ما سبب آلام الأعصاب في اليد اليمنى؟ العلاج المنزلي

بيان احمد
2022-07-05T23:26:16+03:00
الصحة والعلاج
بيان احمدتعديل ربى احمد4 يوليو 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
ما سبب آلام الأعصاب في اليد اليمنى؟ العلاج المنزلي
آلام الأعصاب في اليد اليمنى

يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد من آلام الأعصاب في اليد اليمنى، قد تسأل، ما هو سبب الألم في اليد اليمنى من الكوع إلى الرسغ؟ ربما سمعت أنه قال إن الأعصاب في يديك تلعب أدوارًا مهمة.

لأنه بالإضافة إلى تنظيم حركة العضلات، فهو جزء من شبكة تنقل الألم والضغط ودرجة الحرارة والأحاسيس اللمسية إلى الدماغ.

إذا كانت الأعصاب مضطربة، سيكون هناك تنميل ووخز وألم في منطقة اليد.

لماذا يحدث آلام الأعصاب في اليد اليمنى؟

آلام الأعصاب في اليد اليمنى
آلام الأعصاب في اليد اليمنى

تشريح اليد له بعض التعقيد، وهي تتألف من الأربطة والعضلات والعظام وتضم أيضًا الأعصاب الرئيسية الثلاثة (العصب الكعبري والزندي والوسطى)، هذا التعقيد في البنية هو الذي يسبب أيضًا ألمًا غريبًا في الأعصاب.

يعود السبب الأكثر أهمية لألم اليد اليمنى من الكوع إلى الرسغ إلى عوامل مثل الإصابات الناتجة عن الإفراط في الاستخدام أو الإصابات الناجمة عن مشاكل العضلات والعظام أو الإصابات نتيجة لحالات طبية أخرى.

على سبيل المثال، يعد مرض السكري أحد العوامل التي تؤدي إلى تفاقم آلام الكتف واليد، كما يعد الإجهاد والضغط المرتفع على الأعصاب سببًا آخر لألم الأعصاب في اليد اليمنى.

يسبب ألم في اليد اليمنى من الكوع إلى الرسغ

إذا أردنا فحص أسباب الألم في منطقة اليد على وجه التحديد، فيمكن ذكر ما يلي:

ضغط مرتفع على الأعصاب

يمكن أن يؤدي الضغط المفرط على الأعصاب في اليد إلى التنميل والوخز والألم. تتسبب عوامل مثل الصدمة أو الإصابة أو التهاب المفاصل في اختناق العصب.

بالطبع، يرتبط هذا أيضًا بمتلازمة النفق الرسغي، وهي أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

متلازمة النفق الرسغي

تعد متلازمة النفق الرسغي واحدة من أكثر الاضطرابات العصبية المرتبطة بالتوتر شيوعًا، وهي مرض تدريجي، كما تؤثر هذه المتلازمة على حوالي 5٪ من السكان.

الوخز والخدر في اليدين من أعراض متلازمة النفق الرسغي، كما تحدث هذه الحالة غالبًا أثناء الحمل أو بسبب العمل الشاق على الرسغ (الكتابة أو الخياطة).

الاعتلال العصبي المحيطي

سبب آخر لألم الأعصاب في اليد اليمنى أو اليسرى هو الاعتلال العصبي، كما يشير اعتلال الأعصاب المحيطية إلى تلف الأعصاب خارج الدماغ والحبل الشوكي.

بالإضافة إلى الألم، يمكن أن يؤدي المرض إلى ضعف العضلات وخدر وفقدان تنسيق الذراع، كما ترجع أسباب الاعتلال العصبي المحيطي في الغالب إلى الإصابة وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي والعدوى.

هشاشة العظام في المفاصل

أحد أكثر أسباب آلام الذراع اليمنى شيوعًا هو هشاشة العظام، كما تؤدي هذه الحالة إلى انهيار الغضروف حول المفاصل تدريجيًا، الشيخوخة والإرهاق من أهم أسباب هذا المرض ونتيجة لذلك آلام الأعصاب في اليد.

التهاب المفصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم عن طريق الخطأ المفاصل.

كما يعد التهاب المفاصل الروماتويدي سببًا لألم الأعصاب في اليد والذي، إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب، يمكن أن يؤدي إلى اعتلال الأعصاب المحيطية ومتلازمة النفق الرسغي.

داء السكري

من بين الآثار العديدة لمرض السكري من النوع 2 آلام الأعصاب في اليد اليمنى واليسرى، كما يحدث تلف الأعصاب نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم لفترة طويلة.

تشمل الأعراض الألم والوخز والتنميل في اليدين.

أسباب أخرى لألم الأعصاب في اليد

تشمل العوامل الأخرى التي تساهم في حدوث آلام الأعصاب في اليدين مرض ديكورفين ومرض دوبويتران ومتلازمة النفق المرفقي والتكيسات العقدية.

علاج آلام الرقبة واليد اليمنى

هناك عدة علاجات منزلية لهذا المرض:

جبيرة اليد اليمنى

آلام الأعصاب في اليد اليمنى طريقة بسيطة لعلاج آلام العصب الأيمن هي استخدام جبيرة خاصة لليد، بالطبع يجب أن يتم هذا الإجراء لبضعة أسابيع لرؤية علامات التحسن.

راحة اليد الكاملة

طريقة أخرى لعلاج آلام الأعصاب في المنزل هي إراحة يدك. يمكن أن يكون عدم العمل بنفس اليد مفيدًا أيضًا في العلاج.

بالتناوب بين الحرارة والبرودة

إن تدفئة اليد اليمنى وتبريدها يزيد من تدفق الدم ويساعد في علاج الالتهاب، بالطبع في هذه الحالة تساعد الحرارة على إرخاء العضلات المشدودة، أيضًا إذا كنت تواجه مشكلة في تحريك يدك اليمنى، فإن التبريد سيؤدي إلى تحسين المشكلة إلى حد ما.

اقرأ المزيد:فوائد فيتامين د في تقوية العظام ومنع تساقط الشعر وتجميل البشرة

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

آلام الأعصاب في اليد اليمنى هناك طريقة أخرى لعلاج انسداد الشرايين في اليد اليمنى والكوع وهي ممارسة الرياضة بانتظام، حرك يدك اليمنى بحركة دائرية (كما لو كنت تقلب قدرًا كبيرًا)، في هذا الصدد يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي أيضًا في تسريع عملية العلاج.