علاج بلغم الأطفال بالطرق المنزلية

adminآخر تحديث : منذ سنتين
admin
صحة الأطفال
علاج بلغم الأطفال
علاج بلغم الأطفال

يعتبر علاج بلغم الأطفال أثناء نزلات البرد، وحتى بعده، مصدر قلق مألوف لكثير من الأمهات، حيث تؤدي حلول العلاج بمساعدة الدواء إلى تحسينه خلال فترات زمنية مختلفة، لكن في بعض الأحيان يكون من الضروري علاج إفرازات الحلق وتحسينها بالاستعانة بالطرق المنزلية والعلاج الطبيعي، في بقية النص يتم توفير الحلول لتحسينها والتحكم فيها بشكل كامل.

محتوى الموضوع

علاج بلغم الأطفال بالطرق المنزلية

إن وجود البلغم كمادة لزجة في نهاية الحلق يمكن أن يجعل الكثير من الآباء قلقين بشأن أطفالهم، نظرًا لأن الأغشية المخاطية تستخدم البلغم كمادة واقية للجهاز التنفسي، فقد يتم إفرازه لفترة طويلة حتى بعد الإصابة بالبرد.

عوامل مثل التهاب الصدر والحلق والفيروسات والحساسية والغبار فعالة جدا في التسبب في هذه الافرازات، نظرًا لوجود هذه السوائل في نهاية الحلق، فإنها ستشتد إذا تم استنشاق الغبار، هنا سوف نقدم الحلول المناسبة لعلاج البلغم عند الأطفال، مما سيكون له تأثير كبير على تحسينه.

استخدام جهاز التبخير لعلاج بلغم الأطفال

من أهم طرق علاج مشاكل الجهاز التنفسي والأغشية المخاطية عند الأطفال وحتى البالغين الحفاظ على رطوبة الهواء في المنزل، خاصة في الغرفة عند النوم، في بعض الأحيان، يمكن أن يكون لهذا الحل تأثير علاجي أفضل من استخدام الأدوية، لهذا الغرض يكفي الحفاظ على رطوبة المنزل أو غرفة نوم الطفل بجهاز ترطيب أو غلاية ماء ساخن.

هذا يجعل الشعب الهوائية للأطفال ناعمة، بهذه الطريقة يصبح المخاط أو البلغم المفرز طريًا ويزول من جسم الطفل بمرور الوقت، بالطبع ليست هناك حاجة للحرارة الشديدة لدرجة حرارة المبخر، ومن الأفضل اختيار درجة حرارة متوازنة.

يمكنك حتى استخدام الأوكالبتوس في المرذاذ أو الغلاية لتخفيف السعال المزعج، يساعد الأوكالبتوس على فتح الجهاز التنفسي وتحسين البلغم تدريجيًا، حاول إضافة كمية صغيرة منه داخل المرذاذ، ولكن غالبًا ما يكون من الأفضل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين الحصول على مشورة الطبيب بشأن استخدامه.

علاج بلغم الأطفال بالمياه المالحة

يمكن أن يكون الجمع بين الماء والملح فعالاً في القضاء على العديد من الأعراض المعدية والبكتيريا، لذلك من الأفضل تحضير محلول من الماء والملح وغرغرة الطفل ثلاث مرات في اليوم بفترات زمنية مختلفة، ومن الأفضل تعليم الطفل كيفية الغرغرة بشكل صحيح لهذا الغرض.

ومنع هذا المزيج من القفز إلى الحلق، إنه ليس صعبًا ويتعلمونه بسهولة، بالطبع بالنسبة لبعض الأطفال في سن مبكرة، قد يكون من الصعب بعض الشيء اتخاذ هذا الحل، حيث يمكن استخدام حلول علاجية أخرى فعالة للغاية قدمناها في النص.

أفضل شراب محلي الصنع لعلاج بلغم الأطفال

لتحضير شراب محلي الصنع، يكفي إفراغ لفت كبير وسكب بعض العسل فيه، نضع قدر الماء المغلي على النار ونضع الكوب فيه، ثم ضع اللفت على الجذع، حتى لا يضرب الماء اللفت مباشرة.

يستغرق الأمر حوالي ساعة إلى ساعة ونصف حتى يتحد مستخلص اللفت مع العسل، ثم يمكنك إعطاء هذا الشراب للطفل كل 6 ساعات لعلاج بلغم الأطفال، هذان الطعامان لهما خصائص عالية من مضادات الأكسدة التي تقوي الجسم أثناء المرض لمحاربة المرض وعلاج كامل.

علاج بلغم الأطفال بالحليب الدافئ

شرب الحليب الدافئ فعال جدًا في علاج البلغم عند الأطفال ويمكن أن يقوي جسم الطفل الذي يضعف أثناء نزلات البرد، من الأفضل غلي الحليب واستخدام العسل الطبيعي فيه لجعله مذاقاً أفضل ولتقوية جهاز المناعة لدى الطفل.

تناولي الحليب في النظام الغذائي للطفل في أوقات مختلفة كل يوم، أعط نصف كوب من الحليب الفاتر للطفل كل ساعتين، من خلال القيام بذلك بالإضافة إلى المساعدة في عملية الشفاء، فإنه يساعد أيضًا على منع فقدان الطاقة لدى الطفل المريض حتى يتمكن الجسم من التعامل مع المرض بسهولة أكبر.

أغذية فعالة في علاج البلغم عند الأطفال

هناك بعض المواد الصالحة للأكل والتي تعتبر فعالة للغاية في تحسين وعلاج البلغم عند الأطفال بسبب مركباتها المضادة للبكتيريا، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المتوازن لها، بالإضافة إلى تحسين ظروف نزلات البرد أو الأنفلونزا وحتى البلغم، إلى زيادة نظام المناعة لديهم.

ختامًا

لقد تعرفنا في هذا المقال على علاج بلغم الأطفال فقد ذكرنا العديد من الحلول المنزلية السهلة والفعالة في علاج هذا العرض.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا