من الحديد للنساء اللواتي يتناولن الكثير من فيتامينات ما قبل الولادة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد.

في بعض الحالات، يصف الأطباء أدوية مسهلة آمنة، ولا تستخدمي أي دواء بمفردك أبدًا دون استشارة الطبيب لأن المعلومات المتوفرة عن الأدوية أثناء الحمل محدودة وقد يكون لها آثار جانبية عديدة عليك وعلى الجنين.

عادة يكون من الأسهل استخدام الحمام بعد كل وجبة، لذلك حاول قضاء الوقت في الحمام بعد تناول كل وجبة لطرد البراز أيضًا، عندما تشعر برغبة في الذهاب إلى الحمام، اذهب إلى الحمام على الفور، ولا تحاول الإمساك بالمرحاض لأنه قد يزيد من الإمساك.