شاي لعلاج آلام الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
صحة المرأة
آلام الدورة الشهرية
آلام الدورة الشهرية

يستخدم الشاي لعلاج آلام الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض كدواء بديل في الطب التقليدي يمكنه التحكم في الأعراض وتخفيفها بشكل جيد. هذه الأنواع من الشاي مثل شاي الزنجبيل وشاي النعناع وغيرها، بالإضافة إلى تقليل أعراض آلام الدورة الشهرية، ليس لها آثار جانبية للأدوية. فيما يلي ستتعرفين على آثار وكيفية تحضير شاي الزنجبيل وشاي النعناع وشاي البابونج وأنواع الشاي الأخرى التي تعتبر فعالة في تقليل أعراض الدورة الشهرية.

يمكن أن يكون الحيض مؤلمًا جدًا لبعض النساء ويمكن أن يسبب تقلصات في عضلات البطن السفلية أو غيرها من الأعراض غير المريحة لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية مثل الغثيان والانتفاخ والصداع والتهيج وأعراض أخرى. تستخدم العديد من النساء العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات. وهي تستخدم لتقليل وتسكين الآلام. يمكن أن يساعد شاي الأعشاب في تقليل آلام الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض مثل مسكنات الألم، ولكن بدون آثار جانبية للأدوية.

محتوى الموضوع

ما هي آلام الدورة الشهرية؟

آلام الدورة الشهرية، والمعروفة باسم عسر الطمث الأولي، هي آلام ناتجة عن التقلصات والألم في أسفل البطن المرتبط بفترات الحيض. قد تحدث هذه التشنجات قبل أيام من الدورة أو أثناءها.

لا تنتج آلام الدورة الشهرية عن مرض كامن مثل الانتباذ البطاني الرحمي وتقل أو تختفي مع تقدم العمر أو بعد الولادة.

أعراض آلام الدورة الشهرية

تختلف شدة ومدة تقلصات الدورة الشهرية عند النساء، ولكن بعض الأعراض الشائعة تشمل:

  • تقلصات شديدة أو ألم منهك في أسفل البطن.
  • ألم مستمر ومزعج.
  • تقلصات وألم يبدأ من يوم إلى ثلاثة أيام قبل الحيض.
  • ألم يصل إلى أسفل الظهر والفخذ.

الألم المغص الذي سيكون أسوأ في اليوم الأول من الدورة وسيختفي في اليوم الثاني إلى اليوم الثالث

تعاني بعض النساء من أعراض أكثر حدة قد تتداخل مع أنشطتهن اليومية. تعاني بعض النساء أيضًا من أعراض جسدية ونفسية أخرى للحيض، بما في ذلك:

  • صداع أو دوار.
  • الغثيان واضطراب المعدة أو الانتفاخ.
  • حنان الثدي.
  • التعب أو التهيج أو تغيرات المزاج.
  • الذعر والقلق والاكتئاب.

ما الذي يسبب آلام الدورة الشهرية؟

يعتقد الأطباء أن التقلصات وآلام الدورة الشهرية التي تسببها البروستاجلاندين، وهي مواد شبيهة بالهرمونات، مرتبطة ببعضها.

تسبب هذه المواد تقلصات مؤلمة في عضلات الرحم حيث يحاول الرحم التخلص من البطانة كل شهر. كلما ارتفع مستوى البروستاجلاندين، زاد الألم. تعاني بعض النساء أيضًا من عسر الطمث الثانوي، أو تقلصات الدورة الشهرية الشديدة، والتي قد تكون بسبب:

  • بطانة الرحم.
  • الأورام الليفية الرحمية.
  • مرض التهاب الحوض.
  • بطانة الرحم.
  • تضيق عنق الرحم.

عوامل تزيد من آلام الدورة الشهرية

هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى تفاقم آلام الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض. تشمل هذه العوامل

  • العمر أقل من 30 سنة.
  • سن بلوغ.
  • تقلصات الدورة الشهرية العائلية.
  • نزيف حاد أثناء الحيض.
  • فترات غير منتظمة.
  • التدخين.

أفضل شاي لآلام الدورة الشهرية

حوالي 8٪ من النساء يعانين من آلام الدورة الشهرية في بداية المراهقة حتى سن اليأس، وحوالي 5-10٪ من النساء يعانين منها عندما تكون شديدة لدرجة أنها تعطل حياتهن.

تُعد مسكنات الألم وموانع الحمل والتدليك وتغيير نمط الحياة علاجات للمساعدة في تقليل تقلصات الدورة الشهرية وأعراض الدورة الشهرية الأخرى. بالطبع، شاي الأعشاب هو أحد أكثر طرق العلاج الطبيعي والطب البديل شيوعًا.

شاي الزنجبيل دواء عشبي مضاد للالتهابات

يعتبر شاي الزنجبيل علاجًا طبيعيًا لمجموعة واسعة من الأمراض، وبفضل خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للتشنج، يمكن أن يساعد في استرخاء العضلات وتخفيف الالتهاب والألم المصاحب لاحتقان جدار الرحم أثناء الحيض.

وفقًا لبحث تم إجراؤه على شاي الزنجبيل، يعتبر هذا الشاي من أفضل العلاجات لآلام الدورة الشهرية.

اختبرت دراسة أجريت عام 2018 آثار استهلاك شاي الزنجبيل اليومي على عدم الراحة أثناء الدورة الشهرية لدى الفتيات الصغيرات. في هذه الدراسة، وجد الباحثون أن الزنجبيل يقلل من آلام الدورة الشهرية وعدم الراحة. تعزز هذه النتائج الدراسات السابقة على الزنجبيل.

تم اختبار آثار جذور الزنجبيل على آلام الدورة الشهرية مرة أخرى في تجربة سريرية أخرى وأظهرت النتائج أنه إذا تم تناول شاي الزنجبيل في البداية أو خلال الأيام الثلاثة التي سبقت الحيض. يمكن أن يكون علاجًا فعالًا لتقليل آلام الدورة الشهرية وتشنجات البطن.

ومن المثير للاهتمام أن شاي الزنجبيل يعمل بشكل جيد أو أفضل من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات في تقليل الألم.

شاي النعناع لتسكين آلام البطن

غني بالنعناع، هذا الشاي المنعش واللذيذ يمكن أن يساعد في تهدئة اضطراب المعدة وتخفيف عسر الهضم. يرجع التأثير العلاجي لهذا الشاي إلى المركبات الطبية الموجودة في النعناع. يحتوي شاي النعناع على مادة فعالة تسمى المنثول، والتي يمكن أن تؤدي إلى جانب المركبات الطبيعية الأخرى إلى استرخاء العضلات وتخفيف الآلام وهي مفيدة للنساء اللواتي يعانين من آلام الدورة الشهرية.

أجريت تجارب على شاي النعناع في علاج عسر الطمث الأولي مقارنة بحمض الميفيناميك. حمض الميفيناميك هو دواء مضاد للالتهابات يستخدم لعلاج آلام الدورة الشهرية وتقليل فقدان الدم. شعرت النساء اللواتي تناولن شاي النعناع في هذه التجربة بتخفيف الآلام بشكل أفضل وألم أقل حدة.

كما أن النعناع يحسن الغثيان والإسهال فيها، وبناءً على هذه النتائج يوصي الباحثون بالنعناع لعلاج آلام الدورة الشهرية وأعراض أخرى، خاصة وأن الآثار الجانبية للأدوية العشبية أقل من الأدوية الصيدلانية.

شاي بلسم الليمون لمتلازمة ما قبل الحيض

عشب الليمون هو نبات برائحة الليمون ينمو في جميع أنحاء العالم وهو من نفس عائلة النعناع ويستخدم تقليديا لتحسين الحالة المزاجية والوظائف المعرفية.كما يستخدم هذا النبات منذ فترة طويلة كعلاج شفاء لنزيف الدورة الشهرية. .

نظرًا لخصائصه الطبية، اختبر الباحثون آثار المليسة على الأعراض المصاحبة لتقلصات الدورة الشهرية. أظهرت نتائج دراسة خاصة أن المليسة تقلل من شدة أعراض الدورة الشهرية مثل التعب والخمول وتغيرات المزاج.

بالنظر إلى التأثيرات المهدئة لعشب الليمون، قررت مجموعة من الباحثين اختبار شاي الليمون لعلاج أعراض الدورة الشهرية. أجريت هذه الدراسة على طالبات الثانوية اللاتي استخدمن شاي الليمون لمدة ثلاثة أشهر متتالية، وفي هذه التجربة خلص الباحثون إلى أن هذا النبات يقلل في الواقع من شدة أعراض الدورة الشهرية.

شاي القرفة لتقليل الغثيان وآلام الدورة الشهرية

يمكن أن يساعدك شاي القرفة بطرق مختلفة أثناء الحيض. عادة، قد يشعر بعض الناس بالغثيان أثناء الحيض. يحدث هذا بسبب التغيرات الهرمونية وأحيانًا بسبب حالات مثل عسر الطمث أو مرض التهاب الحوض.

غالبًا ما تعاني النساء من تقلصات وألم في البطن. تعرف آلام الدورة الشهرية بعسر الطمث ويمكن أن تحدث قبل أو أثناء الدورة الشهرية، وتتسبب البروستاجلاندين في تقلص الرحم لمساعدة بطانة الرحم مما يؤدي إلى الألم، والقرفة هي مضاد طبيعي للتشنج يساعد في تقليل تقلصات وألم الدورة الشهرية. يمكن للقرفة أن توسع الأوعية الدموية وتزيد من تدفق الدم في منطقة الرحم، والتي يمكن أن تنظم بشكل فعال عدم انتظام الدورة الشهرية والألم أثناء الحيض.

شاي البابونج لتقليل آلام الدورة الشهرية

لقد تم الترحيب بشاي البابونج من قبل الناس لاسترخاءه منذ فترة طويلة، ولكن هل تعلم أن كوبًا من شاي البابونج يمكن أن يساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية، وتقليل الألم والانزعاج النفسي المرتبط بالحيض؟

في تجربة أجريت في إيران، طُلب من 80 امرأة شرب كوبين من شاي البابونج يوميًا قبل أسبوع من الدورة الشهرية وخلال الأيام الخمسة الأولى من الدورة الشهرية. فعلوا ذلك لمدة ثلاثة أشهر، وانخفض الألم والقلق والانزعاج لدى النساء بعد شهر واحد. وبهذه الطريقة، يعتبر شاي البابونج علاجًا فعالاً في تسكين الآلام والأعراض النفسية المرتبطة بعسر الطمث.

الآثار الإيجابية لشاي البابونج على آلام الدورة الشهرية والأعراض النفسية ترجع إلى الخصائص المضادة للتشنج والمسكنات والمهدئة لهذا النبات. تساعد تأثيرات مركب Apigenin في البابونج على الدوبامين والسيروتونين في الدماغ على تقليل أعراض القلق والاكتئاب لدى بعض النساء. من المثير للاهتمام معرفة أن شاي البابونج فعال مثل حمض الميفيناميك في تخفيف الألم وتنظيم العواطف المتعلقة بمتلازمة ما قبل الحيض.

شاي الشمر لإرخاء عضلات الرحم

يستخدم الشمر تقليديًا للتخفيف من عسر الهضم، ويرجع ذلك أساسًا إلى خصائصه المضادة للالتهابات وقدرته على منع تقلصات العضلات في الجهاز الهضمي. نفس التأثير المضاد للتشنج يساعد على استرخاء عضلات جدار الرحم لدى النساء اللواتي يستهلكن شاي الشمر أو مستخلص الشمر لآلام الدورة الشهرية.

مثل الزنجبيل والنعناع والليمون والبابونج، الشمر علاج عشبي فعال لآلام الدورة الشهرية وأكثر فاعلية من مسكنات الآلام القياسية المستخدمة في علاج أعراض الدورة الشهرية.

تم اختبار التأثير السريري للشمر على عسر الطمث الأولي على مجموعتين من النساء. أعطيت المجموعة الأولى شاي الشمر قبل الحيض بثلاثة أيام بينما أعطيت المجموعة الأخرى عقاقير غير ستيرويدية مضادة للالتهابات، وخلصوا في هذه التجربة إلى أن الألم لدى النساء اللواتي تناولن الشمر قد خف أكثر من النساء اللواتي تناولن الدواء.

توصلت دراسة أخرى إلى نتيجة مماثلة بعد مقارنة آثار الشمر في مجموعة من النساء مقارنة بمجموعتين أخريين من النساء اللواتي تلقين فيتامين E والأدوية على التوالي. قيمت تجربة سابقة آثار زيت الشمر العطري على تقلصات الرحم لدى الفئران ووجدت أنه يقلل من شدة وتكرار الانقباضات.

شاي الحلبة لتقليل شدة آلام الدورة الشهرية

شاي الحلبة هو مشروب عشبي معروف بخصائصه الطبية المختلفة، ويستخدم هذا الشاي في الطب التقليدي لتحسين الهضم وزيادة حليب الثدي والسيطرة على تقلصات العضلات وتخفيف متلازمة ما قبل الحيض.

شاي الحلبة علاج بديل لآلام الدورة الشهرية وعدم الراحة لدى النساء والفتيات الصغيرات. ويرجع ذلك إلى وجود مركبات مضادة للالتهابات ومسكنة للألم ومضادة للتشنج موجودة في نبات الحلبة والبذور.

في إحدى الدراسات، لوحظت نتائج إيجابية لدى النساء اللائي تناولن شاي الحلبة في الأيام الثلاثة الأولى من الحيض ولمدة شهرين متتاليين. تقلل الحلبة من شدة ومدة آلام الدورة الشهرية. كما أنه يقلل من الأعراض مثل التعب والخمول والصداع والغثيان والقيء وقارن الباحثون النتائج مع مجموعة ثانية من النساء في هذه الدراسة اللواتي لم يلاحظن أي تحسن ملحوظ في الألم أو أعراض أخرى بعد تناول الدواء لنفس الفترة. من الوقت.

الشاي المختلط لآلام الدورة الشهرية

نظرًا لأن جميع أنواع شاي الأعشاب الستة هي علاجات قوية بمفردها، يمكنك مزج بعضها معًا للحصول على نكهة رائعة بخصائص رائعة. يمكنك صنع الشاي بالزنجبيل والنعناع والبابونج وإضافة بعض عصير الليمون والقليل من العسل.هذه التركيبة العشبية ليست فقط علاج منزلي رائع لآلام الدورة الشهرية ولكن أيضًا مذاقها لذيذ.

شاي الزنجبيل والقرفة

يمكن أن يساعد شاي الزنجبيل والقرفة في تقليل آلام الدورة الشهرية وتنظيم فترات الحيض، وهو شاي لذيذ وشعبي. يمكن أن يقلل هذا الشاي من تقلص الأوعية الدموية وانقباضات الرحم. يمكنك قراءة وصفة شاي الزنجبيل والقرفة في هذه الصفحة

شاي الشمر والزنجبيل

تقليديا، تستخدم بذور الشمر لتخفيف آلام الدورة الشهرية ويمكن أن تحل مزجها مع الزنجبيل محل الإيبوبروفين وحمض الميفيناميك. تعتبر الفينولات والجليكوسيدات الفينولية والمركبات العطرية المتطايرة مثل الانتول والستراغال من أهم مركبات الشمر. يمكنك قراءة المزيد عن شاي الزنجبيل والشمر وكيفية صنعه

العلاج الطبيعي لآلام الدورة الشهرية

هل أنت مستعدة للتخلص من المسكنات وشرب أفضل أنواع شاي الأعشاب لتقلصات الدورة الشهرية؟

هناك أدلة تدعم استخدام النعناع والزنجبيل والحلبة والشمر وبلسم الليمون وشاي البابونج كعلاج طبيعي لتقلصات الدورة الشهرية وأعراض الدورة الشهرية. هذه الأعشاب فعالة بشكل خاص عند تناولها قبل الحيض.

لم تظهر النتائج العلمية أي آثار جانبية خطيرة في استخدام هذه الأعشاب مقارنة بالآثار الجانبية للأدوية الصيدلانية. بينما يعتبر شرب شاي الأعشاب لتقلصات الدورة الشهرية آمنًا بشكل عام، فقد يكون من الجيد مراجعة طبيبك قبل المحاولة.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا