فوائد ومخاطر طهي الطعام في الميكروويف

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
منوعات
طهي الطعام في الميكروويف
طهي الطعام في الميكروويف

طهي الطعام في الميكروويف، يمكن لأفران الميكروويف تسخين الطعام في بضع دقائق، مما جعل الأشخاص مهتمين بهذا الجهاز، وقد أعلن مركز هارفارد الصحي ومركز الصحة العالمي أنه لا يوجد أي ضرر في تسخين الطعام باستخدام فرن الميكروويف الشيء الذي يجب مراعاته في فرن الميكروويف اليومي للطعام هو ما هو نوع الطعام الذي تسخنه؟ هل تستخدم في الغالب أطعمة الميكروويف أو الأطعمة غير المصنعة؟

الأطعمة مثل البيتزا المجمدة والأطعمة المعبأة وشبه المطبوخة يمكن وضعها في الميكروويف ويجب عدم استخدامها يوميًا.

محتوى الموضوع

طهي الطعام في الميكروويف

طهي الطعام في الميكروويف
طهي الطعام في الميكروويف

تقوم طهي الطعام في الميكروويف بموجات طاقة غير مرئية للعين المجردة هذه الموجات هي نفس موجات الراديو، تؤثر طاقة الميكروويف بشكل أساسي على جزيئات الماء والجزيئات التي تتشابه في تركيبها مع الماء، تهتز موجة الميكروويف جزيئات الماء، لذلك يتم توليد الحرارة.

اقرأ المزيد: ما هي فوائد المشي لإنقاص الوزن “ساعة واحدة يوميا لصحة افضل”

هل الميكروويف آمن؟

وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية، إذا اتبعت احتياطات السلامة طهي الطعام في الميكروويف كما ينبغي، فلن يكون هناك خطر.

أحد المخاوف بشأن فرن الميكروويف هو أنه لا ينتشر موجاته حوله يتم إطلاق موجات الميكروويف فقط عند تنشيطها، كما هو الحال عند تشغيل الضوء. إذا كان فرن الميكروويف تالفًا أو لم يكن مغلقًا بشكل صحيح، فقد يكون هناك خطر خروج الموجات من فرن الميكروويف، يجب عليك التحقق من أن فرن الميكروويف آمن وغير تالف قبل الاستخدام.

اضرار موجات الميكروويف تكون اكثر حرارية واذا تعرضت لها لفترة طويلة فقد تتضرر الانسجة الحساسة مثل حول العينين والخصيتين وبالطبع هذا يحدث فقط عندما تكون الحرارة عالية وتتعرض لها لفترة طويلة، ليس لديهم الكثير من الطاقة الأطعمة التي تعمل بالميكروويف ليست مشعة ولا تصدر طاقة عند إخراجها من الميكروويف تمامًا مثل المصباح الكهربائي الذي لم يعد ينبعث منه الضوء عند إيقاف تشغيله، لم يعد فرن الميكروويف يصدر موجة عند إيقاف تشغيله.

ما أغذية الميكروويف التي تستخدمها؟

طهي الطعام في الميكروويف
طهي الطعام في الميكروويف

إذا كنت تستخدم الميكروويف كل يوم، يجب أن تلقي نظرة فاحصة على خياراتك الغذائية هل تقوم بتسخين الخضار لطهيها بسرعة؟ أم أنك تأكل الكثير من الأطعمة المصنعة المجمدة؟

بشكل عام، الأطعمة المجمدة والبيتزا وغيرها من الوجبات الخفيفة غنية جدًا بالسعرات الحرارية، والكربوهيدرات المكررة، والدهون، والصوديوم، والمواد الحافظة، وفوائدها للجسم لا تكاد تذكر، إذا كنت تستخدم فرن الميكروويف لتسخين هذه الأنواع من الأطعمة، من الأفضل التفكير في بدائل أحدث.

الحد من استنفاد المغذيات

تقول منظمة الصحة العالمية أن استخدام فرن الميكروويف يمكن أن يحافظ على العناصر الغذائية في الأطعمة مقارنة بطرق الطهي الأخرى بعض العناصر الغذائية، مثل فيتامينات ب وفيتامين ج، حساسة للحرارة وطهي السوائل، ويمكن أن يؤدي استخدام طريقة الميكروويف بدلاً من طرق الطهي الأخرى إلى تقليل وقت الطهي ومنع فقدان المكونات، تناول الأطعمة المغذية.

صعوبة في مراقبة الجودة

قد لا يكون وضع قطع كبيرة من الطعام في الميكروويف مناسبًا جدًا، لأن الحرارة قد لا تتغلغل في جميع الأطعمة وقد يتم طهيها بشكل غير متساو. أيضًا، يمكن أن يكون الاختلاف بين الأطعمة المطبوخة في الميكروويف مقارنة بطرق الطهي الأخرى مختلفًا تمامًا.

إذا كنت تبحث عن جودة معينة أثناء الطهي، فإن استخدام طرق طهي أخرى يمنحك المزيد من الخيارات بسبب الطهي غير المتكافئ للطعام، لا ينصح عادةً بطهي قطع كبيرة من اللحم في الميكروويف. قد تظل بعض أجزاء اللحم غير مطبوخة وتزداد احتمالية الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء.

الأخطار المحتملة للأطعمة المايكرويف

إذا كنت تستخدم فرن ميكروويف قديمًا أو موديل لا يغلق جيدًا. يمكن أن يؤثر ذلك على سلامة فرن الميكروويف يوصى دائمًا باستخدام ميكروويف ذو معايير عالمية وإذا كان الميكروويف قديمًا أو لا يعمل بشكل صحيح، فقم بإصلاحه أو شراء واحد جديد.

لا ينصح بتسخين الطعام في الميكروويف من البلاستيك على الإطلاق، يحتوي البلاستيك على مكونات مثل BPA، والتي يمكن أن تلتصق بالطعام عند طهيه في درجات حرارة عالية.

طرق طبخ أخرى

طهي الطعام في الميكروويف
طهي الطعام في الميكروويف

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان فرن الميكروويف الخاص بك يعمل بشكل صحيح أو إذا كنت لا تزال مترددًا في استخدامه على الإطلاق، فيمكنك دائمًا استخدام طرق طهي أخرى تذكر أن الحد من وقت الطهي يمكن أن يزيد من القيمة الغذائية للطعام كما أنه من الأفضل طهي الخضار بالبخار بدلاً من سلقها للحفاظ على قيمتها الغذائية