15 طريقة لتبقي ميزانية التسوق تحت السيطرة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

هل تبدو ميزانية التسوق الخاصة بمنزلك خارج السيطرة؟ هذه النصائح تضمن لك الحفاظ على المال، وبالتالي ستجد المزيد من المال لتصرفه على المزيد من الأشياء. هذه النصائح هي خلاصة تجارب العديد من ربات المنازل وأثبتت نجاحها مع الكثير ممن جربها.

كيف تبقي ميزانية التسوق تحت السيطرة

النصيحة الأولى: ضع ميزانية

صدق أو لا تصدق لم أقم بوضع ميزانية إلا منذ فترةٍ قصيرة، حين تحدثت أنا وزوجي حول وضع ميزانية للتسوق تذكرت أنني أجد نفسي أذهب إلى محل البقالة أشتري كل ما يبدو جيدًا، العديد من المرات التي أذهب فيها للتسوق وأنفق الكثير من المال دون أن أدري أين أنفقت هذا المال، حين بدأت أضع ميزانية محددة للنفقات بدأت أركز فيما أضعه في عربة التسوق، بدأت أتخلص من الأمور الغير ضرورية وأركز على الأشياء المهمة والتي يحتاج إليها المنزل بالفعل، تفاجأت حين وجدت نفسي أنفق أقل من الميزانية التي وضعتها لنفسي وتحسنت عادات الإنفاق لدي.

النصيحة الثانية: تأكد مما لديك

قبل أن تذهب للتسوق تأكد مما لديك، اذهب إلى المطبخ وراجع ما لديك في الخزانات وما لديك في المبرد وحدد قائمة بما تحتاج إليه واستثنِ الأشياء المتوفرة لديك، هذه الطريقة تساعدك على ألا تشتري أشياء مكررة أو أشياء لا تحتاج إليها.

النصيحة الثالثة: استخدم ما لديك

قبل أن تسرع للتسوق بدون وضع خطة تأكد أنك لا تمتلك أشياء يمكن أن تستخدمها، ففي أثناء إعداد الطعام يمكنك أن تستبدل بعض المكونات غير متوفرة لديك بمكونات أخرى متوفرة لديك، وحتى في التنظيف يمكنك أن تستخدم الأدوات والمواد في العديد من الأشياء.

النصيحة الرابعة: خطط للوجبات

من أهم القواعد التي أتبعها أنا شخصيًا للسيطرة على الميزانية والإنفاق هو وضع مخطط للوجبات، تحديد الوجبات التي سوف أقوم بإعدادها لكل يوم في الأسبوع والتسوق على أساس الاحتياجات الخاصة بهذه الوجبات.

النصيحة الخامسة: إعداد قائمة

لا تذهب إلى التسوق بدون أن تعد قائمة، هذه القائمة تشمل كل ما تريده سواء من الأطعمة أو مواد التنظيف أو أي شيءٍ آخر، فبدون القائمة ستجد نفسك تشتري الكثير من الأشياء التي لا تحتاج إليها وتنسى الأمور التي تحتاج إليها بالفعل.

النصيحة السادسة: تفقّد العروض

قبل أن تبدأ في التسوق وبعد أن تعد القائمة الخاصة بالتسوق ومخطط الوجبات قم بمراجعة العروض التي تقوم بها متاجر التسوق، أراهن أنك ستجد الكثير من العروض على المواد الغذائية والألبان وأهم الوجبات التي يحتاج إليها كل منزل.

النصيحة السابعة: التسوق مرة واحدة أسبوعيًا

حدد يومًا واحدًا للتسوق كل أسبوع والتزم به، وتذكر أنك تضع مخطط للوجبات وقائمة بالأمور المطلوبة وبالتالي لن تنسى أي شيء تحتاج إليه، لا تترك منزلك فارغًا فتجبر على الذهاب للتسوق يوميًا مما يستنفذ المصروفات وكذلك الكثير من الوقت والجهد.

النصيحة الثامنة: اذهب للتسوق وحدك

سواء كانت الزوجة من يقوم بالتسوق الأسبوعي أو الزوج، أنصحك ألا تصطحب الأطفال معك أبدًا، لأنك ستجبر على شراء الكثير من الحلوى والأمور الغير ضرورية وكذلك الغير صحية.

النصيحة التاسعة: لا تهتم بالعلامة التجارية

هناك الكثير من العلامات التجارية التي تقدم منتجات بأسعار مرتفعة، وللأسف بجودة قليلة، على الرغم من أن هناك الكثير من العلامات التجارية العادية أو التي لا تمتلك شهرة كبيرة وبالرغم من ذلك تأتي بأسعار أقل وجودة أفضل، لذا ابحث عن الأفضل في الجودة والسعر وليس عن الأشهر والأكثر قدرة على التسويق.

النصيحة العاشرة: توقف عن شراء الأطعمة الجاهزة

هذه التجربة شخصية للغاية، حين أشتري الدجاج المعد على الفحم من متجر الأطعمة السريعة يكلفني ضعف ثمن شراء وإعداد وتحضير وجبتين من الدجاج في المنزل، حاولت أن أتعلم الكثير من الأطباق التي تعدها المطاعم السريعة ونجحت بالفعل لأن الأمر ليس صعبًا وما شجعني أنني بت أصنع هذه الأطعمة بكمياتٍ كبيرة تكفي الأسرة كلها ومع ذلك بأسعار زهيدة للغاية.

النصيحة الحادية عشر: التخزين

حاول دائمًا أن تشتري الخضروات والفواكه في أوقاتها ومواسمها الطبيعية، كذلك بعض أنواع الأسماك، وقم بتخزينها في المنزل حتى لا تجبر على أن تشتري هذه الفواكه والخضروات بأسعار مرتفعة.

النصيحة الثانية عشر: ازرع

إن كان لديك حديقة في منزلك أو حتى بلكونة مهما كانت صغيرة لمَ لا تزرع بعض الأعشاب والخضروات البسيطة؟ الأمر ليس صعبًا وكذلك ممتع للعين ويساعد نفسيتك بشكلٍ إيجابي للغاية.

النصحية الثالثة عشر: تفقد الرفوف الخلفية

هناك سياسة تتبعها بعض المتاجر التي تعرض السلع الغذائية وهي تقاضي بعض الأموال مقابل عرض البضائع في الرفوف الأمامية ، أو في الأماكن القريبة من الجمهور ليصل إليها، وبالتالي حين تذهب للتسوق لا تكتفِ بتفقد الصفوف الأمامية وتأكد أن الصفوف في الأعلى والأسفل فيها بعض البضائع والمنتجات التي تستحق التجربة.

النصحية الرابعة عشر: المنتجات الورقية

أنا أعلم أن كل منزل يحتاج الكثير من المنتجات الورقية خاصة إن كان هناك أطفال، لذا نصيحتي لك أن تشتري المنتجات المعروضة بخصومات أو العلامات التجارية المتوسطة أو الغير مشهورة.

النصيحة الخامسة عشر: لا تنسَ الفاتورة

حين تذهب لشراء أي شيء يجب ألا تنسى الحصول على فاتورة، هذه الفاتورة تحفظ لك حقوقك وتساعدك في حال أردت أن تعيد بعض البضائع التالفة والتي قد تكون اشتريتها بالخطأ أو الأمور التي يوجد بها مشكلات أو منتهية الصلاحية.

أخيرًا .. إن كنت ربة منزل حديثة وتنفقي الكثير من الأموال تأكدي أن الأمر بمرور الشهور سيتحسن وسيصبح أفضل وستكونين أكثر قدرة على السيطرة على نفقاتك وميزانيتك، وأنك ستكسبي الخبرة التي تحتاجي إليها لإدارة منزلك بشكلٍ إيجابي وجيدٍ كفاية.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778