سبب الحموضة المعوية بعد الأكل وعلاجها

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
علاج الأمراضالصحة والعلاج
سبب الحموضة المعوية
سبب الحموضة المعوية

يمكن أن تكون سبب الحموضة المعوية بعد كل وجبة مزعجة وسببها هو الارتجاع، والذي يمكن علاجه ببعض العلاجات المنزلية وتغيير نمط الحياة.

الأطعمة الغنية بالتوابل أو الوجبة الثقيلة ، الحموضة المعوية ليست غير عادية، ومعظم الناس يعانون من الحموضة مرة واحدة في الأسبوع، ولكن إذا حدثت هذه الحموضة أكثر من مرتين في الأسبوع، فقد يكون لديك اضطراب في الجهاز الهضمي يسبب ارتجاع المريء، يعد الارتجاع المعدي من أكثر أعراض الحموضة شيوعًا.

محتوى الموضوع

سبب الحموضة المعوية بعد الأكل

سبب الحموضة المعوية
سبب الحموضة المعوية

عندما يبتلع الطعام ويمر عبر الحلق والمريء ويصل إلى المعدة، في وقت البلع، تنفتح العضلة المسيطرة المسماة العضلة العاصرة، وهي الواجهة بين المريء والمعدة، ويدخل الطعام إلى المعدة، و ثم تغلق العضلة العاصرة بإحكام إذا لم يتم إغلاق المصرة بشكل صحيح بعد البلع، فقد يعود المحتوى الحمضي لمعدتك إلى المريء، وفي بعض الحالات يصل حمض المعدة إلى الجزء السفلي من المريء ونتيجة لذلك تحدث حرقة المعدة.

إذا كنت ترغب في تجنب الحموضة المعوية بعد تناول الطعام، يمكنك تغيير بعض أساليب حياتك وأسلوب حياتك لعلاج هذه المشكلة بسهولة.

تابع المزيد: فوائد ماسك العنب لتنقية البشرة وعلاج تجاعيد الوجه

عدم النوم بعد الأكل

ينام بعض الأشخاص بعد تناول وجبة كبيرة بقليل أو يذهبون إلى الفراش بعد العشاء مباشرةً، مما يؤدي إلى بدء سبب الحموضة المعوية.

إذا شعرت بالتعب بعد الأكل، فحاول إبقاء نفسك مستيقظًا من خلال التحرك أو المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل الذهاب إلى الفراش. بالطبع، أفضل طريقة هي إنهاء وجبتك قبل ساعتين على الأقل من النوم.

ارتداء ملابس فضفاضة

سبب الحموضة المعوية
سبب الحموضة المعوية

عندما ترغب في تناول الطعام، حاول ارتداء ملابس فضفاضة، أو إذا كانت سروالك مربوطة بحزام، فحاول أن تفك الحزام، فالضغط المفرط على الحزام على المعدة يسبب حرقة المعدة والارتجاع، لذا حاول أن تأكل أثناء تناول الطعام ملابس فضفاضة أو قم بفك الحزام إذا ارتدته ضيقة جدًا.

لا تدخن بعد الوجبات

من مخاوف المدخنين الإقلاع عن التدخين مباشرة بعد كل وجبة، فالتدخين يمكن أن يسبب ارتجاع المريء بالإضافة إلى المشاكل الصحية التي تزيد من حرقة المعدة بعد الوجبات. لذا حاول ألا تدخن بعد الأكل.

ارفع رأس سريرك

حاول رفع رأس سريرك قليلاً لتجنب الحموضة المعوية والارتجاع إذا لم يكن السرير قادرًا على تغيير الزاوية، فيمكنك استخدام وسائد خاصة بزاوية 30 إلى 45 درجة.

تناول الأطعمة قليلة الدسم

سبب الحموضة المعوية
سبب الحموضة المعوية

يمكن أن تؤدي الأطعمة الغنية بالدهون إلى تفاقم أعراض حرقة المعدة ويمكن أن تضر بصحتك أيضًا حاول تضمين المزيد من الأطعمة قليلة الدسم في نظامك الغذائي إذا كنت ترغب في تقليل حرقة المعدة، فحاول عدم تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على ما يلي أو تناولها بكميات صغيرة.

  • بطاطس مقلية
  • حلقات البصل المقلية
  • منتجات الألبان عالية الدسم ، مثل الحليب كامل الدسم والزبدة والقشدة
  • ستيك مقلي
  • الحلويات أو الوجبات الخفيفة مثل الآيس كريم ورقائق البطاطس
  • صلصة الكريمة، تتبيلة السلطة
  • الأطعمة المقلية والدسمة

تناول أدوية الحموضة المعوية

إذا كنت لا تزال تشعر بارتجاع المعدة وحرقة المعدة مع العناية بالطعام ، يمكنك زيارة الطبيب لتلقي العلاج لعلاج حرقة المعدة والارتجاع المعدي، يصف الطبيب الأدوية التي تخفف من حرقة المعدة وتقلل من حموضة المعدة.

وتشمل هذه الأدوية الألمنيوم MG وهيدروكسيد المغنيسيوم والفاموتيدين وبالطبع بعض الأدوية العشبية مثل جذر الكركديه وشاي عرق السوس يمكن أن تساعد أيضًا في علاج حرقة المعدة.