ما هو التهاب مفاصل الرقبة وكيف يتم تشخيصه؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
التهاب مفاصل الرقبة
التهاب مفاصل الرقبة

ما هو التهاب مفاصل الرقبة وكيف يتم تشخيصه؟ يعد التهاب مفاصل الرقبة من أكثر أمراض المفاصل شيوعًا، وأعراضه الشائعة هي آلام الرقبة، والتي تزول بالراحة، ويمكن أن يكون علاجها بالأدوية أو التمارين الرياضية.

يعد التهاب مفاصل الرقبة أحد أكثر أمراض المفاصل شيوعًا التي تصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، وهو بالطبع أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

محتوى الموضوع

ما هو التهاب مفاصل الرقبة

fvgd - موقع رموش

التهاب المفاصل هو مرض معقد، والسبب الشائع له هو تكرار الضربات أو الضربات الفردية للمفصل، والعوامل الالتهابية، والشيخوخة، والوزن، والعوامل الوراثية.

الألم في منطقة الرقبة هو أحد أعراض التهاب مفاصل الرقبة الذي يشعر به بعمق ويزداد هذا الألم بمرور الوقت ويتحسن مع الراحة.

إذا لم يتم علاج هذا المرض والعناية به، فيمكن أن يتطور ويسبب تدميرًا كاملاً للغضروف المفصلي، ويسبب الألم حتى عند الراحة أحد أكثر المضاعفات شيوعًا لتطور التهاب مفاصل الرقبة أثناء عدم الحركة هو جفاف المفاصل، ومع تغير المناخ سيزيد الألم.

يعد التهاب مفاصل الرقبة من المضاعفات المتقدمة التي تؤثر على الفقرات، والصفيحة الفقرية، والأربطة، والمفاصل الفقرية ويحدث ألم التهاب مفاصل الرقبة في الغالب بعد فترة من عدم الحركة ويبدأ الألم عادة من مؤخرة العنق وينتشر إلى المسافة بين الكتفين وأحيانًا الكتفين.

تابع أيضًا: ما هي نزلات البرد وأسبابه وأعراضه وطرق العلاج المختلفة

أعراض التهاب مفاصل الرقبة

jfyr - موقع رموش

تختلف أعراض التهاب مفاصل الرقبة من شخص لآخر، وحتى بعض الأشخاص لا تظهر عليهم أعراض عندما تظهر أعراض التهاب مفاصل الرقبة، عادة ما يكون هناك ألم وتيبس في الرقبة قد يكون خفيفًا أو شديدًا.

قد تتفاقم الأعراض مع النظر لفترات طويلة لأعلى أو لأسفل أو الأنشطة التي تنطوي على الرقبة في نفس الوضع لفترة طويلة، مثل القيادة أو قراءة كتاب عادة ما تنحسر آلام الرقبة مع الراحة أو الاستلقاء قد تشمل الأعراض الأخرى لالتهاب مفاصل الرقبة ما يلي:

  • صداع الراس
  • ضوضاء عند الدوران
  • تشنجات عضلية في العنق والكتفين
  • صعوبة المشي
  • ضعف في الذراعين والساقين
  • فقدان التوازن

هناك نوعان آخران من الأعراض الشائعة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل في الرقبة، وهما اعتلال الجذور واعتلال النخاع ويؤثر اعتلال الجذور على جذر العصب الفقري، وهو جزء من العصب يأتي من النخاع الشوكي الرئيسي، وعادة ما يكون نوعًا من الضغط على العصب الفقري الأسباب الجذرية للأعراض تشمل هذه الأعراض الألم أو الضعف أو التنميل أو الوخز في الأطراف.

علاج التهاب مفاصل الرقبة

يتم علاج التهاب مفاصل الرقبة عن طريق العلاج الدوائي والعلاج غير الدوائي والعلاج الطبيعي والتمارين الرياضية، والتي يختارها الطبيب بناءً على شدة المرض.

يشمل علاج التهاب مفاصل الرقبة ما يلي:

  • حافظ على منطقة الألم دافئة
  • قلادة طبية
  • تدليك العضلات المجاورة للفقرات
  • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل نابروكسين، ديكلوفيناك

تمارين التهاب مفاصل الرقبة

fjh - موقع رموش

هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها، وهي أنه إذا كانت التمارين تسبب لك تفاقمًا، فتجنب القيام بها كثيرًا قم بكل هذه التمارين في وضعية الجلوس أو الوقوف وتجنب تدوير الرقبة.

قم بطي ذقنك لعمل تحدب وتشعر بالتمدد في مؤخرة العنق، ثم أدر رأسك إلى اليمين واليسار بالطبع هذا التمرين غير مناسب للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

ضع ذقنك في نفس الوضع ثم ضع أذنك اليمنى على كتفك الأيمن وأذنك اليسرى إلى كتفك الأيسر.

أرخ عضلات كتفك وقلب السرطان إلى جانب واحد حتى تشعر بتمدد في الرقبة بحيث تكون نظراتك على الكتف والكتف ابق في هذا الوضع لمدة 6 ثوان وقم بهذه الحركة 3 مرات لكل جانب.

اثنِ رأسك للأمام حتى تلامس ذقنك صدرك. لمزيد من التمدد، يمكنك الضغط برفق على الجزء الخلفي من الرأس بمساعدة إصبع بحيث ينحني أكثر نحو الصدر. عندما تشعر بذلك، توقف مؤقتًا لمدة 6 ثوانٍ ثم عد إلى وضع البداية. كرر هذا 3 مرات.

ضع راحة يدك على جبهتك (كما كان من قبل) ولكن هذه المرة اضغط للأمام وحاول ألا تحرك رأسك ويديك هنا. توقف لمدة 10 ثوان وكرر 3 مرات

ضع يدك على جانب رأسك مرة أخرى، لكن هذه المرة أدر رأسك نحو الكتف، بحيث تريد أن ترى الجزء العلوي من الكتف والكتف ولكن لا تتحرك. توقف لمدة 10 ثوان وكرر 3 مرات على كل جانب.

انحنِ ببطء إلى الجانب واضغط قليلًا بيدك لتكوين تمدد أفضل؛ توقف لمدة 6 ثوان والعودة إلى وضع البداية قم بهذه الحركة 3 مرات لكل جانب

ضع إحدى يديك على جانب رأسك وادفع رأسك باتجاه اليد، لكن لا تحاول دفعها ركز على هذا الوضع لمدة 10 ثوانٍ. قم بهذه الحركة 3 مرات لكل جانب.

استخدام الوسادة المناسبة لعلاج التهاب مفاصل الرقبة. إذا وضعت أكثر من وسادة تحت رأسك، فاستخدم الوسائد الطبية إذا تم اختيار الوسادة بشكل صحيح، فستقلل من الألم عن طريق الحفاظ على فقرات عنق الرحم في الموضع الصحيح.