11 خطوة تساعدك في كتابة تلخيص للكتاب

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تعد كتابة ملخص للكتاب طريقة رائعة لكي تستوعب ما تقرأه، كما يمنحك أيضًا مرجعًا سريعًا يمكنك استخدامه لتذكر النقاط الرئيسية للكتاب في أي وقتٍ تحتاج إليه. لكتابة ملخص جيد، اقرأ الكتاب بعناية أثناء تدوين الملاحظات حول الأفكار المهمة، والشخصيات الرئيسية، يمكنك بعد ذلك استخدام الملاحظات الخاصة بك في المسودة ثم التدقيق لتحصل على ملخصك الرائع.

ما هي خطوات كتابة تلخيص أو مراجعة لكتابٍ ما؟

1- علّق على النص:

سوف يساعدك التعليق أثناء القراءة في العثور على مقاطع مهمة بسهولة أثناء كتابة الملخص، ضع دائرة أو لون أو ملاحظة على أي شيء مربك أو مهم أو مثير للدهشة والاهتمام. يمكنك أيضًا وضع علامة على التكرار وعدم التناسق. إذا كان الكتاب مُلكًا لك، فلا تتردد في تمييز العبارات بقلم التحديد والكتابة فيه. أما إن كان الكتاب مستعارًا من صديق أو غيره، فاستخدم ملاحظات لاصقة لتمييز المواضع بدلاً من ذلك.

2- اكتب ملاحظات أثناء القراءة.

ضع دفتر ملاحظات بجانبك أثناء القراءة حتى يمكنك تدوين أفكارك. سيسمح لك تدوين الملاحظات أثناء قراءتك بتسجيل الأشياء بشكلٍ صحيح. هذا سيخلق لك عملاً أقل مما لو كنت تحاول العودة وتفقّد التفاصيل في وقتٍ لاحق، قد يكون من الجيد أيضًا الاحتفاظ بعدة قطع مختلفة من الورق بجانبك للملاحظات.يمكن تقسيم الملاحظات حسب الظهور العام والأفكار السريعة، ويمكن أن يكون تقسيم آخر لقوائم الشخصيات والأحداث، وأكثر من ذلك لتسجيل الموضوعات والأفكار الرئيسية للكتاب، يمكنك أيضًا تدوين ملاحظات لتتبعّ الكلمات التي لا تعرفها. استخدم قاموسًا للبحث عن هذه الأمور أثناء القراءة، ثم اكتب التعريفات.

3- احتفظ بقائمة من الشخصيات الرئيسية.

اكتب أسماء الشخصيات الرئيسية ووصفًا موجزًا لشخصياتهم أو خصائصهم الرئيسية، ثم ضع تحتها خطًا أو اثنين حول كل رغبات وأهداف الشخصيات الرئيسية. استخدم هذه الملاحظات للتفكير في كيفية توضيح الشخصيات للمواضيع الرئيسية للكتاب. يمكنك أيضًا إنشاء جدول زمني للأحداث الرئيسية التي تحدث في الكتاب، خاصةً إذا كان التسلسل الزمني معقدًا أو مربكًا. احتفظ بخطوط زمنية متعددة إذا كانت القصة تنتقل ذهابًا وإيابًا بين خطوط البيانات المختلفة.

4- تقسيم الكتاب إلى أقسام.

للحفاظ على نفسك من التشتت، قسّم الكتاب لثلاثة أجزاء، القصة سيكون لها بداية ووسط ونهاية. قُم بتنظيم ملاحظاتك بناءً على هذه الأقسام. مثال:

  • سوف تركّز البداية على إدخال الشخصيات الرئيسية وتأسيس وضع القصة.
  • سوف يستكشف الوسط “المشكلة” الرئيسية للكتاب، سواءً كانت معركة بين الخير والشر أو لغز جريمة قتل.
  • النهاية ستحل مشكلة الكتاب الرئيسية.
5- تحديد النقطة الرئيسية لكل قسم

يجب أن يكون لكل قسم موضوع وهدف محدد. فكّر فيما يقضيه المؤلف معظم الأوقات في كل قسم. تأكد أيضًا من مراعاة كيفية ارتباط الأقسام ببعضها البعض.

6- حدّد فكرة الكتاب الرئيسية

أثناء القراءة، فكِّر في الدرس الذي يحاول الكتاب تعليمه لك، لاحظ ما هو الموضوع الذي يظهر مرارًا وتكرارًا، قد يكون شيئًا تتحدث عنه الشخصيات دائمًا، أو عيب قاتل في الأشخاص الذين يسبّبون مشكلة بعد المشكلة.على سبيل المثال، قد يرغب المؤلف في التوضيح للقرّاء أن التكبّر يؤدي بالناس إلى اتخاذ قرارات سيئة. لإثبات ذلك، تستمر الشخصية الرئيسية في الوصول إلى مواقف سيئة لأنهم متكبرين ومتغطرسون. إذا كنت تقرأ كتابًا غير روائي، فقد تكون الفكرة الأساسية شيئًا عن التاريخ أو المجتمع. ربما يريد المؤلف أن يظهر للقرّاء أن الوجبات السريعة غير صحية، وأن الكتاب يقدّم الكثير من الأمثلة لإثبات هذه النقطة.

7- طريقة صياغة وتحرير الملخص.

تحقق مما إذا كانت هناك متطلبات للملخص الخاص بك. إذا كنت تكتب الملخص الخاص بمهمةٍ مدرسية، فمن المحتمل أن يكون هناك حد لمقدار معيّن يمكنك كتابته. اجعل ملخصك أقرب ما يمكن لهذا الحد، سيجعل الأمر يبدو كأنك لم تقرأ الكتاب، وقد تعني المدة الطويلة جدًا أنك لا تكتب ملخصًا حقًا. على سبيل المثال، إذا كان حد كلماتك 200، فاكتب ما بين 190 إلى 200 كلمة.حتى إذا كنت تكتب ملخصًا لاستخدامك الخاص، فكّر في الاحتفاظ به على الجانب القصير. يمنحك الحصول على ملخص تحت 500 كلمة أداة مرجعية سريعة وسهلة.

8- اكتب الملخص بترتيب زمني.

يجب أن يقدم الملخص الأحداث بالتسلسل الذي حدث. تجنّب القفز بين أجزاء مختلفة من الكتاب. تبدأ في البداية وتنتهي في النهاية للحفاظ على سلامة القصة الأصلية.

9- خصّص وقتًا كافيًا إذا كنت على موعد نهائي.

لا ترغب في البقاء مستيقظًا طوال الليل أثناء محاولة قراءة الكتاب وكتابة الملخص كله مرةً واحدة. خطّط لاتخاذ ما لا يقل عن أسبوعين للحصول على كتب صفحاتها قليلة، وحوالي شهر لكتب صفحاتها تتعدى الـ300. خذ القليل من الوقت كل يوم للقراءة.إذا كان هذا لمهمة مدرسية أو نادٍ للكتاب، فابدأ القراءة بمجرد تعيين الكتاب. ربما يحسب معلمك أو قائد المجموعة لديك كمية الأسابيع التي ستحتاجها لإنهاء الكتاب وكتابة الملخص دون التشديد عليه.

10- إعادة قراءة العبارات الهامة.

يجب أن تكون العبارات المهمة سهلة التمييز. إذا لاحظت أن شخصية رئيسية لها إدراك كبير أو أن هناك حبكة مفاجئة، فعليك إعادة قراءة تلك الفقرات في الكتاب.

11- انتبه بعناية إلى الشخصيات الرئيسية.

الشخصيات الرئيسية ستكون هم الأشخاص الذين تخبرهم أعمالهم وأخطاءهم ومشاعرهم بالنقاط الرئيسية للكتاب. اقرأ بعناية خاصة عندما تظهر في النص.

12- لا تُشتت انتباهك بتفاصيل صغيرة.

عندما تكتب ملخصًا، لا يُفترض أن تتضمن تفاصيل دقيقة عن الشخصيات الثانوية أو الأوصاف، على الرغم من أنه لا يزال يتعين عليك قراءة هذه الأجزاء من الكتاب والاهتمام بها، فإنها لا تلعب دورًا رئيسيًا في الملخص.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778