لماذا يتشقق الكعب؟ ونصائح هامة لعلاج تشقق الكعب

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
العناية بالبشرة والشعر
لماذا يتشقق الكعب؟
لماذا يتشقق الكعب؟

لماذا يتشقق الكعب؟ هناك العديد من الأسباب الخاصة بتشقق الكعب، ولعلاج هذه المشكلة يجب معرفة الأسباب التي تسبب التشققات، لمعرفة مزيد من المعلومات حول موضوع تشقق الكعب تابع معنا المقال.

محتوى الموضوع

لماذا يتشقق الكعب؟

هناك بعض العادات اليومية الخاطئة التي تسبب تشقق الكعب لابد من التوقف عن ممارستها حتى لا تحدث مضاعفات سنوضحها وسنوضح بعض الأسباب الهامة فيما يلي:

تقليل رطوبة الجلد

الجلد الجاف هو أحد أكثر أسباب تشقق الكعبين شيوعًا، في الواقع ربما لاحظت أن الجلد حول حواف كعبك يصبح أكثر جفافاً وسمكًا قبل التشقق، ويمكن أن يقلل الجلد الجاف من مرونة بشرتك، ويسبب أيضًا حكة في الجلد، ويمكن أن يتسبب جفاف هواء الشتاء البارد والحرارة العالية والرياح والاستحمام الطويل بالماء الساخن والصابون غير المناسب.

كما تعد الشيخوخة سبب في جفاف الجلد أيضًا، ويمكن أن تشارك في ذلك اضطرابات الجلد مثل الصدفية والأكزيما وكذلك الحالات الجهازية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو مرض السكري.

 لماذا يتشقق الكعب؟
لماذا يتشقق الكعب؟

الضغط المفرط على الساقين

على الرغم من أن الجلد الجاف قد يكون أحد الأسباب الأولى التي تجعل قدميك عرضة للتشقق، إلا أن الضغط الإضافي على القدمين قد يزيد من احتمالية حدوثه، ويؤدي الضغط المستمر والزائد على الوسادة الدهنية أسفل الكعب إلى تحرك هذه الضمادة إلى الجوانب وتسبب تشقق الجلد الجاف والخشن في تلك المنطقة.

بعض العوامل التي يمكن أن تزيد الضغط على قدميك تشمل الوقوف لفترات طويلة، وزيادة الوزن، والأحذية المفتوحة في الظهر ولا تحمي الوسادة الدهنية تحت قدميك.

مرض قدم الرياضي

قدم الرياضي عدوى فطرية تصيب القدمين حيث تنمو هذه الفطريات في البيئات الدافئة والرطبة، ولهذا السبب يمكن أن تكون الجوارب والأحذية بيئة مناسبة لنموها، هذا المرض معدي ويمكن أن تصاب به من خلال الاتصال المباشر بالجلد المصاب أو الاتصال غير المباشر بأشياء مثل الجوارب والأحذية وأرضيات الحمام التي قد تكون ملوثة.

يمكن أن تسبب قدم الرياضي أعراضًا مثل التقشير والتشقق على جانبي القدم أو بين أصابع القدم، فإذا كنت مصابًا بهذا المرض، فقد تشعر بحرقة ووخز واحمرار في الجلد وحكة في ساقيك، وتشمل أسباب هذا المرض التعرق المفرط، والجروح الطفيفة في الجلد أو الأظافر حيث يمكن للفطر الدخول، والحفاظ على القدمين رطبة.

متلازمة الجوارب الرطبة

متلازمة الجورب الرطب هي مرض جلدي مرتبط بأخمص القدمين ويظهر عند الأطفال، في هذا المرض عادة ما يكون جلد باطن القدم أحمر، متقشر، لامع ومتشقق.

حروق الشمس

يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة أن تلحق الضرر ببشرتك، فالبقاء في الشمس لفترة طويلة يمكن أن يسبب حروق الشمس والجفاف والاحمرار وألم الجلد، ويمكن أن يتشقق الجلد الجاف بسهولة.

نتيجة لبعض الأمراض

إذا كنت تعاني من مرض السكري، والأكزيما، ومشاكل الغدة الدرقية، والصدفية، فمن المرجح أن تصاب بتشققات القدمين.

تقدم العمر

مع تقدمك في العمر، سيبدأ جسمك في فقدان زيوته الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة ومرونتها، فإذا جفت بشرتك، فإنها تتشقق بسهولة.

البقاء في الماء كثيرًا

البقاء في الماء لفترة طويلة يمكن أن يقلل من زيوت البشرة الطبيعية، فالاستحمام لفترة طويلة أو الوقوف في الماء لفترة طويلة (مثل الأعمال التي تتعامل مع الكثير من الماء) يمكن أن يسبب جفاف الجلد وتشققه.

علم الوراثة

يمكن أن يكون الجلد الجاف أو السميك والكالو حول الكعب سببًا وراثيًا لتشقق الكعب.

 لماذا يتشقق الكعب؟
لماذا يتشقق الكعب؟

نصائح هامة لعلاج تشقق الكعب

في هذا المقال نناقش العلاجات العشبية والمنزلية لتشققات الكعب، ولكن قبل ذلك نلاحظ ما يلي:

  • بالنسبة للعلاجات المنزلية، يجب أن تكون جميع المكونات التي تستخدمها أصلية وخالية من الشوائب وليست قديمة، وإلا فلن ترى أي تأثير منها، أيضا يجب أن تكون الزيوت معصورة على البارد.
  • قبل استخدام المواد المذكورة تأكد من تجربة كمية صغيرة منها على جزء صغير من جلد معصمك للتأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاه هذه المواد (خاصة زيت شجرة الشاي).
  • تأكد من استشارة طبيبك أولاً قبل استخدام أي علاج.

ختامًا

تشقق الجلد له أسباب عديدة منها بعض العادات اليومية الخاطئة، ولابد من التوقف عن ممارستها حتى لا تحدث مضاعفات ويجب استشارة طبيب للحصول على العلاج المناسب لحالتك.

أقرأ أيضًا: أسباب التهاب الحلق أثناء الحمل