سبب وتشخيص مرض القعس القطني

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
مرض القعس القطني
مرض القعس القطني

يقال إن مرض القعس القطني يزداد أكثر من الطبيعي ويسبب قوسًا قطنيًا مرتفعًا، حيث تكون الزاوية القطنية أعلى من 30 درجة وهي أكثر شيوعًا عند النساء.

يُقال عن قعس أسفل الظهر عندما يكون الظهر أكثر من الطبيعي وتكون الزاوية الخارجية للظهر أكثر من 30 درجة.

الاكتئاب القطني هو القوس المفرط لأسفل الظهر، وعندما يكون القوس القطني مفرطًا، يبدو الأمر كما لو كنت قد دفعت الوركين للخارج كثيرًا.

من السهل جدًا اكتشاف القعس ويمكنك التعرف عليه من خلال مقارنة الحالة الطبيعية ومراقبة نفسك والخط العمودي واستخدام رقعة الشطرنج.يجب على النساء أن يضعن في اعتبارهن أن ارتداء الكعب العالي يزيد باستمرار الخصر المجوف.

في هذه المقالة، نناقش سبب وتشخيص الاكتئاب القطني أو قعس.

محتوى الموضوع

سبب مرض القعس القطني

4 4 - موقع رموش

هناك أسباب مختلفة يمكن أن تؤدي إلى حدوث ذلك في الجسم في بعض الأشخاص، يمكن أن يؤدي ضعف عضلات البطن إلى تجويف الظهر.

يمكن أن يكون سبب الإصابة بالضعف عند النساء لأسباب مختلفة، مثل الولادات المتكررة، واستخدام الأحذية ذات الكعب العالي باستمرار يمكن أن يسبب اكتئاب أسفل الظهر أو قعس.

يعد عدم مراعاة أنماط الحركة المناسبة، وخاصة النوم على الظهر ورفع الأشياء الثقيلة بشكل غير صحيح، أحد أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بالقعس أو الاكتئاب القطني.

اقرأ المزيد: تناول فيتامين C أثناء الحمل وفوائده

مضاعفات مرض القعس القطني

مرض القعس القطني
مرض القعس القطني

عندما تكون مصابًا بالاكتئاب القطني المفرط، فقد يتسبب ذلك في حدوث مضاعفات تؤثر على نظام عظامك. تشمل هذه المضاعفات ما يلي:

  • شد الرباط الطولي الأمامي
  • تضيق مساحة القرص الخلفي
  • تضيق الثقبة الفقرية في العمود الفقري
  • عدم تعادل عضلات
  • خلفية انفتاق القرص القطني

العلاج القطني

لعلاج الاكتئاب القطني، يساعد الطبيب المختص في تقليل الألم الناجم عن الاكتئاب القطني وإعادة نطاق الحركة إلى حالته الطبيعية عن طريق التلاعب بالعمود الفقري إذا لم تكن المضاعفات شديدة لدرجة أن الجراحة أو التجفيف أو دمج العمود الفقري ضرورية، فإن تمارين التمدد وإعادة التأهيل الخاصة تعتبر العلاج الأكثر شيوعًا للاكتئاب القطني.

الوقاية من مرض القعس القطني

مرض القعس القطني
مرض القعس القطني

أفضل طريقة لتجنب الإصابة بالقعس هي منعه، وهي واحدة من أفضل الطرق للوقاية منه أثناء الجلوس. عند الجلوس، ضع باطن قدميك بشكل مسطح على الأرض، واضبط مقعدك واستخدم وسادة صغيرة لملء المساحة الفارغة خلف ظهرك إذا لزم الأمر.

أثناء الوقوف، ضع قدمًا مستقيمة على الأرض والأخرى على درجة أو كرسي أو شيء مشابه أعلى قليلاً من القدم الأخرى.

عند النوم، يجب أن يكون الوجه والبطن متجهين للأعلى مع وضع وسادة تحت الركبتين. إذا كنت تريد أن تنام على معدتك، تأكد من وضع وسادة تحت معدتك

يجب على النساء أن يضعن في اعتبارهن أن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي يزيد من محيط الخصر باستمرار.