الأطعمة التي تسبب انتفاخ البطن

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
منوعات
انتفاخ البطن
انتفاخ البطن

ينتج انتفاخ البطن عن ابتلاع الهواء وتحطيم الطعام في الجهاز الهضمي، وعادة ما يسبب انتفاخ البطن انتفاخ البطن أو انتفاخ البطن لكن انتفاخ البطن ليس عاملاً مزعجًا للمرض، ففي حين أن كثرة الغازات والانتفاخات مشكلة صحية كبيرة في بعض الحالات، إلا أنها تحدث غالبًا بسبب الأطعمة التي تتناولها، إذا كنت تعاني من انتفاخ البطن وانتفاخ البطن كثيرًا

محتوى الموضوع

الأطعمة التي تسبب انتفاخ البطن

انتفاخ البطن
انتفاخ البطن

الفاصوليا والبقوليات

تسبب الفاصوليا وبعض البقوليات مثل البازلاء والعدس غازات في المعدة، وتنتج الفاصوليا معظم غازات المعدة وتحتل المرتبة الأولى في قائمة الأطعمة التي تسبب انتفاخ البطن، تحتوي الفاصوليا على الكثير من رافينوز، هو سكر معقد يصعب على الجسم هضمه، ويمر رافينوز من الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة حيث تتحلل البكتيريا وتنتج الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان ويخرج من الأمعاء.

إذا كنت لا ترغب في إزالة الفاصوليا من قائمة طعامك، يجب أن تنقعها طوال الليل لتقليل الغازات والانتفاخ سيقلل ذلك من تورم الحبوب.

اقرأ المزيد: ما سبب رائحة الجسم الكريهة في فم الطفل وكيف يتم إصلاحها؟

منتجات الألبان

اللاكتوز هو سكر موجود في الحليب ومنتجات الألبان، بما في ذلك الجبن، الأشخاص الذين لا ينتجون ما يكفي من إنزيم اللاكتاز يجدون صعوبة في هضم اللاكتوز، يُعرف هؤلاء الأشخاص بعدم تحمل اللاكتوز، وتعد زيادة الغازات أحد أعراض عدم تحمل اللاكتوز إذا كنت تشك في أنك لا تتحمل اللاكتوز، فيمكنك تقليل الأعراض باستخدام بديل غير مشتق من الألبان مثل حليب اللوز أو منتجات حليب الصويا.

كل الحبوب

انتفاخ البطن
انتفاخ البطن

يحتوي القمح والحبوب الكاملة الأخرى، ما عدا الأرز، على رافينوز مع كميات كبيرة من الألياف، وكلاهما يمكن أن يسبب الانتفاخ، كما تحتوي الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان على الألياف والنشا، يتم تكسير كل هذه الحبوب بواسطة البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة وتنتج الغازات طبعا الأرز هو الحبوب الوحيدة التي لا تسبب الغازات.

الخضروات

هناك خضروات تسبب الغازات في المعدة هناك بعض الخضروات مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط التي تنتج الغازات في المعدة. تحتوي الخضار على سكر معقد يسمى رافينوز بالطبع هذه الأطعمة صحية جدًا، لذا استشر طبيبك قبل استبعاد هذه الخضروات من نظامك الغذائي.

الفاكهة

هناك بعض الفواكه التي يصعب على الجهاز الهضمي هضمها، الفواكه مثل التفاح والخوخ والكمثرى والبرقوق التي تحتوي على مادة السوربيتول وبالطبع تحتوي العديد من الفواكه على ألياف قابلة للذوبان تذوب في الماء، يجب أيضًا أن يمر السوربيتول والألياف القابلة للذوبان عبر الأمعاء الغليظة وبسبب تحللها بواسطة البكتيريا، فإنها تخلق الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان.

بصلة واحدة

البصل غذاء يستخدم في كثير من الطبخ، ويحتوي البصل على سكر طبيعي يسمى الفركتوز مثل رافينوز والسوربيتول، يسبب الفركتوز الغازات عند تكسيره في القناة الهضمية.

ثوم

الثوم هو أحد المكونات الغذائية التي تستخدم في العديد من الطهي ويمكن أن يسبب الغازات في المعدة، إذا كان الشخص حساسًا للثوم ولا يستطيع تحمل الثوم، فسوف يسبب الانتفاخ والغازات في المعدة.

علكة

يمكن أن تسبب اللثة غازات في المعدة قد يكون الأمر غريبًا بعض الشيء، لكن المشكلة هي أنه عند مضغ العلكة، يدخل المزيد من الهواء إلى الجسم ويسبب الغازات في المعدة.

الأطعمة الدسمة

انتفاخ البطن
انتفاخ البطن

الأطعمة الدهنية تبطئ عملية الهضم. عندما يحاول الجسم هضم الأطعمة الدهنية، يمكن أن ينتج غازات في الأمعاء.

الأطعمة المصنعة

تحتوي الأطعمة المصنعة مثل الخبز والأطعمة الخفيفة والحبوب وتوابل السلطة على الفركتوز واللاكتوز اللذين يسببان الغازات.