اعراض التشنج العصبي وطرق علاجه

adminآخر تحديث : منذ سنة واحدة
admin
أعراض الأمراض
اعراض التشنج العصبي
اعراض التشنج العصبي

اعراض التشنج العصبي وطرق علاجه، حيث يظهر التشنج العصبي بعد حركات العضلات المتكررة، ومع حدوثه، يتم إنتاج الصدمات أو حتى الأصوات المفاجئة، والتي يصعب التحكم فيها، كذلك عادة ما تكون التشنجات اللاإرادية العصبية أكثر شيوعًا في مرحلة الطفولة.

غالبًا ما يظهر لأول مرة في سن الخامسة تقريبًا، بالطبع، في بعض الأحيان يبدأ في مرحلة البلوغ عند بعض الناس، غالبًا ما تكون التشنجات اللاإرادية العصبية غير خطيرة وعادة ما يتم حلها بمرور الوقت، على الرغم من أنها ليست خطيرة، إلا أنها متعبة وتتدخل في الأنشطة اليومية.

تستخدم متلازمة توريت أيضًا عندما تستمر التشنجات اللاإرادية لأكثر من عام، في بقية هذا المقال، سنشرح المزيد عن التشنجات اللاإرادية وكيفية السيطرة عليها،أبقي معنا.

محتوى الموضوع

اعراض التشنج العصبي وطرق علاجه

ما هي التشنجات العصبية؟ تسمى الحركات المفاجئة والسريعة وغير المنسقة التي تنطوي على عضلة أو بعض العضلات بالتشنجات العصبية، غالبًا ما تكون القراد مرئية بالعين المجردة، ولكن في بعض الحالات لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، كما يمكن تقسيم التشنجات اللاإرادية إلى فئتين: طبيعية ومزمنة، حيث يحدث النوع الأكثر شيوعًا من اعراض التشنج العصبي في الرقبة والجفون.

إن متلازمة توريت هي حالة تؤثر على الجهاز العصبي، كما إن هذه المتلازمة تسبب التشنجات اللاإرادية العصبية، وغالبًا ما تكون التشنجات اللاإرادية مصحوبة بحركات أو أصوات متكررة، لا يستطيع الأشخاص الذين يعانون من التشنجات اللاإرادية العصبية منع هذه الحركات من أجسادهم، على سبيل المثال، قد يرمش الشخص كثيرًا أو يسمع أصوات شخير غير مرغوب فيها منه.

إن التشنجات اللاإرادية تشبه إلى حد ما الفواق، حتى لو كنت لا ترغب في الفواق، فإن جسمك سيفعل ذلك، في بعض الحالات، يمكن للناس التوقف عن التكتكة لبعض الوقت، لكنه عمل شاق للغاية وفي النهاية سيفعله الشخص.

ما هي التشنجات اللاإرادية العصبية؟

من المثير للاهتمام معرفة أن التشنجات اللاإرادية العصبية تبدأ عادة بعد تراكم المشاعر غير السارة في الجسم، أخيرًا، يتم تحريره في شكل قراد ليهدأ، والأكثر إثارة للاهتمام، أن هذه التشنجات اللاإرادية لا تهدد الحياة ولا تسبب ضررًا للدماغ، ولكن إذا كنت قلقًا بشأن التشنجات اللاإرادية العصبية، فعليك استشارة الطبيب.

 

أنواع التشنجات اللاإرادية العصبية

تشمل التشنجات اللاإرادية نوعين رئيسيين:

التشنجات اللاإرادية الصوتية

التشنجاتاللاإرادية الصوتية قد تسبب كل من هذه التشنجات أنواعًا مختلفة من الحركات أو الأصوات في الشخص،فيما يلي، سوف نفحص كل واحد على حدة،أبقي معنا،

التشنجات اللاإرادية الحركية

عادة ما تكون التشنجات اللاإرادية الحركية مفاجئة وقصيرة الأمد، فإن الشخص الذي يعاني من التشنجات اللاإرادية الحركية، على سبيل المثال، يطوي جفونه أو يرمش بشكل متكرر؛ بدون أي سيطرة عليه، أو أن يحرك أنفه بشكل متكرر وحتى هو نفسه لا يعلم بذلك.

كذلك يمكن أيضًا تقسيم التشنجات اللاإرادية الحركية إلى الاتي:

  • تشمل التشنجات اللاإرادية البسيطة الرمش، اهتزاز الرأس، وخز الأنف، وهز الكتفين أو رفع الحاجب.
  • قد تشمل التشنجات اللاإرادية المعقدة سلسلة من الحركات التي يتم إجراؤها بنفس الترتيب، على سبيل المثال، يمد الشخص يده ويلمس شيئًا عدة مرات، أو، على سبيل المثال، أخرج شيئًا ما مرة بقدم واحدة ومرة ​​بالقدم الأخرى.
  • عادة ما تحدث علامات التجزئة الصوتية فجأة وبصوت، عادة ما تظهر هذه التشنجات اللاإرادية في شكل تطهير الحلق، أو سعال من الحلق، أو صوت من الأنف أو أشياء من هذا القبيل.

 المضايقات الناجمة عن التشنجات اللاإرادية العصبية

عادة ما تتضمن التشنجات اللاإرادية حركات لا إرادية مصنفة في مجموعة الحركات غير الطبيعية، هذا يعني أنه يمكن قمعهم لفترة من الوقت، حتى لا يتم علاج التشنج اللاإرادي، فقد ينمو ويزداد سوءًا.

قد يعاني أي شخص في أي عمر من اضطراب الحركة هذا، يعتقد الخبراء أن حوالي 20٪ من الأطفال يعانون من التشنجات اللاإرادية العصبية،وغالبًا ما تؤثر هذه التشنجات اللاإرادية على الأولاد أكثر من الفتيات.

لا يعرف بالضبط ما الذي يسبب التشنجات اللاإرادية العصبية، لكن يبدو أن الإجهاد وقلة النوم سببان شائعان يلعبان دورًا مهمًا في حدوث التشنجات اللاإرادية الحركية.

كيف يتم تشخيص التشنج العصبي؟

لا يوجد اختبار يمكن أن يحدد بدقة ما إذا كان الشخص قد طور التشنجات اللاإرادية أو اضطرابات التشنج اللاإرادي الأخرى، هذه المشكلة يصعب تشخيصها، لأنه في بعض الحالات قد يكون مصحوبًا بشروط أخرى، على سبيل المثال، بعد الحساسية، قد يكون هناك سبب لاستنشاق الأنف أو رعشة بشكل متكرر.

إذا شعرت أن لديك عرة، فمن الأفضل أن ترى طبيبًا ليتم تقييمك، لهذا الغرض، سيُطلب منك إجراء فحص جسدي وفحص عصبي وتاريخ كامل، فإن لزم الأمر، قد يصف الطبيب اختبارات أخرى مثل الأشعة المقطعية للدماغ وكذلك اختبارات الدم لتحديد ما إذا كانت هذه التشنجات اللاإرادية تشير إلى مرض خطير مثل مرض هنتنغتون.

من أجل تشخيص اضطراب التشنج اللاإرادي، يجب أن يكون لدى الشخص الشروط التالية:

  • يجب أن يكون لدى الشخص واحد أو أكثر من التشنجات اللاإرادية الحركية مثل الوميض المتكرر ورفع الكتفين وخفضهما.
  • التشنجات اللاإرادية الصوتية مثل الهمس أو تنقية الحلق أو الصراخ بكلمة أو أكثر أثناء التحدث.
  • يجب أن تكون التشنجات اللاإرادية الدائمة قد بدأت قبل سن 18.
  • يجب أن تكون التشنجات اللاإرادية قد حدثت لأكثر من 12 شهرًا متتاليًا.
  • لا ينبغي أن تكون اعراض التشنج العصبي ناجمة عن الأدوية أو الأمراض مثل داء هنتنغتون أو التهاب الدماغ التالي للفيروس.
  • لا ينبغي أن يكون هناك اضطراب مثل الصوت المزمن أو اضطراب الحركة أو متلازمة توريت.

كيف يتم علاج التشنج العصبي؟

علاج التشنج العصبي،عادة ما يستخدم الطب والعلاج النفسي للعلاج، عندما تؤثر هذه التشنجات اللاإرادية على مكان عمل الطفل والمدرسة، يجب البدء في استراتيجيات العلاج المناسبة، لعلاج هذه التشنجات اللاإرادية، من المهم للغاية التحكم في الإجهاد وإدارته، وذلك من خلال السطور التالية:

تأثير سلوك الآخرين على علاج التشنجات اللاإرادية العصبية

عادة ما تختفي التشنجات اللاإرادية العصبية التي تظهر في الطفولة بعد فترة من دون علاج، يجب أن تضع في اعتبارك دائمًا أن الأسرة والأصدقاء والأشخاص من حولك يجب ألا ينتبهوا التشنجات اللاإرادية، هذه المشكلة يمكن أن تجعل الشخص، وخاصة الأطفال،فإنه أكثر وعيًا بذاته وتؤدي إلى تفاقم اعراض التشنج العصبي.

العلاج بمساعدة معالج نفسي

يعد العلاج السلوكي والعلاج المعرفي طريقتين فعالتين في علاج اضطرابات التشنج اللاإرادي، خلال جلسات العلاج، يتم تعليم الشخص كيفية إبعاد نفسه عن عملية تدمير الذات من خلال التحكم في سلوكياته وعواطفه وأفكاره.

العلاج من تعاطي المخدرات من التشنج اللاإرادي العصبي

لا يعرف أي دواء لعلاج اضطراب التشنج اللاإرادي،كما أن الطب وحده لا يستطيع علاج التشنجات اللاإرادية العصبية، لكنها يمكن أن تقلل من اعراض التشنج العصبي لدى بعض الناس، الأدوية التي تقلل من مستوى الدوبامين في الدماغ هي خيارات مناسبة للعلاج، من بين هذه الأدوية هالوبيريدولوبيموزيد، والتي يجب استخدامها وفقًا لتقدير الطبيب.

ختامًا

قد عرضنا على حضراتكم جميع ما يتعلق بـاعراض التشنج العصبي وطرق علاجه، بالإضافة إلى معرفة جميع المعلومات الطبية الأخرى التي تتعلق بأسباب ظهور التشنج العصبي، وكيفية تشخيص مريض التشنج العصبي.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا