ما هي اكزيما الجلد وما هي سماتها؟

بيان احمدآخر تحديث : منذ سنتين
بيان احمد
الصحة والعلاج
ما هي اكزيما الجلد
ما هي اكزيما الجلد

فلا تقلق من انتشار مرضك الجلدي للآخرين فتابع معانا هذا المقال لمعرفة المزيد عن هذا المرض إذا لاحظت علامات جفاف على جلدك مصحوبة بحكة والتهاب واحمرار، فمن المرجح أن تصاب بأكزيما الجلد حيث تُعرف الأكزيما علميًا أيضًا باسم التهاب الجلد التأتبي ويعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً ولكنه ليس معدياً إطلاقاً ولن تصاب بهذا المرض عند ملامسة جلد الشخص المصاب.

محتوى الموضوع

ما هي اكزيما الجلد وما هي سماتها؟

ما هي اكزيما الجلد
ما هي اكزيما الجلد

ما هي اكزيما الجلد في هذا القسم، سنتحدث أكثر عن هذه الحالة الجلدية الشائعة، والمعروفة أيضًا باسم الأكزيما والتهاب الجلد التأتبي، في وسنقدم لك المزيد من المعلومات.

ماهي الأكزيما؟

فالأكزيما هي نوع واحد فقط من التهاب الجلد فالأكزيما مرض يعطل وظيفة الحاجز الجلدي، يعمل حاجز الجلد كغراء في طبقات الجلد ويبقي الطبقات فوق بعضها البعض وهذا الضعف في حاجز الجلد يزيد من حساسية الجلد ويجعل بشرتك عرضة للعدوى والجفاف.

كما إنه لا يتسبب هذا المرض في أضرار جسيمة للجسم وسيؤثر فقط على الجلد، ولكن لا يزال يتعين عليك معرفة أن بشرتك مصابة فلا يمكن القضاء نهائيا على أعراض ومضاعفات هذا المرض ولكن يمكن السيطرة عليها والحد منها.

ما هي اكزيما الجلد فإذا كنت تعاني من الربو أو الحساسية، فمن المرجح أن تصاب بالأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي أكثر من غيرك ولا يمكن علاج الأكزيما بشكل كامل، لكنها مرض يمكن السيطرة عليه ويمكن السيطرة على أعراضه ومضاعفاته فما بين 15 و20% من الناس في العالم يصابون بالأكزيما أو أحد أنواع التهاب الجلد.

 معنى التهاب الجلد؟

ما هي اكزيما الجلد في كلمة التهاب الجلد، تعني الأدمة الجلد، وهي تعني الالتهاب وعندما يتم وضع هاتين الكلمتين معًا، فإنها ستنقل معنى التهاب الجلد الأكزيما هي كلمة يونانية تعني الغليان أو التمزق، ويلاحظ الأشخاص المصابون بهذا المرض أيضًا على جلدهم أن الجلد يصبح مجزأً وجافًا.

كم عدد أنواع الأكزيما التي نعاني منها؟

الأكزيما هي حالة جلدية يمكن أن تؤثر على أي جزء من الجسم:

  • اتصال.
  • أتوبي وهو مرض جلدي وراثي يسبب الحكة.
  • سبورئيک.
  • استاز.
  • أكزيما خلل التروية وفي هذا المرض، يعاني الشخص من بثور جلدية.
  • أكزيما اسمية أو عملة معدنية وفي هذا المرض، يتلف النسيج السطحي للجلد.

كيف تبدأ الأكزيما؟

يظهر المرض عادة مع أعراض شائعة مثل الحكة والاحمرار ويمكن أن يحدث التهاب الجلد في أي مكان من الجسم حيث يحدث التهاب الجلد عادة عند المراهقين والبالغين على اليدين والركبتين وداخل المرفقين والرقبة والكاحلين والقدمين وحول العينين.

ما الذي يسبب الأكزيما؟

تحدث الأكزيما (التهاب الجلد التأتبي) بسبب مجموعة من اضطرابات الجهاز المناعي، والوراثة، والمنبهات البيئية، والإجهاد، وفيما يلي توضيح لهذه الأسباب:

1-جهاز المناعة الخاص بك

إذا كنت مصابًا بالتهاب الجلد، فقد يبالغ جهازك المناعي في رد فعله تجاه المنبهات الصغيرة أو المواد المسببة للحساسية لذلك، مع ردود الفعل المفرطة، يصبح الجهاز المناعي للجلد ملتهبًا وتحدث الأكزيما.

2-عامل وراثي

ما هي اكزيما الجلد هل يوجد أحد في عائلتك مصاب بالأكزيما؟ لذلك من المحتمل جدًا أن تحصل عليه أيضًا إذا كان لدى عائلتك تاريخ من حمى القش والربو ومسببات الحساسية الأخرى، فستزيد فرص إصابتك بها.

كما تشمل المواد المسببة للحساسية مواد مختلفة مثل شعر الحيوانات الأليفة والأطعمة المسببة للحساسية مثل المحار واللوز والبطيخ وحبوب اللقاح فلا يوجد أيضًا بروتين في جينك يساعد في الحفاظ على صحة الجلد، وإذا لم يكن هذا البروتين موجودًا بشكل طبيعي في جينك، فسوف يصاب جلدك بالأكزيما.

اقرأ المزيد:فوائد فيتامين د في تقوية العظام ومنع تساقط الشعر وتجميل البشرة

3-البيئة التي تتواجد فيها.

الأشياء من حولك يمكن أن تجعل بشرتك ملتهبة ومتهيجة فعلى سبيل المثال، ارتداء جلود الصوف أو الحيوانات، والرطوبة المنخفضة، وصابون الغسيل، وتلوث الهواء ودخان التبغ هي بعض المواد التي تسبب الجلد الجاف والحكة فإذا كان الطقس حارًا جدًا، فيتعرق جسمك أكثر وتزداد حدة الحكة الناتجة عن الأكزيما.

4-ضغط عصبي

الإجهاد هو أحد الأسباب الرئيسية للأكزيما وتفاقم هذا المرض في مثل هذه الحالة، يعاني المريض من أعراض نفسية وعاطفية خاصة تؤدي إلى تكرار الأكزيما.

ختامًا

ما هي اكزيما الجلد وما هي سماتها؟ فقد ذكرنا أن الأكزيما مرض يصيب الجلد بالاحمرار كما ذكرنا بعض العلامات التي قد تبين أنك مصابا بمرض الأكزيما والأشياء التي تجعل المرض يتفاقم مثل الأمور الوراثية وضغط العصبي والبيئة وغيرهم.