ما هو سبب كذب الاطفال؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
علم نفس الطفل
ما هو سبب كذب الاطفال؟
ما هو سبب كذب الاطفال؟

ما هو سبب كذب الاطفال؟يتعرف الأطفال على كلمة الكذب من سن 3 سنوات فما فوق ، وهناك أسباب لكذبهم ، ومن واجب الوالدين معرفة سبب أكاذيبهم ، وأصبح الكذب في هذه الأيام مهارة عند الأطفال ، كل طفل مستعد للكذب ، وهناك سبب لقول ذلك. بالطبع ، يجب أن تعلم أن كلمة كذب ليس لها معنى للأطفال دون سن 3 سنوات ، لأن الأطفال في هذا العمر يقولون ما يخطر ببالهم. يجب فحص الكذب عند الأطفال بناءً على أعمارهم وفترة نموهم.

في سن الثالثة والرابعة ، يصل خيال الأطفال إلى ذروته ويزيدون من قوتهم العقلية من خلال تعلم مهارات ومعلومات جديدة. في هذا العمر ، يتعلم الطفل كيف يروي القصص ويلوم أفعاله السيئة على شخص وهمي.

اعتمادًا على ذكائهم وخيالهم ومواقفهم وردود أفعال الوالدين ، يتعلم الأطفال الكذب من سن 6 سنوات ، وبحلول سن العاشرة ، يفرقون تمامًا بين قول الحقيقة كشيء صحيح والكذب كشيء خاطئ. هناك أسباب عديدة للكذب عند الأطفال ، فيما يلي سنتعرف على  ما هو سبب كذب الاطفال؟ والأجابة عليها

ما هو سبب كذب الاطفال؟
ما هو سبب كذب الاطفال؟

ما هو سبب كذب الاطفال؟

هناك أسباب كثيرة للكذب عند الأطفال ، ولكن هناك أسباب أكثر شيوعًا نذكرها:

1- الفرق بين الواقع والخيال: بعض الأطفال لا يكذبون ، لكنهم لا يستطيعون التمييز بين الواقع وخيالهم. إن عقول هؤلاء الأطفال هي بطريقة تجعلهم يتحدثون بكل ما يدور في أذهانهم ، لكن الآباء يحاولون تصحيح كلام الطفل بأفعال خاطئة وتحذيره من الكذب.

2- تعليم الوالدين الكذب: أحياناً يعلّم الآباء أبنائهم الكذب. على سبيل المثال ، في وجود الطفل يتحدثون عن خصائص الطفل التي يفتقر إليها. إذا لم نسمح للطفل بالتعبير عن رأيه في الأماكن العامة وحكمنا عليه بالصمت ، فسوف يتحول الطفل إلى الكذب.

ما هو سبب كذب الاطفال؟
ما هو سبب كذب الاطفال؟

3- انعدام الأمن النفسي: يعتبر الكذب عند بعض الأطفال علامة على الاضطراب الداخلي وانعدام الأمن النفسي ، فعندما يرى الطفل نفسه في خطر أو تهديد ، إذا كان لا يعرف الطريقة الصحيحة للتعامل معه ، فإنه يحاول يشعر بالأمان من خلال الكذب. على سبيل المثال ، عندما يكسر طفل جهازًا ويعاقبه والديه بشدة ، إذا فعل ذلك في المرة القادمة ، فسوف يكذب ويأخذها بعيدًا عن نفسه ويشعر بالهدوء.

4- قلة الثقة بالنفس: أحياناً لا يشعر الطفل بالثقة بالنفس وألم الذل يجعله يكذب لاستعادة شخصيته. هذا مهم جدًا لأن هذا الكذب يجعل الطفل يتغير من شخصيته الحقيقية إلى شخصية غير حقيقية. في مثل هذه الحالة ، تنشأ اضطرابات الشخصية وعدم التوافق الاجتماعي لدى الطفل ، وتواجه الصحة العقلية للطفل خطرًا جسيمًا.

5- اختبار الوالدين: في بعض الحالات يكذب الطفل لاختبار الوالدين لقياس ردود أفعالهم. في هذه الحالات ، يجب على الآباء محاولة تغيير تركيز الطفل من الكذب إلى قول الحقيقة بدلاً من الرد بعنف.

أقرأ المزيد:تقوية الثقة بالنفس لدى الأطفال

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا