مرحلة التقاعد من المراحل الهامة والصعبة التي تمر على أي موظف، فهذه المرحلة تعني أنه أمضى سنوات طوال في العمل وحان وقت الراحة في المنزل، قد يكون الأمر بالنسبة للبعض إيجابيًا فهذه الفترة لن يكون مطالب من الشخص الاستيقاظ كل يوم للذهاب إلى العمل، أو الالتزام بالمواعيد، بل سيقبض أموال تقاعده وهو مسترخ بالمنزل، ولكن الأمر ليس كذلك في الحقيقية فأغلب من يمرّون بفترة التقاعد يشعرون بالضياع والحزن، فالروتين اليومي الذي تعودوا عليه والذي طالما شعروا بالملل منه تغير إلى الأبد.

وبالطبع يمكن أن تكون فترة التقاعد حرجة ويشعر فيها المرء بالاكتئاب إذا ما ترك وحيدًا دون أي نشاطات يمكن أن يقوم بها ليكسر روتينه الجديد في المنزل، لذا جمعنا لك أهم 25 هدية يمكنك أن تقدمها في حفل التقاعد من أجل شغل الوقت وتقديم حلول بديلة عن العمل للمتقاعد.

هدايا مقترحة في حفل التقاعد :

قارئ إليكتروني

يصلح هذا القارئ مع محبي القراءة، خاصةً أنه يحتوي على ذاكرة يمكنها استيعاب آلاف الكتب، كما أنه يوجد به إمكانية تكبير وتعديل النصوص بالحجم المريح للقارئ وبالتالي سيغنّي صاحبه عن ارتداء نظارات أو الشعور بألمٍ في العين أو إجهاد فيها.

 رداء شتوي

هذه البطانية عبقرية سواء في الليل و النهار، وأهم شيء يتعلق بها هي سهولة الحركة، فهي تشبه الجلباب الذي يمكن أن ترتديه في أي مكان ولن يعيق حركتك، وسيحافظ على درجة حرارتك جيدة في فصل الشتاء.

كوب معبّر

يمكنك كذلك أن تقدم كوب مزيّن بعبارات أو رسوم تعبر عن هذا الشخص، فقط اختر عبارة أو رسوم تعبر عن هذا الشخص فعلًا، اجعل الأمر شخصي.

كتاب تلوين

نعم، كتاب تلوين، فكبار السن يحبون التلوين أيضًا، وبالتأكيد لطالما رغبوا في هذا ولكن لم يتسنّ لهم الوقت، لذا امنحهم الفرصة الآن.

حقيبة قيمة

إن كان المتقاعد امرأة فصدّقني هذه الهدية ستحبها كثيرًا، فلا توجد امرأة واحدة يمكن أن تقول لا لحقيبةٍ جديدة خاصةً إن كانت قيمة ومن تصميم معروف.

خريطة العالم

تصلح هذه الخريطة للتزيين وفي نفس الوقت مناسبة لمحبي السفر واكتشاف العالم، وأعتقد أن التقاعد فرصة ممتازة يجب ألا يهدرها أي شخص للسفر حول العالم واكتشاف أماكن جديدة.

كاميرا

الكاميرا من الأدوات التي تساعدنا على حفظ ذكرياتنا وأهم الأحداث في حيواتنا، ولكنها أيضًا شغف عند الكثيرين، يمكنك أن تقدمها كهدية تخلق لدى المتقاعد شغف جديد في الحياة.

مجموعة كتب

مرةً أخرى إن كان المتقاعد من هواة القراءة فيمكنك أن تقدم له مجموعة من الكتب، ولكن احرص على أن تكون هذه المجموعة في مجال اهتمامه أو لكاتبه المفضل، يمكنك أيضًا أن تتأكد أن المجموعة من الطبعة الأولى، وهذه ميزة لن يفهمها إلا محبي القراءة والكتب.

ساعة اللياقة

هذه الساعة مفيدة للجميع دون استثناء، سواءً في مرحلة التقاعد أو قبلها، فهي وسيلة ممتازة للتحفيز على بذل المجهود وممارسة الرياضة وكذلك تساعد من يرتديها على مراقبة نقاطه الحيوية وصحته.

حذاء مريح

الآن وبعد التقاعد أصبح هناك الكثير من أوقات الفراغ، وبالتالي حانت الفرصة لمزيد من النزهات والمشي، وأفضل شيء في النزهات هو أن ترتدي حذاء مريح.

مخطط شخصي

مرحلة التقاعد ليست نهاية الحياة، على العكس تمامًا؛ هي المرحلة التي يمكننا فيها أن نخطط ونقوم بالكثير من الأشياء، كن أنت نقطة البداية وقدم مخطط شخصي ودع المتقاعد يكتب أحلامه ليحققها.

أدوات اليوقا

من أهم الأنشطة التي تساعد في تصفية الذهن والسلام الداخلي وتقبل النفس هي اليوقا، صدقني مناسبة لكل الأعمار وجيدة للروح والجسد.

زيوت مهدئة

توضع هذه الزيوت على الأغلب في مزهرية ذات شكلٍ جميل وتعمل أثناء الليل من أجل شعور أفضل والمساعدة في النوم بشكلٍ أعمق وأكثر راحة.

مجموعة العناية بالبشرة

تصلح بشكلٍ خاص للنساء، فقد حان الوقت للعناية أكثر بالبشرة والجسم والتفكير بشكلٍ إيجابي والقيام بكافة الأمور المؤجلة.

أدوات المساج المنزلي

مرحلة التقاعد على الأغلب تأتي بعد الـ60 لذا فالجسد والعضلات تحتاج إلى الكثير من الراحة، ولا أستطيع أن أفكر في شيء مريح أكثر من المساج، لذا يمكنك تقديم أدوات المساج المنزلية وصدقني مفيدة ومريحة للغاية.

أدوات الزراعة

إن كان المتقاعد لديه حديقة في منزله -مهما كانت صغيرة – فيمكنك أن تشجعه على الاستثمار فيها بوقته، والاهتمام بها، وذلك من خلال تقديم أدوات جيدة تستخدم للاعتناء بها وكذلك حذاء مخصص للزراعة والطين.

أدوات رياضية

الوصول إلى سن الـ 60 لا يعني التوقف عن أي شيء، بل قد يعني بداية الكثير من الأشياء، لذا لا تتردد في تقديم الأدوات الرياضية، خاصةً إن كان هناك رياضة مفضلة يحب المتقاعد أن يقوم بها، أنا شخصيًا أفضل أدوات الجولف، فهي راقية وجميلة وتصلح لجميع الأعمار.

أدوات المطبخ

الاستثمار في الوقت في مرحلة التقاعد يأتي في كثير من الأشكال، ولكن أجملها وألذها على الإطلاق هو تعلم الطهي، لذا إن كان هناك بوادر شيف يمكنك أن تشترك للمتقاعد في أحد دورات تعلم الطبخ وتقدم له أدوات جديدة تشجعه على الاستمرار والإبداع.

ليلة بالخارج

إن كان المتقاعد من محبّي الخروج والسهر فلما لا تساعده على ذلك، قدم له تذكرة مدفوعة لأحد العروض المسرحية، أو عروض الأوبرا أو الباليه، أو حتى الأحداث الرياضية، المهم أن تختار شيئًا في نطاق الأمور التي تهمه.

صنع يديك

من أجمل وأفضل الهدايا التي تقدمها لأي شخص هي الهدايا التي تصنعها بنفسك، هذا النوع من الهدايا يحمل الكثير من الحب والصفة الشخصية وبالتالي سيكون مردوده أعلى على صاحبه، اختر شيئًا يمكنك أن تقوم به وابذل فيه جهد وصدقني سيكون جيدًا جدًا ويلمس القلب بالفعل.