هل الموز يسبب السمنة؟ أم يساعد على انقاص الوزن

بيان احمدآخر تحديث : منذ 12 شهر
بيان احمد
الصحة والعلاج
هل الموز يسبب السمنة
هل الموز يسبب السمنة

هل الموز يسبب السمنة؟ كثير من الناس الذين يجربون أنظمة غذائية مختلفة مثل 5: 2، التخلص من السموم، الاستحمام، إلخ. كثيرًا ما يسمع اغلب نصائح حول النظام النباتي وتناول الفاكهة لمساعدتهم على إنقاص الوزن.

في الوقت نفسه، يعتقد معظم الناس أن بعض هذه الفاكهة، مثل الموز، الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر، يسبب السمنة، لكن البعض الآخر يختلف.

محتوى الموضوع

هل الموز يسبب السمنة؟

هل الموز يسبب السمنة
هل الموز يسبب السمنة

يعتبر الموز ثمارًا صحية وغنية بالألياف وقليلة السعرات الحرارية، كما تحتوي معظم أنواع الموز على مؤشر نسبة السكر في الدم معتدلة إلى منخفضة (المعدل الذي يتم فيه تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز) بحيث لا يؤدي تناولها بشكل طبيعي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، خاصةً بالمقارنة مع الأطعمة الأخرى عالية الكربوهيدرات.

ولكن للإجابة على السؤال أعلاه، يجب القول أنه لم يتم إجراء دراسة تفصيلية لتأثير الموز في زيادة الوزن، ولكن نظرًا للخصائص العديدة التي تتمتع بها هذه الفاكهة، يمكن اعتبارها ثمرة بنظام غذائي للتخسيس.

وتستهلك أثناء اتباع نظام غذائي خاص لا يتعارض نظام غذائي خاص مع حمية التخسيس.

ما هي القيمة الغذائية للموز

هل الموز يسبب السمنة؟ من أكثر الأسئلة المتكررة يعتبر الموز من أكثر الفواكه المغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والكربوهيدرات والفيتامينات الأخرى. على سبيل المثال، يحتوي متوسط ​​الموز على ما يلي:

  • البوتاسيوم: 12.
  • فيتامين ب 6: ٪ 20.
  • فيتامين ج: ۷ 17.
  • المغنيسيوم: 8.
  • النحاس: 5.
  • المنغنيز: 15.
  • الألياف: 1.3 جرام.

اقرأ المزيد:حشوات قوالب الشوكولاته

أهمية الموز للصحة العامة

كما تحتوي الموزة المتوسطة على 105 سعر حراري، حوالي 95٪ منها عبارة عن كربوهيدرات، كما تشمل كربوهيدرات الموز زيت التربنتين والجلوكوز والفركتوز، كما أن الموز منخفض الدهون والبروتين، كما أن الموز غني بمضادات الأكسدة.

هل الموز يسبب السمنة حيث تحتوي الموزة المتوسطة على 105 سعرة حرارية فقط ولكنها مصدر غني بالألياف، استهلاك الألياف ضروري للحفاظ على صحة الأمعاء وعمل الجهاز الهضمي بشكل سليم.

  • كما يقلل تناول الأطعمة الغنية بالألياف أيضًا من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وأمراض الرتج وغير ذلك.
  • من ناحية أخرى، تسبب الأطعمة التي تحتوي على الألياف الشعور بالشبع لدى الناس، لذلك فهي مرتبطة بشكل مباشر بفقدان الوزن.
  • في دراسة أجريت على 252 امرأة، تم الحصول على نتيجة مثيرة للاهتمام، كان وزنهم أقل بمقدار 25 كجم لكل كيلوغرام لكل 20 شهرًا مقابل 1 جرام من الألياف.
  • يحتوي الموز على حوالي 4 جرامات من الألياف ومتطلبات النساء اليومية 25 جرامًا من الألياف وفي الرجال 38 جرامًا.

اقرأ المزيد:ما هي فوائد المشي لإنقاص الوزن “ساعة واحدة يوميا لصحة افضل”

اضرار الموز

الموز هو فاكهة مغذية وصحية تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك البوتاسيوم والفيتامينات والألياف. وعلى الرغم من ذلك، فإن تناول كميات كبيرة جداً من الموز قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية السلبية، ومنها:

1. زيادة الوزن: يحتوي الموز على السكريات والكربوهيدرات، وبالتالي تناول كميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

2. الإسهال: تحتوي الموز على كميات عالية من الألياف، وعند تناول كميات كبيرة من الموز يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإسهال.

3. حساسية: يمكن أن يسبب تناول الموز حساسية لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية لمكونات الموز.

4. ارتفاع مستوى البوتاسيوم: يحتوي الموز على مستويات عالية من البوتاسيوم، وبالتالي تناول كميات كبيرة قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم، مما يمكن أن يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية.

5. تفاعل مع بعض الأدوية: يمكن أن يتفاعل الموز مع بعض الأدوية، مثل البيتا بلوكرز التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يؤثر ذلك على فعالية العلاج.

ومن المهم الإشارة إلى أن تناول الموز بشكل عام يعتبر آمنًا وصحيًا، وأن هذه الآثار الجانبية السلبية تحدث فقط عند تناول كميات كبيرة جدًا، ولذلك ينصح بتناول الموز بشكل معتدل وفي إطار حمية غذائية متوازنة.

الموز والسمنة

هل الموز يسبب السمنة؟ تتكون معظم الكربوهيدرات في الطعام من النشا، لكن بعض هذه الكربوهيدرات لا يتم هضمها في عملية الهضم، في بعض الأحيان يمر بعض من هذه الكربوهيدرات من خلال الجهاز الهضمي دون أدنى تغيير، بمعنى آخر، لا يتم هضمها أو أنها مقاومة للهضم.

في فاكهة الموز، يعتمد نوع الكربوهيدرات على مدى نضج الموز، كما يحتوي الموز الأخضر غير الناضج على كميات كبيرة من النشا ومقاوم للهضم، من ناحية أخرى، يحتوي الموز الأصفر الناضج على السكر.

النشويات المقاومة هي سلاسل طويلة من الجلوكوز المقاومة للهضم، كما يعمل النشا المقاوم أيضًا مثل الألياف القابلة للذوبان وله فوائد صحية محتملة في جسم الإنسان مثل فقدان الوزن وخفض نسبة السكر في الدم وامتصاص السكر من الطعام وحرق الدهون وما إلى ذلك.