ما هي اعراض مرض هشاشة العظام وسببه؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
مرض هشاشة العظام
مرض هشاشة العظام

اعراض مرض هشاشة العظام ينتج عن انخفاض في قوة أنسجة العظام حيث يبدأ تخزين الكالسيوم في العظام، الذي يجعل العظام صلبة وقوية، قبل الولادة ويستمر حتى سن الثلاثين إذا كان هناك القليل من النشاط البدني أو كان النظام الغذائي لا يحتوي على الكالسيوم، فإن الكالسيوم في العظام يتناقص تدريجياً ويسبب هشاشة العظام التي هي مرض ليس له أعراض محددة.

وينتج عادة عن كسر في أحد العظام من الجسم، وخاصة عظام الفقرات والوركين والمعصمين، وقد تتبع هذه الكسور سقوطًا أو حتى تأثيرًا طفيفًا مثل الجلوس فجأة، والانزلاق والالتواء، والسقوط، وضرب الأشياء دون أي تأثير سوف ينكسرون من تلقاء أنفسهم.

محتوى الموضوع

ما هو مرض هشاشة العظام؟

مرض هشاشة العظام
مرض هشاشة العظام

مرض هشاشة العظام يحدث بسبب تدمير أنسجة العظام وانخفاض كتلة العظام، وهذا المرض هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لكسور العظام لدى كبار السن، وخاصة عند النساء.

هشاشة العظام هو اضطراب في الهيكل العظمي ينتج عن انخفاض قوة العظام ويعرض الشخص لخطر الإصابة بكسور العظام، هذا المرض يضر بالفقرات القطنية أكثر من غيره، ومن ثم تكون عظام الحوض معرضة للتلف.

تابع المزيد: لماذا يتشقق الكعب؟ ونصائح هامة لعلاج تشقق الكعب

هشاشة العظام

عندما يكون الشخص مصابًا بهشاشة العظام، فهذا يعني أن الحجم الكلي للعظام يتناقص ويمكن قياسه عن طريق قياس كثافة العظام أو كثافة العظام.

ولكن عندما يعاني الشخص من مرض هشاشة العظام، فهذا يعني أنه يتم فقد الجزء المعدني فقط من العظام أو الكالسيوم الموجود في العظام (وليس العظم كله).

ما هو سبب هشاشة العظام؟

مرض هشاشة العظام
مرض هشاشة العظام

لهشاشة العظام أسباب عديدة، ولكن أحد أسبابها الشائعة هو نقص المعادن مثل الكالسيوم والبروتين وفيتامين د ويمكن أن تكون هذه الأسباب عوامل مهددة للعظام.

يمكن أن تكون مستويات الأستروجين أثناء انقطاع الطمث عند النساء أحد أسباب هذا المرض، وبالطبع فإن الأشخاص في منتصف العمر الذين يتبعون نظامًا غذائيًا يفتقر إلى المعادن هم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

يتم تكسير العظام وتكوينها باستمرار (إعادة تشكيل العظام)، ولكن في حالة هشاشة العظام، تكون عملية الانهيار المفرط للعظام أكبر من عملية بناء العظام حيث تحدث أكبر كمية من الكتلة العظمية بين سن 20 و 30 عامًا، وبعد حوالي سن الأربعين، تنخفض ببطء في كلا المجموعتين من النساء والرجال، ويتم تشخيص هشاشة العظام عندما تنخفض كتلة العظام ويصل مستواها إلى مستوى معين، وهذا يعني أن هشاشة العظام أكثر شيوعًا عند كبار السن.

في كثير من الأحيان لا يوجد سبب محدد لهشاشة العظام (هشاشة العظام الأولية)، ولكن هناك أسباب تجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من غيرهم، ويعد نقص هرمون الأستروجين، الذي يحدث عادة نتيجة لانقطاع الطمث.

السبب الأكثر شيوعًا لهشاشة العظام، على الرغم من أن الأسباب الثانوية الأخرى يمكن أن تؤدي أيضًا إلى هشاشة العظام يمكن أن تكون هذه العوامل من اضطرابات الغدد الصماء المختلفة، بما في ذلك:

  • مستويات عالية من هرمون الغدة الجار درقية (فرط نشاط جارات الدرقية الأولي).
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • الإفراط في إنتاج الكورتيزون.
  • مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة.

تشمل الأسباب الثانوية الأخرى ما يلي:

  • أمراض الروماتيزم.
  • فشل كلوي مزمن.
  • الأدوية مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات وبعض الأدوية المضادة للصرع.
  • بعض الاضطرابات الموروثة مثل مرض هشاشة العظام (عيب في العظام).

يمكن أن تؤثر عوامل نمط الحياة أيضًا على خطر الإصابة بهشاشة العظام، على سبيل المثال يؤدي التدخين والإفراط في تناول الكحوليات وعدم ممارسة الرياضة إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، لأنها تؤدي إلى فقدان الوزن.

حيث تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين د من بين طرق تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويمكن أيضًا أن ينتج الجلد فيتامين د عندما يتعرض الجسم لأشعة الشمس.

أعراض هشاشة العظام

مرض هشاشة العظام
مرض هشاشة العظام

تتطور هشاشة العظام على عكس الأمراض الأخرى بدون أعراض وتظهر مع أعراض الكسر، أي أن كبار السن لن يلاحظوا هذا المرض حتى يصابوا بكسر.

آلام الظهر الناجمة عن انهيار فقرات الظهر والظهر هي أيضا أعراض لهذا المرض أيضًا، قد يصبح طولك أقصر بمرور الوقت، وذلك بسبب تراخي الفقرات القطنية حيث تحدث كسور الحوض عادة بعد السقوط، لكن ثلثي كسور الفقمة تحدث بصمت وتظهر بضغط قصير.

الوقاية من هشاشة العظام

يعتبر اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم من أهم العوامل في الوقاية من هذا المرض، ولكن إلى جانب هذا العامل المهم هناك طرق أخرى يمكن أن تجعل العظام صحية وقوية.

التمرين والحركة هي إحدى هذه الطرق التي يمكن أن تقوي أنسجة العظام عن طريق التحفيز البدني، ويكون تدمير العظام أسرع عند المدخنين، لذا حاول تجنب التدخين قدر الإمكان، وخاصة السجائر، إذا كان لديك تاريخ من الإصابة بأمراض معينة أو كان عمرك أكبر من 65 عامًا، فقم بإجراء اختبار فحص هشاشة العظام مع تشخيص الطبيب.

عوامل الخطر

يمكن تغيير بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام، ولكن لا يمكن تغيير البعض الآخر، عوامل الخطر التي يمكنك تغييرها:

  • انخفاض تناول الكالسيوم: يلعب نقص الكالسيوم المزمن دورًا رئيسيًا في الإصابة بهشاشة العظام، يساهم انخفاض تناول الكالسيوم في انخفاض كثافة العظام، والفقدان المبكر لأنسجة العظام، وزيادة خطر الإصابة بالكسور.
  • استخدام التبغ: إن الدور الرئيسي للتبغ في هشاشة العظام غير مفهوم بوضوح، لكن الباحثين على يقين من أن استخدام التبغ مرتبط بضعف العظام.
  • اضطرابات الأكل: الرجال والنساء المصابون بفقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي معرضون لخطر انخفاض كثافة العظام.
  • الحياة المستقرة: الأشخاص الذين يقضون الكثير من الوقت دون حركة ويجلسون هم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من الأشخاص الأكثر نشاطًا، وأي نوع من تمارين تحمل الوزن مفيد للعظام، وخاصة المشي والجري والقفز والتمارين الرياضية وتمارين الأثقال التي يبدو أنها تساعد في بناء عظام صحية.
  • استهلاك الكثير من القهوة والشاي: الكافيين الموجود في هذه الأطعمة يتعارض مع امتصاص الكالسيوم.
  • استخدام عقاقير الكورتيكوستيرويد: يمكن أن يؤدي الاستخدام طويل الأمد لعقاقير الكورتيكوستيرويد مثل بريدنيزون وكورتيزون وبريدنيزولون وديكساميثازون إلى تلف العظام حيث تعد هذه الأدوية علاجات شائعة للأمراض المزمنة مثل: الربو والتهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة، وقد لا تتمكن من التوقف عن تناولها لتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، فإذا كان عليك استخدام المنشطات لفترة طويلة من الوقت، يجب على طبيبك فحص كثافة عظامك والتوصية بأدوية أخرى لمنع فقدان العظام.

الاستخدام طويل الأمد لمثبطات الأروماتاز ​​لعلاج سرطان الثدي، ومضادات الاكتئاب تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، وأدوية السرطان مثل الميثوتريكسات، وبعض الأدوية المضادة للتشنج، وأدوية منع الأحماض التي تسمى مثبطات مضخة البروتون ومضادات الحموضة التي تحتوي على الألومنيوم كلها مرتبطة مع زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

تشخيص هشاشة العظام

مرض هشاشة العظام
مرض هشاشة العظام

من أفضل الطرق للتحقق مما إذا كنت مصابًا بهذا المرض أم لا هي إجراء اختبار كثافة العظام بالطبع، في بعض الأحيان يتم إجراء هذه الاختبارات في وقت متأخر ويصاحب تشخيص المرض كسر سريري حاد.

التصوير الشعاعي هو طريقة أخرى لتشخيص هشاشة العظام، ولكن في هذه الطريقة يتم إجراؤه عند استنفادة 30٪ من كتلة العظام. لهذا السبب فإن هذا النوع من التشخيص ليس مناسبًا جدًا، وأفضل طريقة تم استخدامها حتى الآن هي طريقة DXA أو امتصاص الأشعة المزدوجة.

مضاعفات هشاشة العظام

كسور العظام، وخاصة في العمود الفقري أو الحوض، هي أخطر مضاعفات هشاشة العظام غالبًا ما تحدث كسور الورك بسبب السقوط ويمكن أن تؤدي إلى الإعاقة بل وحتى زيادة خطر الوفاة في السنة الأولى بعد الإصابة، في بعض الحالات يحدث كسر في العمود الفقري بدون سقوط، ويمكن أن تضعف العظام المكونة للعمود الفقري (الفقرات) إلى درجة السحق، مما قد يؤدي إلى آلام الظهر، وفقدان الطول، والانحناء الأمامي.

 

لا تنسى زيارتنا مرة أخرى في موقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا