لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

ستتعرّف في هذا المقال كيفيّة الإعلان على جوجل بدليل سهل المتابعة لكسب المزيد من الزبائن وتوسعة نطاق مشروعك التجاري عبر الإنترنت؛ كل ما ستحتاجه هو عنوان بريد إلكتروني وموقع ويب.

 6 خطوات بسيطة وسهلة لوضع إعلانك على جوجل

أوّلاً – تحديد الميزانية

ستكون الخطوة الأولى بعد تسجيل الدخول إلى حسابك في جوجل آدز، أن تحدّد ميزانيتك اليوميّة. يمكنك أن تبدأ مثلًا بـ 10 دولارات في اليوم، على أن تزيد أو تنقص هذا المبلغ بمجرّد حصولك على فكرة أفضل عمّا يمكنك اختياره في كلماتك المفتاحيّة الرئيسة للإعلان. ولكن ليس من المضمون تمامًا أن تدفع هذا المبلغ يوميًا لا سيّما وأنّ الدفع يكون مقابل عدد النقرات، وفي المقابل فإنّ جوجل سيحرص على أن لا تزيد ميزانيتك عمّا حددته.

هناك طريقة جيدة لتحديد ميزانيتك، ألا وهي تحديد النسبة المئوية للنقرات التي ستتحول إلى مبيعات. يحتوي WordStream على رسم تخطيطي جيّد يعرض لك المعدل المتوسط للتحويل ​​من 2 إلى 5 بالمئة للشركات الصغيرة؛ فإذا زار خمسة من كل 100 شخص موقع الويب الخاص بك لعرض منتجاتك، فهذا يعني أن لديك معدل تحويل بنسبة 5 في المئة.

عليك بعد ذلك تحديد المبلغ الذي ترغب في إنفاقه على كل شخص لشراء المنتج الخاص بك؛ فإذا كنت تبيع شيئًا ما بقيمة 1000 دولار، فربما تكون على استعداد لدفع المزيد مقابل النقرة أكثر من شخص لديه منتج بقيمة 5 دولارات إذا كان معدل التحويل 5 في المئة لكليهما.


ثانيًا – تحديد الموقع

يتيح لك جوجل تحديد الموقع الجغرافي الذي تريد عرض إعلاناتك فيه، وهذا الأمر مهم للشركات المحلية حيث يمكنك التأكد من أنّ إعلانك لا يظهر إلا عندما يبحث الأشخاص عن الكلمة الرئيسة التي تعرضها له على أن تكون ضمن مسافة محددة من نشاطك التجاري الذي تروّج له، وبالتالي توفير المال وزيادة معدل التحويل الخاص بك.

يمكنك كذلك استهداف ما يصل إلى نصف قطر معين من الرمز البريدي الخاص بك عن طريق الضغط على “بحث متقدم” واختيار “استهداف نصف القطر”. على سبيل المثال، إذا كنت تعرف أنّ الأشخاص لا يسافرون عادةً أكثر من 10 أميال لزيارتك، عليك حينها ضبط نصف القطر حتى 10 أميال.

نصيحة أخرى لاستخدام استهداف نصف القطر هي تعيين عدد من أهداف نصف القطر المختلفة، ثم ضبط عرض السعر حسب الموقع الجغرافي، بحيث يركّز إنفاق إعلانك على المستخدمين الأقرب إلى موقعك الجغرافي.

على سبيل المثال: يمكنك إدخال عنوان مشروعك التجاري؛ ثم استهداف ميلين، وخمسة أميال، و10 أميال. عليك بعد ذلك أن تضيف تعديلات عروض الأسعار إلى كلٍ منها، بحيث يكون لنصف قطر ميلين زيادة في عرض السعر تبلغ 20 بالمئة، بينما يحتوي عرض الخمسة أميال على زيادة عرض سعرها 10 بالمائة، بينما لا يوجد زيادة في عرض الـ 10 أميال.


ثالثًا – اختيار الشبكة

يتيح لك جوجل أيضًا الاختيار بين عرض إعلاناتك حصريًا على صفحة نتائج بحث جوجل (شبكة البحث) أو المواقع المرتبطة بمحتوى جوجل (الشبكة الإعلانية). إذا اخترت الشبكة الإعلانية، فقد يظهر إعلانك على مواقع أخرى، مثل يوتيوب والجي ميل. من الأفضل البدء بشبكة البحث أوّلًا، لأنّ ذلك يضمن أن لا يظهر إعلانك إلّا للأشخاص الذين يبحثون عن نوع عملك تحديدًا؛ علمًا أنّ أنواع المنتجات التي يقدمها أصحاب الأعمال الصغيرة تميل إلى أن تكون أكثر نجاحًا في هذا النوع من الإعلانات.


رابعًا – اختيار كلماتك المفتاحيّة الرئيسة

إنّ الكلمات المفتاحيّة الرئيسة هي المصطلحات أو العبارات التي يدخلها المستخدمون إلى جوجل عند استخدام محرك البحث. عند إعداد حسابك على إعلانات جوجل، يمكنك اختيار الكلمات الرئيسة التي ترغب في عرض إعلانك عليها، حيث إنّ جوجل سيقترح كلمات رئيسة تستخدمها استنادًا إلى موقع الويب الخاص بك، ما يساعدك في التعرف أكثر على مدى شعبية هذه الكلمات ونطاق استخدامها.

على سبيل المثال؛عند إعداد حساب لمطعم بيتزا في العاصمة الأردنيّة عمّان، فإن الكلمة الأساسية المقترحة هي “مطاعم عمان”، والتي تحصل مثلًا على 20000 عملية بحث شهريًا.

يقدّم جوجل أيضًا اقتراحات جيدة، لذا يمكنك بالتأكيد استخدام تلك الاقتراحات في البداية. إذا كنت تتطلع إلى إضافة المزيد من الكلمات الرئيسة بعد إعداد حسابك، يمكنك الاستفادة من الموردًا المتوفر في قسم “الأدوات” في حساب أدووردز الخاص بك والمسمى “مخطط الكلمات الرئيسة”. سيساعدك هذا في الحصول على أفكار للمصطلحات الأخرى التي يمكنك استخدامها.

أمّا الإستراتيجية الأخرى الجيدة هي التركيز على الكلمات الرئيسة بأكثر من كلمتين، والمعروفة أيضًا باسم الكلمات الرئيسة الطويلة، والتي ستكون منافستها أقلّ بكثير لأنّها أكثر تحديدًا.


خامسًا – تحديد تسعيرة الكلمات المفتاحيّة الرئيسة

التسعيرة هي المبلغ الذي ترغب في دفعه مقابل كل نقرة فوق إعلانك، فأنت تقدّم عطاءات على الكلمات الرئيسة لمنافسة مواقع الويب الأخرى حتى يتم عرض إعلانك على صفحة النتائج، وعندما يبحث شخص ما عن هذه الكلمة الرئيسة. إذا كان موقع الويب المنافِس يحتوي على إعلان ذي صلة بنفس القدر بالبحث الذي يتم إجراؤه، وكان على استعداد لدفع المزيد مقابل كل نقرة، فسيظهر الإعلان أعلى من إعلانك أو حتى بدلاً منه. يمكنك استخدام مخطط الكلمات الرئيسة من جوجل لمعرفة المبلغ الذي ستحتاج إلى تقديمه.


سادسًا – كتابة إعلانك

أمّا الخطوة السادسة والأخيرة فهي كتابة إعلانك، حيث تحتاج إلى كتابة عنوانيْن ووصف. اعلم كذلك أنّه لديك عدد محدود من الأحرف (30 حرفًا لكل عنوان) و90 حرفًا للوصف، لذا تأكّد من أنّ إعلانك موجز ومباشر. لن يسمح لك جوجل بإدخال أحرف أكثر من المسموح به، لذلك لا يمكنك تجاوز حدود الأحرف.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد