تعرف على أفضل طرق علاج البثور وحب الشباب

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
العناية بالبشرة والشعر
طرق علاج البثور وحب الشباب
طرق علاج البثور وحب الشباب

تعرف على أفضل طرق علاج البثور وحب الشباب حيث أنه عادة ما يكون للبثور وحب الشباب الجلدي أسباب مختلفة، مثل البشرة الدهنية وخلايا الجلد الميتة وانسداد مسام الجلد والبكتيريا المسببة لحب الشباب في الجلد.

بالإضافة إلى ذلك فإن استخدام بعض الأدوية والتغيرات الهرمونية والتوتر يمكن أن يسبب أيضًا البثور وحب الشباب، وفي هذا المقال سوف نوضح بعض الطرق لعلاج البثور وحب الشباب.

محتوى الموضوع

طرق علاج البثور وحب الشباب

للنباتات الطبية تأثيرات جيدة في علاج البثور وحب الشباب، وهناك العديد من الطرق المنزلية لاستخدام هذه الخصائص، وعادة ما تكون هذه الطرق العشبية فعالة مثل الأدوية الكيميائية، في حين أنها لا تحتوي على الآثار الجانبية مثل الأدوية الكيميائية، سوف نعرض بعض الطرق لعلاج البثور وحب الشباب فيما يلي:

جل الصبار

يعرف جل الصبار بأنه مضاد للالتهابات وله العديد من الخصائص لصحة الجلد، فيحتوي جل الصبار على فيتامينات أ، ج، هـ، ب 12، هذه الفيتامينات يمكن أن تمنع شيخوخة الجلد المبكرة والتهاب الجلد، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكنها منع تلف الجذور الحرة على الجلد.

طرق علاج البثور وحب الشباب
طرق علاج البثور وحب الشباب

زيت الأرجان

يمكن أن يساعد زيت الأرجان، الذي أصبح مؤخرًا شائعًا جدًا في إيران، في موازنة زيت الجلد، خاصةً لدى الأشخاص ذوي البشرة الدهنية، فيعتبر زيت الأرجان غني بحمض اللينوليك، الذي يمكن أن يساعد في تقليل التهاب الجلد وعلاج حب الشباب، فيساعد أيضًا في تسريع عملية الشفاء.

زيت شجرة الشاي

فقد تم تحديد أن زيت شجرة الشاي يمكن أن يكون أحد أفضل الخيارات المنزلية والتقليدية لعلاج البثور وحب الشباب، فقد أظهرت الدراسات أن زيت شجرة الشاي مفيد مثل البنزويل بيروكسايد لعلاج البثور، فقد لاحظ الباحثون أن غسل وجهك بزيت شجرة الشاي مرتين يوميًا يمكن أن يكون مفيدًا لعلاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط.

تم استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج حب الشباب، وعلاج فطريات الأظافر، وقدم الرياضي، وعلاج لدغات الحشرات، زيت شجرة الشاي له خصائص طبيعية كمضاد حيوي، بالإضافة إلى قدرته على تدمير البكتيريا المسببة للأمراض، له أيضًا خصائص مهدئة.

كيف يستخدم زيت شجرة الشاي؟

في وعاء من الخزف أو الزجاج، اخلطي 12 قطرة من زيت شجرة الشاي مع ملعقتين كبيرتين من هلام الصبار ونصف ملعقة صغيرة من زيت الأركان، وضع هذا الخليط في الثلاجة ليبرد.

كل صباح بعد الاستيقاظ، بللي وجهك بالماء البارد، ثم نظفي البشرة بقليل من المنظفات اللطيفة، وبعد ذلك اشطفي وجهك بالكامل بالماء الفاتر حتى تتم إزالة المنظف تمامًا، ثم نظفي البشرة جيدًا.

ضعي الخليط المحضر على وجهك ودلكي لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك اغسلي وجهك بالماء البارد بدون منظف، ويمكنك استخدام هذه الطريقة مرة واحدة في اليوم لمدة أقصاها 14 يومًا متتالية، فيجب إراحة بشرة الوجه لمدة أسبوع على الأقل.

الآثار الجانبية المحتملة لزيت شجرة الشاي

بعض الناس لديهم حساسية من زيت شجرة الشاي ويجب عدم استخدام هذا الزيت النباتي على الإطلاق، كما أن استخدام هذا الزيت النباتي في صورة نقية وبنسبة عالية يمكن أن يسبب مشاكل للبشرة، وقبل استخدام زيت شجرة الشاي، يجب دائمًا تخفيفه بأحد الزيوت الحاملة مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الأرجان وغيرها من الزيوت الأخرى.

طرق علاج البثور وحب الشباب
طرق علاج البثور وحب الشباب

النصائح التي يجب اتباعها عند استخدام النباتات الطبية

سوف نعرض النصائح التي يجب اتباعها عند استخدام النباتات الطبية فيما يلي:

  • قبل استخدام أي نبات طبي، يجب عليك استشارة أخصائي الطب التقليدي، فلا يجوز لك استخدام أي نبات طبي بشكل تعسفي.
  • تأكد من استخدام زيوت نباتية أصلية وطبيعية، فلا تحتوي الزيوت المقلدة وذات الجودة المنخفضة على هذه الخاصية ويمكن أن تكون ضارة لبشرتك.
  • قبل استخدام أي نبات طبي، يجب أن تتأكد من أنك لا تعاني من الحساسية تجاهه.
  • إذا كنت تعاني من أي مشاكل جلدية مثل الأكزيما والصدفية وما إلى ذلك، فاستشر طبيبك قبل استخدام هذه الطرق.

ختامًا

من طرق العلاج الهامة لعلاج البثور وحب الشباب زيت شجرة الشاي، لكن يجب تواخي الحظر عند استخدامه، فإذا كنت تعاني من حساسية الجلد فتجنب استخدامه، عند استخدام أي نبات طبي يجب عليك استشارة الطبيب حتى لا يسبب لك حساسية الجلد.

أقرأ أيضًا: ما هي فوائد الولادة في الماء وكيفية الاستعداد المبكر؟