لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الزراعة من الأنشطة المفيدة والمنتجة التي يحبها الكبار والصغار، ويستفيد منها الجميع، فالزراعة هي أساس مصادر الغذاء وكذلك هي فرصة ممتازة للإنتاج وتحقيق الربح في كثيرٍ من الأحيان، بالطبع نحن الكبار نُدرك أهمية الزراعة وفوائدها في حيواتنا، وهو ما يجب أن نعلّمه للأطفال ونغرسه فيهم ليكبروا مدركين أهمية هذا النشاط المفيد للعالم كله.

الزراعة مصدر غذاء

ينبغي لك أن تُعلّم طفلك أن الزراعة شيء ضروري لبقاء الحياة على كوكب الأرض، فحياة البشر لا يمكن أن تستمر بدون الزراعة والمنتجات الزراعية الكثيرة والمتنوعة التي يتغذى عليها الناس، وكذلك ليستفيدوا منها في مختلف أمور حيواتهم مثل الحصول على الدواء أو مستحضرات العناية بالجسم ومستحضرات التجميل.

الزراعة وتنقية الجو

ازدياد التصنيع والتطور المستمر في العالم يخلق الكثير من التلوث والمشكلات البيئية ويولد الكثير من ثاني أكسيد الكربون، ولذلك نحتاج للنباتات والأشجار لكي تنتج لنا الكثير من الأكسجين الذي يعادل ما يحدث من تلوث.

الزراعة وزيادة الوعي البيئي

هذه النقطة استكمالًا للنقطة السابقة، فشرحك لمشكلة زيادة ثاني أكسيد الكربون وأهمية زيادة الأكسجين جزء لا يتجزأ من الوعي البيئي الذي يجب أن تعلمه لأطفالك، وهو ما يعني أنك بحاجة للحديث عن الكثير من الأمور وكثير من الإجراءات التي تعلم أطفالك ترشيد استهلاك الطاقة ومبادئ التدوير وغيرها من المبادئ البيئية الهامة.

الزراعة والحس الجمالي

تساعد الزراعة والنباتات الخضراء في تحسين المزاج تحسينا طبيعيا، وكذلك خلق حس جمالي لدى أطفالك، فالطفل سيحاول أن ينسق النباتات ويعتني بها ويجعل شكلها أجمل.

الزراعة وتعلم المسؤولية

في كثيرٍ من دول العالم يُسلّم كل طالب في المدرسة نوعا من النباتات ويُطلب منه الاعتناء بهذا النبات لمدة أسبوع من حيث السقاية والتعريض للشمس وتوفير التهوية الجيدة، ومن ثم يُسلّم الطالب النبتة إلى المدرسة ويتم تقييم كل طالب على أساس درجة اعتنائه بها.على الرغم من أن المدة قصيرة وأن المهمة بسيطة لكنها تزرع في الأطفال حسًا بالمسؤولية وتساعدهم في فهم الحياة بشكلٍ أفضل.

الزراعة والتخطيط

الزراعة نشاط يتطلّب الكثير من الأشياء، فأنت تحتاج إلى توفير عدة أمور لكي تتمكن من الزراعة ومنح النباتات فرصة للنمو، علّم أطفالك متطلبات الزراعة واطلب منهم التخطيط للزراعة والحفاظ على النباتات، يمكنك أن تعطي أطفالك ميزانية محددة وأن تطلب منهم الإنفاق والبدء في الزراعة بهذه الميزانية وهو ما سيدفعهم للتخطيط والبحث من أجل الخروج بأفضل طريقة يمكنهم بها البدء في الزراعة.

الزراعة والتعلم

استغل فرصة الزراعة وابدأ في تعليم أطفالك الكثير من الأمور، يمكنك أن تتحدث معهم حول المواسم المختلفة وحول طبيعة بعض النباتات وحاجاتها إلى مناخٍ وظروفٍ ما، تحدّث معهم عن تاريخ الزراعة وكيف تم اكتشاف بعض النباتات.

الزراعة وقضاء الوقت مع أطفالك

كما سبق وتحدثنا حول ما يمكن أن تحصل عليه من فوائد الزراعة فإن كل هذا يتطلب وقت، هذا الوقت ستقضيه برفقة أطفالك، تتحدثون أو تقومون ببعض الأنشطة المختلفة مع بعضكم البعض، كل هذا من شأنه أن يحسّن علاقتك كثيرًا بأطفالك، وسيساعدك في تقوية الرابط بينك وبين أطفالك.

قبل أن تبدأ الزراعة مع أطفالك

قبل أن تبدأ الزراعة مع أطفالك عليك أن تعرف أن هناك بعض المحاذير التي لا بد أن تفكّر فيها وتتنبه لها وهي:

1. سن أطفالك

يجب أن يكون أطفالك على وعي بما يقومون به، وعلى وعي بطبيعة النبات وكيفية التعامل معه، أنت لا تريد أن تغامر بنباتاتك وكذلك لا تريد أن تغامر بطفلك وهو يأكل الطين أو نبات الصبار!!

2. طبيعة المناخ

حاول أن تراقب أطفالك جيدًا أثناء المناخ البارد، فالأطفال قد يخرجون إلى النباتات دون أن يرتدوا ملابس ثقيلة وهو ما قد يعرضهم لمشكلات الحساسية أو نزلات البرد، وهو ما لا نريده بالطبع.

3. أدوات الزراعة

هناك العديد من أدوات الزراعة التي قد تكون خطرة ولا تصلح لاستخدام الأطفال، فكّر جيدًا قبل أن تعطي طفلك أي أداة يستخدمها في الزراعة، واحرص على أن يرتدوا قفازات مخصصة.

4. المبيدات الحشرية

إن كنت ستستخدم مبيدات حشرية للنباتات فتجنب تمامًا أن تستخدمها في وجود الأطفال، ولا تسمح بأي حال من الأحوال  أن يقوم بهذا الأمر أطفالك، وبالطبع احتفظ بالعبوات بعيدًا عن متناول الأطفال تمامًا، وإن انتهيت من استخدام العبوات تخلّص منها فورا.هكذا ستكون الزراعة مجال تربية وتعليم وترفيه لأطفالك، فهل ستبدأ من اليوم بتربية طفل واع بأهمية البيئة والطبيعة النباتية؟

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد