ما هو علاج فقدان الشهية عند الأطفال؟ وما هي الأطعمة التي تزيد من شهيتهم؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الصحة والعلاج
فقدان الشهة عند الأطفال
فقدان الشهة عند الأطفال

لا شك أن فقدان الشهية عند الأطفال سوف يتسبب في معاناة الطفل من مشاكل بطيئة في النمو بعد فترة قصيرة من الوقت، والتي سيكون لها في المستقبل عواقب وخيمة مثل عدم كفاية نمو الطول، وأمراض العظام، وزيادة الإصابة بالأمراض المعدية، وانخفاض القدرة على التعلم، وما إلى ذلك، فإذا كنت تريد معرفة حل تلك المشكلة نرجو منك المتابعة.

محتوى الموضوع

علاج فقدان الشهية عند الأطفال

علاج فقدان الشهية عند الأطفال
علاج فقدان الشهية عند الأطفال

لعلاج مرض فقدان الشهية عند الأطفال، توجد حلول تسمح للأطفال بالعثور على الشهية المناسبة لتناول الطعام والوجبات الخفيفة مرة أخرى؛ لكن النقطة التي يجب ذكرها هي أنه من أجل زيادة شهية الأطفال، يجب على الأسرة أيضًا أن تتحلى بالصبر اللازم.

من أهم الوجبات للجميع وخاصة الأطفال وجبة الإفطار، بالإضافة إلى توفير الطاقة اللازمة لأنشطة الأطفال اليومية، فإن تناول وجبة الإفطار يزيد أيضًا من التمثيل الغذائي في الجسم، فعندما يزداد التمثيل الغذائي في الجسم، ستلاحظ بلا شك زيادة في شهية الأطفال.

يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن معدة الأطفال ليست مثل البالغين ويشعرون بالشبع بشكل أسرع وتكون المعدة قادرة على هضم الطعام لاحقًا، فإذا تم إعطاؤهم كمية كبيرة من الطعام في ثلاث وجبات فقط، فلن يشعروا بالجوع في الوجبة التالية فحسب، بل سيعتاد الأطفال تدريجيًا على الطعام السيئ.

الأطعمة التي تزيد من شهية الأطفال

لزيادة شهية الأطفال، من الضروري زيادة الوجبات وتقليل حجم الطعام حتى تتمكن معدة الطفل من هضم الطعام بشكل أسرع ويشعر الطفل بالجوع في الوجبة التالية.

إدخال العناصر الغذائية للقضاء على فقدان الشهية للأطفال

علاج فقدان الشهية عند الأطفال معظم المكسرات والبذور الصالحة للأكل ستجعل الطفل يشعر بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام، ويوصى باستخدامها كوجبة خفيفة بفاصل زمني قدره 3 ساعات من الوجبة الرئيسية؛ لكن الفول السوداني هو عكس ذلك تمامًا، وبما أن هذا الطعام المغذي يحتوي على العديد من البروتينات، فإنه سيزيد من التمثيل الغذائي للأطفال ويزيد من شهية الطفل.

يمكن تضمين هذه المادة المغذية والممتازة في وجبات الأطفال على شكل زبدة الفول السوداني ومشتقاته، ومن أكثر الأشياء فاعلية في تقليل شهية الأطفال وجود الوجبات السريعة في المنزل مثل الكعك والبسكويت والشوكولاتة ورقائق البطاطس.

ولزيادة شهية الأطفال، فإن أحد الحلول الأكثر فعالية هو معرفة طعامهم المفضل وتحضيره بمظهر مغري لطفلك؛ بهذه الطريقة يمكن إضافة العناصر الغذائية أثناء تحضير الطعام المفضل للأطفال.

كما إن تزيين وإغراء ظهور الطعام دون وعي يسبب الشهية؛ لكن هذه القضية متعددة الجوانب بالنسبة للأطفال، حيث إن سلطة شيرازي، دبس رمان، عصير ليمون، جوز، زعتر، قرفة، كزبرة، شمر، كلها أعشاب تساعد على زيادة شهية الأطفال، ومع ذلك تأكد من أن الأطفال ليس لديهم حساسية من هذه النكهات.

فقدان الشهة عند الأطفال
فقدان الشهة عند الأطفال

حلول أخرى تزيد من شهية الأطفال

علاج فقدان الشهية عند الأطفال لزيادة شهية الأطفال، من الأفضل تسجيلهم في فصل رياضي يحلو لهم حيث يمكنك أيضًا اللعب معهم أكثر في المنزل، فإن البيئة الدافئة تقلل الشهية، ولزيادة شهية الأطفال، من الأفضل وضع مائدة طعامك بالقرب من النافذة أو مكان يتدفق فيه الهواء، والشيء الآخر الذي من الأفضل مراعاته هو أن الطعام يقدم بارداً لأن حرارة الطعام تقلل من الشهية.

استخدم شراب الليمون الحلو بدلًا من الماء فإن هذا يزيد من شهية الأطفال، لأن مكونات هذا الشراب سوف تسبب هضم الطعام وعودة الشهية، كما يجب تجنب الموضوعات المجهدة أثناء وجبات الطعام.

ففي بعض الأحيان يتحدث الآباء عن الأمور المالية أو يخططون لجدول المدرسة أثناء وجبات الطعام، هذا سوف يجهد الطفل، وبعد ذلك ستلاحظ انخفاضًا في شهية الأطفال.

تحث الحلوى القائمة على الفاكهة الأطفال على إنهاء وجباتهم بشكل أسرع حيث إن أفضل الفواكه لزيادة الشهية هي التوت والعنب والرمان والتفاح، في سن مبكر قد تتسبب العديد من العوامل في فقدان الشهية للأطفال.

والذي يرجع في الغالب إلى عدم اتباع نظام غذائي سليم، من خلال الحلول المذكورة أعلاه، من الممكن المساعدة في زيادة الشهية عند الأطفال، لكن يجب أخذ هذه النقطة بعين الاعتبار، فمن الأفضل الذهاب إلى طبيب الأطفال وأخصائي التغذية بعد عدم الحصول على النتيجة لزيادة شهية الطفل.

اقرأ المزيد:أفضل الأطعمة المغذية للنحفاء بعمر سنة واحدة

ختامًا

إن علاج فقدان الشهية عند الأطفال من المشاكل المزعجة لدى كثير من الأمهات حيث إنها تقلق على الطفل، ولا تعرف ماذا تفعل حتى لا يصاب بمضاعفات عديدة على صحته، لذا يجب اتباع النصائح المذكورة أعلاه.