ما هو تساقط الشعر بعد الجراحة؟ لماذا يحدث ذلك؟

بيان احمدآخر تحديث : منذ سنتين
بيان احمد
العناية بالبشرة والشعر
ساقط الشعر بعد الجراحة
ساقط الشعر بعد الجراحة

يعتمد تساقط الشعر على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الإجهاد وسوء التغذية والخلفيات الوراثية والظروف الجوية غير المواتية، ولكن في هذا القسم نريد التحدث عن تساقط الشعر بعد الجراحة وما أسبابه وكيف يتم علاجه.

يعتبر تساقط الشعر بعد جراحة السمنة شائعًا جدًا ويحدث عند 40٪ من المرضى، هذا هو الحال بشكل خاص مع العمليات الجراحية المرتبطة بالسمنة.

وتساقط الشعر يرجع إلى نقص العناصر الغذائية والفيتامينات بسبب نقص التغذية السليمة والرعاية الغذائية، وفي بعض الحالات الإجهاد، وتحدث تغيرات هرمونية شديدة، وعادة ما يحدث هذا الانخفاض.

يستمر حتى يعود جسم المريض إلى طبيعته. اتصل بالكرفس لمزيد من المعلومات حول علاج تساقط الشعر

محتوى الموضوع

وقت ظهور تساقط الشعر بعد الجراحة

ساقط الشعر بعد الجراحة
ساقط الشعر بعد الجراحة

إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر تحت الضغط أو يخضعون لاختبار أو يصابون بنزلة برد، فيجب أن تتوقع حدوث هذه المشكلة بعد الجراحة التي تساهم في التخلص من الصلع

تساقط الشعر بعد الجراحة حيث يبدأ تساقط الشعر عادة ما بين ثلاثة وستة أشهر بعد الجراحة. بالطبع، هذه المرة قد تتغير حسب ظروف الناس. لكن يجب أن تضع في اعتبارك أن معظم المرضى عادة ما يعودون إلى حالتهم السابقة بين 12 و18 شهرًا، ومع استقرار وزنهم، يعود شعرهم إلى طبيعته مع كثافته وقطره الطبيعي.

بشكل عام، يكون تساقط الشعر المجازة المعدية أكثر احتمالًا من التكميم أو الترابط لأنه مرتبط بفقدان الوزن بشكل أسرع. علاج تساقط الشعر  شيء يمكنك تحقيقه بسهولة.

المعتقدات الشائعة حول الآثار الجانبية للتخدير

يتعين على جميع الأشخاص تقريبًا الخضوع لعملية جراحية خلال حياتهم، وهذا بالإضافة إلى معاناتهم من المرض، يفرض الكثير من الضغط على الناس.

لكن إدراك كيفية عمله، بالإضافة إلى آثاره الجانبية، يمكن أن يساعد هؤلاء الأشخاص كثيرًا ويقلل من إجهادهم، الاعتقاد الخاطئ الشائع بين الناس أنهم يصابون بمضاعفات غير مرغوب فيها بعد الجراحة والتخدير، لذلك يجب رفع مستوى الوعي العام بهذه المشاكل.

تساقط الشعر بعد الجراحة يعد فقدان الذاكرة ومشاكل الجلد وتساقط الشعر من أكثر المشكلات شيوعًا التي يعتقد الناس أنها يمكن أن تحدث مع الجراحة.

في الواقع، هذه مشاكل مستقلة، لا تسبب الأدوية المخدرة حب الشباب، لكن الإجهاد واستخدام بعض المضادات الحيوية يمكن أن يسبب حب الشباب.

العلاقة بين التخدير وتساقط الشعر

كثير من الناس يربطون تساقط شعرهم بالتخدير، لكن لا يوجد دليل على ذلك، كما ترتبط معظم حالات السقوط بالإجهاد الجراحي وعملية التعافي.

تساقط الشعر بعد الجراحة يرتبط هذا القلق والتوتر أكثر بمن يخضعون لجراحة السمنة لأنهم يريدون أن يكونوا لائقين من خلال فقدان الكثير من الوزن ولكنهم يريدون الحفاظ على أكبر قدر من الشعر.

وتبدأ فجأة ولكنها في معظم الحالات تنتهي في غضون 6 أشهر، الشعر الطبيعي له دورة طبيعية ومن مرحلتين:

1-مرحلة النمو التي تسمى طور النمو وفي أي وقت تكون 90٪ من بصيلات الشعر في هذه المرحلة.

  1. مرحلة الراحة تسمى telogen وفي أي وقت تكون 15-5٪ من بصيلات الشعر في هذه المرحلة والتي تستمر من 1 إلى 6 أشهر (بمعدل 3 أشهر)، يفسر تساقط الشعر الطبيعي اليومي (100 إلى 120 شعرة يوميًا) هذه المرحلة.

لا تقلق وتخفيف التوتر

تساقط الشعر بعد الجراحة كل نوع من الجراحة يسبب ضغوطًا معينة للناس، لكن تساقط الشعر الذي يحدث بعد جراحة السمنة ليس مرضيًا وهو مجرد دورة طبيعية لنمو الشعر ويلاحظ في كل من الرجال والنساء.

وهي حقيقة أنه مع أي إجهاد أو التغيرات الهرمونية في البصيلات سوف يدخل المزيد من الشعر في مرحلة التيلوجين وسيعاني الشخص من تساقط الشعر.

لكن لا تقلق كثيرًا، لأنه في نفس الوقت الذي تفقد فيه شعرك سينمو الشعر، لكن تغيراته غير محسوسة، ويستغرق الأمر بعض الوقت حتى يعود حجم الشعر إلى الزمن القديم ويتم استبدال الشعر الجديد.

هذا ينطبق بشكل خاص على النساء الحوامل والأطفال، لكن في بعض الأمراض يكون شديد الخطورة ويصعب علاجه. تشمل هذه الأمراض:

  • الأمراض المزمنة مثل أمراض الكبد أو أي مرض موهن مزمن.
  • الاختلالات الهرمونية مثل قصور الغدة الدرقية.
  • فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  • نقص بعض الفيتامينات وخاصة فيتامينات ب.
  • نقص بعض الأحماض الدهنية الأساسية.
  • قضايا وراثية.

اقرأ المزيد:علاج البشرة الجافة بزيت اللوز وزيت جوز الهند

طرق الوقاية

تساقط الشعر بعد الجراحة إذا مرت 4 أشهر على إجراء العملية وكنت تعاني من تساقط الشعر الشديد، فيجب عليك أولاً التحقق من عوامل مثل الإجهاد أو قصور الغدة الدرقية أو الجفاف، وعادة ما يحدث تساقط الشعر لهذه الأسباب.

ولكن إذا لم تكن ناتجة عن هذه العوامل وتم إنشاؤها فقط للجراحة وفقدان الوزن، فيمكنك استخدام مركبات تحتوي على البيوتين والزنك أو محلول مينوكسيديل 2٪ لإبطاء العملية، والتي يجب إحالتها إلى أخصائي ليصف التعليمات اللازمة ببطء.

كما أن عدم اتباع نظام غذائي سليم يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، كما يمكن أن تلعب المغذيات الدقيقة دورًا كبيرًا في صحة وعلاج تساقط الشعر بعد الجراحة، لذلك يجب عليك طلب المساعدة من خبراء التغذية.

أخيرًا، إذا كان تساقط الشعر مرتبطًا باضطرابات هرمونية، يجب إجراء الفحوصات اللازمة تحت إشراف الطبيب المختص.