صداع الجانب الأيسر وأعراضه وأسبابه

بيان احمدآخر تحديث : منذ سنتين
بيان احمد
اقتباساتي
صداع الجانب الأيسر
صداع الجانب الأيسر

إليك ما تحتاج لمعرفته حول صداع الجانب الأيسر من فهل أصبت من قبل بصداع، لكنك تشعر بالألم وعدم الراحة في جانب واحد فقط من الرأس.

وخاصة الجانب الأيسر من الرأس؟ ما الذي يسبب صداع في الجانب الأيسر من الرأس وما أعراضه؟ كيف نعالج الصداع في الجانب الأيسر من الرأس؟ تابع المقال إذا كنت مهتمًا بمعرفة تفاصيل أكثر وأكثر.

محتوى الموضوع

صداع الجانب الأيسر وأعراضه وأسبابه

صداع الجانب الأيسر
صداع الجانب الأيسر

إن فهم وتحديد الأسباب المحتملة والمثبتة لهذه الصداع وعلاجها هو أفضل شيء يمكن القيام به للأشخاص الذين يعانون من صداع الجانب الأيسر فمن خلال القضاء على الأسباب والأعراض المحتملة، يمكن للشخص إدارة الألم بسهولة أكبر كما يساعد تحديد مسببات صداع الجانب الأيسر أيضًا الشخص على إيجاد طرق للعناية بالمرض والوقاية منه في وقت مبكر جدًا وقبل إعادة التعامل معه.

 ما هي أنواع الصداع؟

قبل أن نتطرق في تفاصيل أنواع الصداع، دعنا نخبرك أن حوالي 50% من البالغين في جميع أنحاء العالم يعانون من اضطراب الصداع، وهذا رقم كبير جدًا في حد ذاته وبعض أنواع الصداع خفيفة جدًا وعابرة ويمكن للمريض أن يخفف من الصداع الخفيف باستخدام العلاجات المنزلية.

في ضوء موضوع صداع الجانب الأيسر وأعراضه وأسبابه فبعض أنواع الصداع قد تصيب المصاب بشدة مثل هذا الصداع، بالإضافة إلى وضعه الكثير من الألم والضغط على الجسم، كما يحرم المريض أيضًا من القدرة على أداء الأنشطة الأساسية ويعطل الشخص عمليًا كما تتطلب حالات الصداع هذه عناية طبية ويجب السيطرة عليها ومعالجتها بشكل صحيح.

متى يجب أن نقلق بشأن صداع الجانب الأيسر من الرأس؟

إذا كان صداعك مصحوبًا بتشوش الرؤية والغثيان وأعراض طارئة أخرى، فأنت بحاجة إلى البحث عن سبب الألم ثم طلب الرعاية الطبية الأساسية والفعالة فإذا أصيب الشخص فجأة بصداع شديد وضعف في جانب واحد من الجسم وشعر بالدوار معه، فلا تتردد في الاتصال بغرفة الطوارئ على الفور أو اصطحاب المريض إلى غرفة الطوارئ بالمستشفى.

أسباب الصداع الأيسر

يمكن أن تسبب الأنواع المختلفة من الصداع ألمًا في الجانب الأيسر من الرأس فقط فعلى سبيل المثال، يؤثر الصداع النصفي والصداع العنقودي بشكل أساسي على الجانب الأيسر أو جانب واحد فقط من جانبي الرأس وبشكل عام، يصنف أطباء الأعصاب الصداع إلى مجموعات الأولي وثانوية.

استكمال لموضوع صداع الجانب الأيسر وأعراضه وأسبابه فالصداع الأولي: إذا كان الشخص يعاني من صداع أولي، فسيكون الألم هو العرض الرئيسي والأكبر الذي يمكن العثور عليه فيه

إن الصداع الثانوي هو حالة يعاني فيها المريض من مشاكل واضطرابات صحية أخرى فالأسباب الرئيسية للصداع الثانوي هي بداية السكتة الدماغية، وظهور ورم في المخ ونموه، أو تطور العدوى ويمكن أن يحدث الصداع الثانوي في أي منطقة من الرأس، مثل الجانب الأيسر من الرأس.

ما هي أعراض الصداع النصفي؟

يمكن أن يكون لهذا النوع من الصداع أعراض مختلفة وشدة وضعف فعادة ما يسبب الصداع النصفي صداعًا متوسطًا إلى شديدًا في الجانب الأيسر من الرأس فقد تعاني النساء من الصداع النصفي أكثر من الرجال.

كما يمكن أن يسبب الصداع النصفي نبضًا على جانب واحد من الرأس ويزداد شدة بشكل عام في جانب واحد من الرأس وفي بعض الأحيان يؤدي الصداع النصفي بجانب تأثيره على الجانب الأيسر من الرأس، إلى حدوث ضغط حول العين اليسرى أو الصداع النصفي ثم ينتشر في جميع أنحاء الرأس كما إن أكثر أعراض الصداع النصفي شيوعًا هي:

  • اضطراب وتغير في الرؤية.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • دوار.
  • حساسية شديدة للصوت.
  • زيادة الحساسية للضوء والرائحة.
  • حساسية للمس.
  • تخدير أو وخز في الوجه أو الأطراف.

أعراض الصداع النصفي

يستمر كل صداع نصفي عادة ما بين 4 و72 ساعة كما يحب الشخص المصاب بالصداع النصفي الابتعاد عن الضوء والاستلقاء في الظلام الدامس وفي هذه الحالة، من خلال الراحة في الظلام، تختفي الأعراض في وقت أقرب بكثير

لم يتمكن الباحثون والمتخصصون حتى الآن من إيجاد سبب واضح للصداع النصفي، ولكن يتم الإبلاغ عن أسباب مختلفة، مثل الوراثة والمحفزات، بقوة أكبر لدى الأشخاص المصابين بالصداع النصفي كما تتضمن بعض المسببات الشائعة للصداع النصفي ما يلي:

  • ضغط عصبي.
  • التغيرات الهرمونية.
  • تناول الأطعمة التي تحفز الصداع مثل الجبن والشوكولاتة.
  • شرب الكثير من الكحول.
  • كثرة النوم والحرمان من النوم.
  • أضواء حادة ومشرقة للغاية.
  • رائحته مثل رائحة العطر.
  • الصداع العنقودي.

اقرأ المزيد:فوائد فيتامين b complex للشعر

ختامًا

إن معرفة معلومات عن صداع الجانب الأيسر جعلنا ندرك الأعراض التي يصاب بها المريض وأسباب هذا الصداع وكيفية التخلص منه مثل الجلوس في مكان مظلم وهادئ فيجب عليك إذا لم تستطع التخلص منه أن تذهب الي الطبيب المختص قبل أن تحدث مضاعفات خطيرة.