ما هي فوائد الشاي الأخضر الطبية والعلاجية؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الصحة والعلاجفوائد الأعشاب
فوائد الشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر

ما هي فوائد الشاي الأخضر؟ حيث يعتبر الشاي الأخضر من أشهر المشروبات العشبية، والذي يستخدم في الغالب لفقدان الوزن إذا لم يكن له العديد من الخصائص في هذا الصدد، ونظرًا لمضادات الأكسدة القوية، يساعد الشاي الأخضر في الوقاية من جميع أنواع السرطانات وعلاجها وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، والعديد من الفوائد الأخرى التي نذكرها في هذا المقال.

محتوى الموضوع

الفوائد الطبية والعلاجية للشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على فوائد عدة نقوم بتوضيحها في السطور القادمة:

 الشاي الأخضر يمنع السرطان

وفقًا للمعهد الوطني للسرطان، فإن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر، في الدراسات المختبرية، تمنع نمو الأورام السرطانية وتجنب الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، وفي البلدان التي تستخدم الشاي الأخضر بكثرة، عادة ما يكون معدل الإصابة بمختلف أنواع السرطان أقل بكثير.

حيث تمت دراسة الآثار الإيجابية للشاي الأخضر في هذه السرطانات: سرطان الثدي وسرطان المثانة وسرطان المبيض وسرطان القولون وسرطان الحلق وسرطان الرئة وسرطان البروستاتا وسرطان الجلد.

وكذلك سرطان المعدة وما إلى ذلك، كما يعتقد هؤلاء الباحثون أن المستوى مرتفع للغاية لأنها تسبب ارتفاع كمية البوليفينول في الشاي الأخضر في هذه الخاصية الفريدة.

ومع ذلك، يرجى ملاحظة أنه من أجل الاستفادة من هذه الخاصية، يجب تناول 5 إلى 10 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، والتي قد يصعب تناولها يوميًا، ومن ناحية أخرى، يمكن أن تسبب هذه الكمية الكبيرة ضررًا لديك.

وفي عام 2005 أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أنه لا يوجد دليل صالح يدعم الخصائص المضادة للسرطان للشاي الأخضر لسرطان المعدة والرئة والمريء والبنكرياس والمبيض والسرطانات مجتمعة.

 فوائد الشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية

من ضمن فوائد الشاي الأخضر أنه ىمفيد للقلب حيث أظهرت نتيجة تجربة أجريت في عام 2006 في أمريكا أن من ضمن فوائد الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية حيث شارك في هذه الدراسة 40 ألف ياباني تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عامًا.

واستمرت هذه التجربة لمدة 11 عامًا، حيث شرب المشاركون ما لا يقل عن 5 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، ويحتوي الشاي الأخضر على كمية مناسبة من مواد الكاتيكين ومركبات البوليفينيك، والتي يبدو أنها مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، وخلال بحث في عام 2011 وجد أن استهلاك الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم (LDL).

الشاي الأخضر مفيد لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

من ضمن فوائد الشاي الأخضر ووفقًا لبحث نُشر في مجلة جمعية القلب الأمريكية، يرتبط الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر بتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ووفقًا للمؤلف الرئيسي لهذه الورقة البحثية، هذه هي الدراسة الأولى على هذا النطاق الواسع للعثور على فوائد الشاي الأخضر في الوقاية من السكتة الدماغية.

الشاي الأخضر مفيد لمرض السكري من النوع 2

الدراسات في هذا الصدد لم تكتمل بعد، وفي بعض الأحيان يتم نشر نتائج مختلفة تمامًا حيث يعتقد بعض الباحثين أن تناول الشاي الأخضر مفيد للسيطرة على مرض السكري من النوع 2، ويعتقد آخرون أن الشاي الأخضر ليس له أي تأثير على مرض السكري.

 الشاي الأخضر يساعد في إنقاص الوزن

من ضمن فوائد الشاي الأخضر أنه يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن وفقدان الوزن، ولكن لا يمكن استخدام هذه المساعدة كثيرًا في الممارسة العملية لأنه من أجل أن يساعدك شرب الشاي على إنقاص الوزن، يجب أن تشرب ما لا يقل عن 10 إلى 15 كوبًا من الشاي الأخضر يوميًا حتى يساعدك على إنقاص الوزن.

هذا المقدار من استهلاك الشاي الأخضر غير ممكن عمليًا على أساس يومي ومن المحتمل أن يكون مرتبطًا بآثار جانبية، ومع ذلك فإن استخدام مكملات الشاي الأخضر يمكن أن يكون له آثار أكثر من شرب الشاي الأخضر، ولتحقيق أقصى استفادة من هذه الخاصية من الشاي الأخضر، يمكنك استخدام مكملات الشاي الأخضر مع الشاي.

 فوائد الشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر

 الشاي الأخضر مفيد لأمراض الجلد الالتهابية

في عام 2007، وفقًا لبحث، وجد أن تناول الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في السيطرة على المرض وتقليل أعراض الاضطرابات الجلدية مثل الصدفية، أيضا يمكن استخدام هذا الشاي العشبي المفيد لعلاج قشرة الرأس.

ختامًا

تعددت فوائد الشاي الأخضر الطبية والعلاجية حيث إنه يساعد على إنقاص الوزن ومفيد لمرضى السكر من النوع الثاني كما إنه يقي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

أقرأ أيضًا: أهم 10 فوائد الموز للمرأة الحامل