ما هي خصائص الفاكهة المجففة؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
منوعات
الفاكهة المجففة
الفاكهة المجففة

يمكن أن تكون الفاكهة المجففة وجبة خفيفة جيدة جدًا غنية بالعناصر الغذائية، ويمكن أن تحتوي الفواكه المجففة على 3.5 أضعاف الألياف والفيتامينات والمعادن الموجودة في الفاكهة الطازجة، الفيتامينات والمعادن والألياف في الفاكهة المجففة تزيد بحوالي 3.5 مرة عن الفاكهة الطازجة، بالطبع ضع في اعتبارك أن مستوى بعض الفيتامينات ينخفض ​​مع جفاف الفاكهة وزيادة بعض العناصر الغذائية. في الفواكه المجففة، ينخفض ​​فيتامين سي بشكل كبير، لكن الألياف فيه تزداد

محتوى الموضوع

ما هي الفواكه المجففة؟

الفاكهة المجففة
الفاكهة المجففة

يتم إنتاج الفاكهة المجففة عن طريق استخلاص كل الماء الموجود في الفاكهة الطازجة، مما يجعل الثمار أصغر من خلال القيام بهذه العملية، وتبقى الكثافة من حيث الطاقة يمكن حفظ الفواكه المجففة لفترة أطول من الفواكه الطازجة ويمكن حملها بسهولة في الرحلات الطويلة.

تحتوي الفواكه المجففة على العديد من العناصر الغذائية تحتوي قطعة الفاكهة المجففة على نفس العناصر الغذائية تقريبًا مثل الفاكهة الطازجة، والفرق بين الفاكهة الطازجة هو أنها تحتل مساحة صغيرة.

تحتوي الفاكهة المجففة على ألياف وفيتامينات ومعادن أكثر 3.5 مرة من الفواكه الطازجة، ولهذا السبب يمكن أن توفر حصة واحدة من الفاكهة المجففة كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك، وجد أن الأشخاص الذين يستهلكون الفواكه المجففة يحصلون على المزيد من العناصر الغذائية مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون الفاكهة المجففة، لا تأكل الفاكهة المجففة.

يتم الحصول على الزبيب من العنب المجفف وهو مليء بالألياف والبوتاسيوم ومركبات نباتية مختلفة للصحة يحتوي الزبيب على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض إلى متوسط ​​ومؤشر الأنسولين المنخفض تشير الدراسات إلى أن تناول الزبيب يمكن أن يخفض ضغط الدم، ويساعد في السيطرة على السكر، ويقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، ويزيد من الشعور بالامتلاء، وكلها تلعب دورًا في تقليل مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وأمراض القلب.

الزبيب غني بالألياف والبوتاسيوم والمركبات النباتية الأخرى، ويساعد تناول الزبيب على التحكم في نسبة السكر في الدم، وخفض ضغط الدم والكوليسترول في الدم، وكذلك تقليل الالتهابات.

اقرأ المزيد: الأناناس أثناء الحمل هل هو ضار أم آمن

خصائص الفاكهة المجففة

الفاكهة المجففة
الفاكهة المجففة

البرقوق المجفف ملين طبيعي ويساعد في مكافحة الأمراض، البرقوق المجفف غني بالألياف والبوتاسيوم والبيتا كاروتين وفيتامين أ وفيتامين ك، وتعرف هذه الفاكهة المجففة بأنها ملين طبيعي لما تحتويه من نسبة عالية من الألياف والسوربيتول وقد ثبت أيضًا أن تناول الخوخ يساعد في تحسين وتيرة البراز واتساقها.

يعتبر البرقوق مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة التي قد تمنع أكسدة الكوليسترول وتمنع أمراض القلب والسرطان، البرقوق غني بالمعادن التي تسمى البورون، والتي يمكن أن تساعد في مكافحة هشاشة العظام .

التمر المجفف غني بمضادات الأكسدة والبوتاسيوم والحديد والألياف ويساعد على تقليل الأكسدة ويساعد على الولادة عند النساء الحوامل، التمر حلو للغاية ومصدر جيد للألياف والبوتاسيوم والحديد والعديد من المركبات النباتية.

من بين جميع الفواكه المجففة، يعتبر التمر من أغنى مصادر مضادات الأكسدة ويلعب دورًا جيدًا في تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم، وقد أجريت أبحاث على النساء الحوامل والولادة أن تناول التمر بانتظام خلال الأسابيع القليلة الماضية يمكن أن يساعد في تسهيل الحمل، اتساع عنق الرحم.

مثل العديد من الأطعمة، تحتوي الفواكه المجففة على جوانب جيدة وسيئة يمكن للفواكه المجففة أن تقوي الألياف والمواد الغذائية وتزود جسمك بكميات كبيرة من مضادات الأكسدة ومع ذلك، فهي تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية ويمكن أن تسبب مشاكل عند الإفراط في تناولها تحتوي الفواكه المجففة أيضًا على الكثير من الكربوهيدرات، وهي غير مناسبة لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

كمية السعرات الحرارية في الفاكهة المجففة

الفاكهة المجففة
الفاكهة المجففة

حيث يتم إخراج الماء من الفواكه المجففة ويركز السكر والسعرات الحرارية في عبوة صغيرة جدًا لهذا السبب، تحتوي الفواكه المجففة على نسبة عالية جدًا من السعرات الحرارية والسكر فيما يلي بعض الأمثلة على محتوى السكر الطبيعي للفواكه المجففة:

  • الزبيب 59٪
  • تمور 64-66٪
  • البطاطس: 38٪
  • التين: 48٪

حوالي 22-51٪ من هذه الكمية من السكر عبارة عن فركتوز قد يكون لتناول الكثير من الفركتوز آثار صحية سلبية تشمل هذه المخاطر زيادة الوزن وداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب.