18 طريقة سهلة لتقليل النفقات والتوفير أثناء السفر

السفر والسياحة سفر سياحة مال ميزانية نصائح

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

السفر من النشاطات المميزة التي يحبها الملايين حول العالم، فالسفر وسيلتنا لكسر روتين الأيام وأن نفعل شيئا ممتعا ونتعرف على الكثير من الأشياء والأشخاص الجدد، خاصة إن كان السفر إلى خارج نطاق الدولة، ولكن للأسف يصعب على الكثيرين القيام بالسفر للعديد من الأسباب ولكن على رأسها وأكثرها تحديًا “النفقات” فالسفر من الأنشطة المكلفة التي تحتاج منك إلى ترتيب وتخطيط دقيق لكي تتمكن من أن تقوم به، خاصةً إن كنت في بداية عمرك أو تسافر مع أسرتك ولا تمتلك ملايين في حسابك البنكي، لذا سوف أقدم لك اليوم 18 طريقة سهلة ومجربة يمكنك بها أن تقلل نفقاتك وتوفر بعض المال على نفسك أثناء السفر.

1. استأجر السكن لمدة طويلة

استئجار شقة لمدة طويلة يساعدك في توفير الكثير من الأموال، فعلى سبيل المثال إن كنت ستؤجّر شقة لمدة أسبوع ستجد أن سعرها أكبر بكثير من استئجارك لها لمدة شهر، وبالتالي يمكنك أن توفر بعض المال، كما أن الأمر سيتيح لك الفرصة لكي تبقى لمدةٍ أطول وتشعر أن لديك مكان خاص بك يمكنك أن تفعل به ما تشاء.

2. غير متحمس لاستئجار شقة؟

حسنًا، إن كنت غير متحمسًا لاستئجار شقة فلا مشكلة، يمكنك أن تبقى في هوستيل بدلًا من الفندق، وعلى الأغلب ستتشارك الغرفة مع أشخاص غيرك، ولكن الأمر سيوفر عليك أموال كثيرة للغاية يمكنك أن تستخدمها في فعل أشياء أخرى ممتعة.

3. ينقصك مال الإقامة وتريد أن تسافر؟

لا مشكلة أيضًا، فيمكنك أن تجرب الـ couchsurfing وهي خدمة هدفها أن يسافر الأشخاص إلى الدول المختلفة ليقيموا في منازل المشتركين على الموقع دون أن يضطروا لدفع ثمن مقابل الإقامة، الأمر ممتع خاصةً أنك ستكون أقرب لعادات وتقاليد البلد التي ستسافر إليها وستتعرف إلى حياة العائلة هناك وكيف يعيشون حياتهم اليومية.

4. سافر في غير أوقات الذروة

من المعروف أن أوقات العطلات الرسمية وكذلك مواسم الأعياد وبداية العام هي أهم المواسم السياحية في كل دول العالم، لذا يمكنك أن تبتعد عن هذه الأيام وتختار أيام لا يوجد فيها إقبال كبير على السياحة، فالأسعار في تلك الأوقات تكون أفضل، ولكن قبل أن تختار وجهتك تأكد أن الوقت ملائم للسفر ومناسب للاستمتاع فأنت لن تذهب إلى جزر المالديف على سبيل المثال في موسم الأمطار والرياح لكي توفر بعض المال وتضيع على نفسك الرحلة بأكملها.

5. اختر وجهات رخيصة

العالم مليء بالوجهات السياحية بمختلف أنواعها ومستوياتها، لذا إن كنت تريد السفر ولا تمتلك المال، ابحث عن وجهات السفر الرخيصة ولكن الممتعة، صدقني يمكن أن تفاجأ بمناطق أفضل كثيرًا من الوجهات المشهورة.

6. قم بإعداد طعامك

شراء الأطعمة السريعة أو تناول الطعام في مطعم الفندق سيكلفك الكثير خاصةً إن كانت رحلتك طويلة، لذا حاول أن تعد أطعمتك بنفسك أو تتناول الأطعمة التي يمكن أن تشتريها بأسعارٍ معقولة، إن كنت ستعد طعامك بنفسك فأنصحك بالتسوق في الأسواق المحلية الشعبية كي تحصل على البضائع بأسعار أهالي المنطقة وليس بالأسعار السياحية أو المبالغ فيها.

7. الخطوط الجوية

هنا عشرات بل مئات الخطوط الجوية، اختر خطوطا جوية بأسعار مخفضة، واستغل فترات الخصومات، كل ما عليك أن تتابع مواقع حجز الطيران واختر الرحلات التي يوجد عليها تخفيضات كبيرة واستمتع بها.

8. العروض

كما سبق وذكرنا في النقطة السابقة، تقدم شركات الطيران مختلف أنواع العروض خاصةً في الأوقات التي تتعلق بالذكرى السنوية للتأسيس والتشغيل وهكذا، لذا تعقب الشركات واقتنص الفرصة.

9. قارن الأسعار

حين تقرر حجز أحد خطوط الطيران أو أحد الأماكن للإقامة لا تكتف بشركة أو بمكانٍ واحد ولكن احرص على الاطلاع على أكثر من موقع وأكثر من شركة وقارن الأسعار واختر الأقل والأنسب لك.

10. وسائل المواصلات الداخلية

إن كنت تريد التوفير في نفقاتك الخاصة بالانتقالات فعليك أن تسأل جيدًا قبل أن تسافر عن أسعار وسائل المواصلات، اختر الأرخص والذي هو في بعض الأحيان الحافلات وفي بعض المناطق القطار.

11. التنقل مع الغرباء

أنا شخصيًا لا أحبذ هذه الفكرة، لكن هناك الكثيرون حول العالم يفعلونها، وهي أن تطلب من أي شخص على نفس الطريق أن تسافر معه، الأمر قد يكون خطيرًا في كثيرٍ من الأحيان، فالعالم مليء بالأشرار.

12. المشي

امشِ قليلًا، وتذكر أنك في مكانٍ غريب لا تعرفه ولا تعرف معالمه ولا الأشخاص فيه، لذا لم لا تمشي وتتعرف على كل هذا؟ صدقني ستندهش مما ستجده في طريقك.

13. حقيبة واحدة

أنت مسافر لأسبوعٍ على الأكثر، لا تحتاج إلى مجموعة حقائب، لا تحتاج إلى الكثير من الأشياء، تخفف مما لا تحتاج واحزم الضروري فقط، احمل حقيبة واحدة كي لا تتقيد بالحقائب ولا تجبر على دفع أي نفقات إضافية بسببها.

15.لا تتسوق في التفاهات

لا داعيَ أبدًا أن تشتري الأشياء التي يشتريها السائح في العادة، كالقميص الذي يبرز اسم المدينة أو الكوب الذي يرسم عليه علم الدولة، يمكنك أن تشتري ميدالية بأبرز معالم المدينة كتذكارٍ لرحلتك والتقاط الكثير من الصور.

16. الأماكن الشعبية

لا تحصر نفسك في الأماكن التي يقيم فيها السائحون فهذه الأماكن مُكلفة باهظة ولا تعكس جوهر المكان الذي تتواجد فيه، احرص على أن تتواجد في نفس الأماكن التي يوجد بها الأشخاص العاديون، صدقني الأمر ممتع وهذا هو جوهر السفر والتعلم.

17. كن مبدعًا

دائمًا حاول أن تبتعد عن الحلول التقليدية، حاول أن تفكر خارج الصندوق، اقضِ إجازتك بشكلٍ مختلف ولا تتقيد بتجارب الآخرين، بل اصنع تجربتك الخاصة.

18. الرسوم الجمركية

كما سبق وأخبرتك لا تبتع الأشياء التافهة، لا تشتر الكثير من الأشياء ولا تحمل الكثير من الحقائب، تذكر أنك تسافر لكي تستمتع وليس لكي تنفق كل أموالك، لذا حاول أن تتجنب دفع رسوم جمركية على أشياء ليس لها أي قيمة حقيقية.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778