ما هو الباك لينك backlink؟

adminآخر تحديث : منذ سنة واحدة
admin
الموسوعة التقنية
ما هو الباك لينك backlink
ما هو الباك لينك backlink

ما هو الباك لينك backlink؟ الباك لينك من الأساسيات التي يقوم عليها الموقع المبتدئ على جوجل، ومن العوامل التي لا يستغنى عنها المواقع الكبرى في زيادة قوة موقعهم أيضًا، تحتوي تلك الروابط الخلفية على مقاييس يجب اتباعها أولًا حتى يتم عملها بشكل جيد، كما يجب أيضًا اختيار نوع الروابط المناسب لموقعك حتى يجلب لك عدد زوار كبير، في هذه المقالة سوف نوضح لكم ما هو الباك لينك بالتفصيل، وكل المعلومات الخاصة به.

محتوى الموضوع

ما هو الباك لينك backlink؟

لعلك تسمع كثيرًا عن مصطلح الباك لينك أو الروابط الخلفية ولا تعلم ماذا يشير هذا المصطلح، إن الباك لينك هي واحدة من أهم عوامل تقوية الموقع الإلكتروني، والتي تساعد أيضًا على دخول عدد زوار كبير إلى الموقع، وبالتالي يمنحه جوجل الثقة في الترتيب في نتائج بحث جوجل بكل سهولة.

فكرة الباك لينك ما هي إلا روابط تخص موقعك تضعها في مواقع أخرى من نفس تخصص موقعك حتى يدخل إليها الزوار وتزيد من قوة الموقع، ولا بد أن يكون الموقع الذي تضع فيه تلك الروابط ذات رانك عالي في جوجل ودومين أثورتي عالي أيضًا حتى يساعدك جوجل في تصدر نتائج البحث بكل سهولة.

أهمية الباك لينك للمواقع الإلكترونية

كما ذكرنا في الأعلى فإن الباك لينك هام جدًا بالنسبة للمواقع الإلكترونية، وخاصةً المواقع المبتدئة حتى يساعدها على تصدر نتائج بحث جوجل؛ حيث تكون فرصتك ضعيفة للغاية في تصدر نتائج البحث دون استخدام الروابط الخلفية.

مع العلم أن إنشاء الروابط الخلفية من موقع واحد يقلل أيضًا من فرص التصدر في نتائج البحث، فأنت بحاجة إلى زيادة المواقع الإلكترونية التي تقوم بإنشاء الباك لينكس حتى تزيد من قوة موقعك بالطبع، وبالتالي تسهل عملية التصدر والظهور في الصفحات الأولى من جوجل.

ما هي مقاييس بناء الباك لينك backlink القوي؟

في بعض الأحيان يحتوي الموقع الإلكتروني على روابط معطلة أي روابط تضر الموقع ولا تجعله يتصدر نتائج البحث بسهولة، لذا حتى تتجنب هذه المشكلة فيجب أن تتبع مقاييس بناء باك لينك عالي الجودة، وهذا ما سنوضحه بالتفصيل في الآتي:

عمل باك لينك من موقع موثوق على جوجل

عندما تريد عمل باك لينك لموقعك عالي الجودة يجب أن يقدمه موقع موثوق من جوجل، ويقصد بهذا المصطلح هو أن يحتوي ذلك الموقع على دومين أثورتي عالي وبيج أثورتي عالي أيضًا، فإن هذان العاملان مهمان جدًا في الموقع الذي تريد عمل باك لينك منه.

مكان وضع الرابط في الموقع

في إطار التعرف على ما هو الباك لينك backlink؟ وما هي المقاييس المتبعة في بنائه بشكل جيد، فإن أحد أهم تلك المقاييس هي المكان الذي يتم وضع رابط موقعك فيه لدى الموقع الذي تنشأ منه باك لينك، لأن المكان يؤثر على جودة الروابط الخلفية بالطبع، وكذلك على عدد الزوار الذي يدخل إلى موقعك، لذا تأكد من أن الروابط الخلفية التي تضعها في الموقع موجودة في مكان جيد للزوار.

نوع الروابط الخلفية

يؤثر بالطبع نوع رابط الباك لينك backlink على جودة الروابط من عدمها؛ حيث إن الروابط الخلفية تحتوي على نوعين وهم: (روابط دوفلو، روابط نوفلو) هذه الأنواع تتحكم في قوة الموقع.

فإن روابط الدوفلو هي التي تجعل موقعك ذا قوة عالية ويدخل إليه عدد كبير من الزوار، أما الروابط النوفلو فهي ضعيفة وسيئة للغاية لا يحبذ استخدامها في عمل الباك لينك backlink لأنها لا تجعل الزوار يدخلون إلى موقعك، وبالتالي تكون أهدرت وقت وجهد كبير.

تأكد من عدد زيارات الموقع

إن أهم عامل يقوم عليه بناء الباك لينك backlink الجيد هو عدد زوار الموقع الذي تنشئ منه تلك الروابط، فيجب أن يحتوي ذاك الموقع على عدد زوار كبير يوميًا حتى تتأكد من دخول عدد زوار جيد على موقعك أيضًا.

اختيار موقع من نفس المجال

عند إنشاء الباك لينك backlink فإنه يجب أن يكون من موقع له نفس مجالك، فمثلًا إذا كان موقعك يخص المجال الطبي، فيجب أن تنشئ باك لينك من موقع طبي وليس موقع خدمات على سبيل المثال، لأن اختيارك لموقع لا يمت لمجالك بصلة فإن مجهودك في عمل الباك لينك يذهب سدى.

ما هي أنواع الباك لينك؟

كما ذكرنا في الأعلى فإن هناك نوعان من الباك لينك سوف نقوم بشرحهم بشيء من التفصيل في السطور القادمة:

الباك لينك نوفلو

هي الروابط الخلفية التي يتم وضعها على منصات التواصل الاجتماعي، والتي تشير إلى موقعك الإلكتروني، هذه الروابط تجلب لك زيارات بالطبع، وتكون هذه الزيارات مجانية من المتابعين على فيسبوك مثلًا، ولكن يجدر الإشارة إلى أن هذه الروابط لا تساعدك في تصدر نتائج البحث، لأن خوارزميات جوجل تتجاهل تلك الروابط، وبالتالي لا تمنح الموقع قوة.

الباك لينك دوفلو

هو النوع الآمن من الباك لينك backlink، والذي يساعدك على تصدر نتائج البحث بشكل كبير، نظرًا لأن روابط Dofollow هي تلك الروابط الذي يتم وضعها على المواقع الإلكترونية على جوجل، وليست المنصات الإلكترونية كفيسبوك وغيره، وبالتالي فإن جوجل يثق في هذا الموقع ويسمح بدخول الزوار إليه.

كيفية الحصول على باك لينك مجاني

من المتعارف عليه أن الحصول على الباك لينك backlink يكون بمقابل مادي يدفعه الشخص الذي يريد عمل باك لينك في موقع آخر سواء كان بأي شكل من أشكال الباك لينك، ولكن يمكنك إنشاء باك لينك في بعض المواقع دون دفع مبلغ مالي.

كل ما عليك هو اختيار المواقع الذي تريد عمل باك لينك لديها، وفحصها وتحليلها جيدًا، ومعرفة الشيء الذي ينقصه فيها وتقوم بتقديمه مقابل عمل باك لينك مجاني لديه، فمثلًا يمكنك كتابة مقالة جيست بوست ذات جودة عالية في الموضوع الذي ينقصه، ثم التواصل مع صاحب الموقع والاتفاق معًا على وضع روابط خلفية لموقعك مقابل تلك المقالة، وتكون بذلك حصلت على باك لينك مجاني.

يمكنك أيضًا الحصول على باك لينك مجاني من خلال كتابة مقالات على المواقع التي تسمح بالكتابة بحرية تامة دون دفع مبلغ مالي، وتحصل من خلال تلك المقالة على باك لينك مجاني، ولكن يجب أن تكون المقالة ذات جودة عالية، وتقدم قيمة مهمة للناس حتى يتفاعلون معها بشكل كبير.

هناك طريقة أخرى لعمل باك لينك مجاني، وهي أن يكون محتوى موقعك مميز، وتقدم مقالات ذات جودة عالية يستفيد منها الزوار، ومن ثم يقوم أصحاب المواقع بالإشارة إلى موقعك عند كتابة مقال مهم في موقعه، وتكون بهذه الطريقة حصلت على باك لينك مجاني ومن موقع موثوق، ولكن جودة المحتوى هي التي تحدد ذلك.

ختامًا

الباك لينك backlink من العوامل الهامة جدًا في تقوية الموقع الإلكتروني؛ حيث إنه يحتوي على نوعين يمكنك اختيار ما تشاء فعله منهما، ولكن يجب اتباع المقاييس المذكورة أعلاه عند إنشاء الباك لينك حتى لا تحصل على روابط معطلة لا تجدي نفعًا.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا