تعرف على أهم أعراض الكبد الدهني

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 5 أشهر
هبة مسعود
أعراض الأمراضالصحة والعلاج
أعراض الكبد الدهني
أعراض الكبد الدهني

الكبد الدهني ناتج عن ترسب الدهون في خلايا الكبد مما يسبب التهابات وتقرحات في الكبد، وفي هذا المقال نلقي نظرة تفصيلية على الكبد الدهني والوقاية منه وعلاجه.

يحدث الكبد الدهني عندما تترسب الدهون في خلايا الكبد. يعتبر الكبد ثاني أهم عضو في الجسم، حيث يقوم الكبد بتفكيك الطعام المستهلك ويفصل العناصر الغذائية وينظف المواد السامة من الطعام، ويمكن للكبد تخزين ما يصل إلى 5٪ من الدهون، وهو أمر طبيعي.

ما هو الكبد الدهني؟

أعراض الكبد الدهني
أعراض الكبد الدهني

يحدث الكبد الدهني عندما تترسب الدهون في خلايا الكبد. يمكن القول أن الكبد هو العضو الثاني في الجسم الذي بفحص الطعام المستهلك يفصل العوامل الضارة بحيث تدخل هذه المواد المستهلكة إلى أجهزة الجسم الأخرى دون ضرر. يمكن للكبد تخزين ما يصل إلى 5٪ من الدهون، وهو أمر طبيعي تمامًا، ولكن أكثر من هذه الكمية تترسب في الكبد، والكبد الدهني من الدرجة الأولى والكبد الدهني من الدرجة الثانية والكبد الدهني من الدرجة الثالثة هي مراحل أو درجات من الكبد الدهني.

عادة، لا يمكن قياس نسبة الدهون في الكبد عن طريق الاختبار. يمكن تحديده فقط من خلال أخذ عينات من الكبد، وبالطبع فإن أسهل طريقة لتشخيص الكبد الدهني هي إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية، والذي يظهر الدهون البديلة في خلايا الكبد.

يؤدي استهلاك أكثر من 5٪ من الدهون إلى ترسب الدهون في الكبد، وتؤدي زيادة الدهون في الكبد إلى التهاب الكبد، مما قد يؤدي إلى تلف الكبد والتسبب في تقرحات الكبد. في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي هذا الجرح إلى فشل الكبد.

هناك أنواع مختلفة من الكبد الدهني الكبد الدهني الكحولي والكبد الدهني غير الكحولي من أنواع الكبد الدهني عندما يحدث الكبد الدهني في الشخص الذي يستهلك الكحول، يطلق عليه اسم الكبد الدهني الكحولي عندما تتشكل الدهون في الكبد ولا يستهلك المريض الكحول، يطلق عليه اسم الكبد الدهني غير الكحولي.

تابع المزيد: سبب وتشخيص مرض القعس القطني

الأشخاص المعرضون للإصابة بالكبد الدهني

وفقًا لتقدم المعرفة السريرية حول مرض الكبد الدهني غير الكحولي، هناك عوامل يمكن اعتبارها عوامل خطر للإصابة بمرض الكبد الدهني تعتبر السمنة وقلة النشاط البدني ومقاومة الأنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي من عوامل الخطر للكبد الدهني.

  • هم يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.
  • لديهم نظام غذائي غير لائق ولا يمارسون الرياضة.
  • مدخنون
  • مقاومة الأنسولين
  • لديهم مرض السكري من النوع 2.
  • مرضى ارتفاع ضغط الدم
  • أيضًا مرضى الدهون في الدم
  • مرضى تكيس المبايض
  • أيضًا مرضى التهاب الكبد ب
  • مرضى التهاب الكبد سي
  • يستخدمون بعض الأدوية الخاصة الموصوفة لأمراض أخرى.

أنواع الكبد الدهني

أعراض الكبد الدهني
أعراض الكبد الدهني

هناك نوعان رئيسيان من مرض الكبد الدهني هذا النوع من المرض له نوعان: الكبد الدهني الكحولي والكبد الدهني غير الكحولي يشمل مرض الكبد الدهني غير الكحولي الكبد الدهني غير الكحولي والتهاب الكبد غير الكحولي والكبد الدهني أثناء الحمل.

الكبد الدهني غير الكحولي

يحدث الكبد الدهني غير الكحولي عندما تتراكم الدهون في الكبد ولا يشرب الشخص الكحول، إذا كان هناك دهون زائدة في الكبد. إذا لم يكن هناك التهاب أو مضاعفات أخرى مرتبطة بتكوين الدهون، يُعرف هذا المرض باسم الكبد الدهني غير الكحولي.

إذا كان هناك دهون زائدة في الكبد والتهاب الكبد مما تسبب في تقرحات في الكبد، فإن هذا يسمى التهاب الكبد غير الكحولي يسبب التهاب الكبد غير الكحولي إذا لم يتم علاجه تليف الكبد وفشل الكبد.

الكبد الدهني للحمل

هذا نادر ولكنه خطير بالطبع، السبب الدقيق غير معروف يظهر عادة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل إذا لم يتم علاجه، يمكن أن يشكل خطرًا خطيرًا على صحة الأم والطفل في هذه الحالة، قد تحتاجين إلى ولادة الطفل، وبعد الولادة، ستعود صحة الكبد. إلى وضعها الطبيعي في غضون أسابيع قليلة. يصبح

الكبد الدهني الكحولي

شرب الكثير من الكحول يمكن أن يضر الكبد بشكل خطير. عندما يتلف الكبد ولا يستطيع تكسير الدهون بشكل صحيح، فإنه يتسبب في تراكم الدهون في خلايا الكبد ويسبب مرض الكبد الدهني الكحولي.

الكبد الدهني الكحولي هو المرحلة الأولى من هذا المرض ويمكن علاجه إذا لم يكن هناك التهاب أو مضاعفات أخرى. ولكن إذا أصبح الكبد ملتهبًا وحدثت تقرحات حادة في الكبد، فإن هذه القرح تسمى تليف الكبد يمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد.

أعراض الكبد الدهني

أعراض الكبد الدهني
أعراض الكبد الدهني

في كثير من الحالات، لا يسبب الكبد الدهني أعراضًا خطيرة من الأعراض الشائعة للكبد الدهني التعب وعدم الراحة أو الألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن، وعندما تذهب لإجراء اختبارات أخرى، يتضح أن لديك كبدًا دهنيًا. بالطبع، هناك عدد من أعراض الكبد الدهني التي يمكنك من خلالها التعرف على احتمالية إصابتك بالكبد الدهني.

اصفرار اللسان، تصلب أبيض في العين، حموضة، ارتجاع في المعدة، طعم مر في الفم، غضب وعدوان، ألم الكاحل، التواء متكرر في الكاحل، تساقط شديد للشعر، طنين في الجسم، نزيف حاد في الدورة الشهرية لدى النساء، يقفز الجفن الأيمن في معظم الأوقات، والإحساس بالوخز في اليدين والقدمين من أعراض الكبد الدهني، وإذا اكتشفت هذه الأعراض، فاذهب إلى الطبيب لإجراء فحوصات لك.

يعاني بعض مرضى الكبد الدهني من مضاعفات مثل تقرحات الكبد. يُعرف تندب الكبد بتليف الكبد. في حالة حدوث تليف كبدي حاد يسمى تليف الكبد وقد يكون لتليف الكبد أعراض مثل:

  • فقدان الشهية وفقدان الوزن
  •  ضعف وتعب
  • نزيف في الأنف وحكة في الجلد
  • اصفرار العيون والجلد
  • ألم المعدة
  • انتفاخ البطن أو الاستسقاء
  • تورم الساق
  • تكبير الثدي عند الذكور

أعراض الكبد الدهني عند النساء

من أعراض الكبد الدهني إنه يمكن رؤية مرض الكبد الدهني في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا بين سن 40-60 هذا المرض أكثر شيوعًا عند النساء من أعراض الكبد الدهني عند النساء نزيف الحيض الغزير وتساقط الشعر الشديد