بعيدًا عن الدور القديمة والمنازل بالأفنية الواسعة التي عاش فيها أجدادنا، تقلصت مساحات السكن الخاص بتقلص أعداد العائلة الممتدة حتى أصبحنا نعيش في الشقق الصغيرة بالأحياء العمودية المسماة عمارات. في أغلب هذه الشقق تكاد تنعدم المساحة المخصصة للنباتات إلا من مزهرية في غرفة أو حوض نباتات بالشرفة. المعروف عن النباتات أنها تطهّر الجو وهذا ما ورد عن وكالة الناسا التي اختارت عشر نباتات مطهرة للأجواء والتي تصلح أن تنمو بشقتك أو مكتبك كما سنرى في هذا المقال.خفية، منعدمة الرائحة غالبًا لكن أثارها ملحوظة على الصحة العامة. تلوث الهواء الداخلي له مصادر متنوعة نذكر منها: مواد البناء، الطلاء، بعض مواد التنظيف والبخاخ، دخان السجائر وما جاورها، إضافةً لما ينبعث من بعض المكيفات. كل هذه المصادر تؤثر سلبًا على الصحة التي تترجم ذلك عن طريق الحساسية أو الربو إضافةً لآلام الرأس وغيرها من الأمراض المتمركزة غالبًا في الصدر. هذه الأعراض قد لا تظهر صيفًا عندما تكون هناك تهوية من النوافذ والأبواب لكنها ملحوظة في فصل الشتاء أكثر عندما تقل تهوية المنزل، لذلك فإن الحل الأفضل هو النباتات الداخلية.القاعدة العامة تقول أنه كلما استهلكت النبتة الماء فإنها تعطي رطوبة ويكون مفعولها أكثر في تطهير الجو. المبدأ سهل وقديم كما رأيناه في مادة العلوم فالنباتات تمتص الهواء الملوث لتصفيه وتبعثه نحو الجذور التي تحولها لمواد عضوية صحية تغذي النبتة.

1. Aglaonema أجلونيما أو نبتة السجادة

حتى في أكثر الأماكن افتقارًا للضوء فإن هذه النبتة تصفي الهواء وكلما نمت فإن قدرتها الامتصاصية تزداد وهي سهلة الزراعة.أماكن وضعها بالمكتب أو الشقة : المدخل، الغرف المظلمة .تتحمل المكيف والسخان. تمتص المواد الملوثة في: غبار الخشب، الصباغة، الغراء.

2. Anthurium زهرة الفلامينغو

نبتة مزينة بألوانها المبهجة طوال السنة وهي على رأس النباتات المصفية للهواء إلا أن زراعتها تتطلب مهارة وعناية خاصتين.أماكن وضعها بالمكتب أو الشقة: المطبخ والحمامات الرطبة والساخنة.تمتص المواد الملوثة في: مبيد الحشرات، المبيض.

3. Chamaedorea كنبار

هذه النبتة على شكل نخلة قصيرة هي من النباتات النافعة لامتصاص الرطوبة من الجو وإزالة الملوثات منه. تطلّب عناية قليلة وتعيش مدة طويلة في الوعاء نفسه.أماكن وضعها بالمكتب أو الشقة: غرفة المعيشة أو المكتب في مكان مضيء لكن لا تصله أشعة الشمستمتص المواد الملوثة في: الغراء، مزيل الشحوم، تكتلات الخشب ودخان السجائر.

4. Chlorophytum الغَيْلاَن

مفعولها قوي ولها شعبية عند الغرب، نبتة من النباتات البارعة في تهوية الغرف وامتصاص المواد المسمومة.أماكن وضعها بالمكتب أو الشقة: غرفة مضيئة دون احتكاك مباشر بالشمستمتص المواد الملوثة في: المواد المنظفة، دخان السجائر، الصباغة.

5. Dracaena الأيدع

من الجذع الصلب تنبثق مجموعة أوراق مطهرة للأجواء.أماكن وضعها بالمكتب أو الشقة: المدخل، الردهة، مكتب دون احتكاك مباشر بالشمس.تمتص المواد الملوثة في: دخان السجائر والتكتلات

6. Ficus benjamina التين المتهدل

بمظهرها الجميل وأوراقها المزينة فهي ديكور عصري مطهر ومرطب للأجواء.أماكن وضعها بالمكتب أو الشقة: مكتب مضيء دون احتكاك مباشر بالشمس .تمتص المواد الملوثة في: غبار السخان والمطبعة، غراء السجاد.

7. Ficus elastica التين المرن

من النباتات المقاومة وهي من أفضل النباتات للمبتدئين في مجال البستنة، أوراقها العرضة تنتج الأوكسجين بوفرة.أماكن وضعها بالمكتب أو الشقة: شرفة مغلقة، مدخل أو غرفة مضيئة لكن دون احتكاك بالشمس.تمتص المواد الملوثة في: المبيدات، التكتلات، الغراء.

8. Philodendron شجرة الحب

سهلة الزراعة، هذه النبتة قد تمتد حتى تصير ضخمة. أوراقها مصدر دائم للأكسجين.أماكن وضعها بالمكتب أو الشقة: غرفة معيشة واسعة وفي الورشات الكبيرة.تمتص المواد الملوثة في: تكتلات الأخشاب، غراء السجاد، الصباغة ومواد التنظيف.

9. Scindapsus اللبلاب

تزرع غالبًا في مكان عالٍ نسبيًا أو معلقة، هي مطهرة ومرطبة للأجواء.أماكن وضعها بالمكتب أو الشقة: مكتب أو ورشة، مناسبة جدًا للأماكن المصبوغة حديثًا.تمتص المواد الملوثة في: الصباغة، مواد التنظيف، آلات التسخين، دخان السجائر.

10. Spatiphyllum زنبق السلام

نبتة للتزيين بامتياز بأزهارها البيضاء المسننة والمزهرة طوال السنة، تعتبر بطلة في تطهير الأجواء.أماكن وضعها بالمكتب أو الشقة: غرفة مضيئة إلى مظللة، باردة شتاءً وساخنة صيفًا.تمتص المواد الملوثة في: دخان الصباغة، الطلاء، المواد المنظفة.العديد من المواد التي نرشها، نشمها أو تتواجد في الهواء بغرفنا ومكاتبنا تضم مواد ملوثة لها تأثير سلبي على صحتنا لذلك فمن الأفضل أن نقلل من مخاطرها بوضع نبتة بمنازلنا وقاية لنا. في المرة القادمة عندما تمر بمحل نباتات فكر أن تدخل لتخرج بصحبة رفيق صحي يؤنس حيوانك الأليف.