الزرق مغلق الزاوية: الأعراض والأنواع والتشخيص والعلاج

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
الزرق مغلق الزاوية
الزرق مغلق الزاوية

الزرق مغلق الزاوية هو حالة تصيب العين تسبب ارتفاع الضغط داخل العين، مما قد يؤدي إلى تلف العصب البصري، ولا يستنزف السائل بشكل صحيح من العين.

محتوى الموضوع

ما هو الزرق مغلق الزاوية؟

الزرق مغلق الزاوية
الزرق مغلق الزاوية

الزرق مغلق الزاوية هو حالة تصيب العين تسبب ضغطًا مرتفعًا داخل العين وقد تتسبب في تلف العصب البصري ولا يخرج السائل من العين بشكل صحيح ينتج السائل خلف القزحية ويتحرك إلى مقدمة العين من خلال التلميذ، وهي تتحرك عبر القناة الشبكية التربيقية إلى أوعية الجزء الأبيض من العين.

يحدث زرق انسداد الزاوية عندما يتم حظر أو تلف الشبكة التربيقية، ولا يمكن للسائل أن يتدفق بسهولة عبر هذا المسار، مما يتسبب في زيادة الضغط في منطقة العين.

تابع أيضًا: ما هو علاج المزاج البارد عند النساء

أنواع الزرق مغلق الزاوية

له نوعان رئيسيان:

الزرق الأولي مغلق الزاوية

في النوع الأساسي من الجلوكوما، يتسبب هيكل العين في ضغط القزحية على الشبكة التربيقية، لأن الزاوية بين القزحية والقرنية رقيقة جدًا، ومقلة العين قصيرة نسبيًا والعدسة داخل العين سميكة.

يحدث زرق انسداد الزاوية الأولي عندما يؤدي النتوء المحيطي للقزحية إلى انسداد في زاوية الحجرة الأمامية، مما يقلل من تدفق الخلط المائي ويسبب زيادة حادة في ضغط العين وعادة ما يعاني هؤلاء الأشخاص بالفعل من ضيق الزاوية وهذا هو كما يحدث عند كبار السن، فهو شائع بسبب تضخم العدسة تحدث نوباته عادة في المساء بسبب التوسع النسبي في حدقة العين أو عند استخدام طب حدقة العين لفحص قاع العين.

يتميز زرق انسداد الزاوية الحاد بظهور مفاجئ لضبابية شديد في الرؤية يتبعه ألم شديد، واحمرار في العين، ورؤية هالات من الضوء، وغثيان، وتعفير القرنية، وحدقة غير متحركة ونصف متوسعة (Fixd middilated P) واحتقان هدبي. تنظير العين المعاكسة مهم.

يمكن تمييز الالتهاب الحاد للقزحية عن الجلوكوما الحاد بمساعدة المزيد من رهاب الضوء، وليس ارتفاع ضغط العين، وانقباض حدقة العين، وغياب وذمة القرنية، ووفرة الخلايا والتوهج في الغرفة الأمامية، على الرغم من أن كلاهما يسبب احتقان الهدبي.

يمكن تمييز التهاب الملتحمة الحاد عن الجلوكوما الحاد بألم بسيط أو بدون ألم، وعدم فقدان الرؤية، وإفرازات العين، والتهاب الملتحمة الحاد، وغياب احتقان الدم الهدبي، وضغط العين الطبيعي، واستجابة التلميذ الطبيعية للضوء، وشفافية القرنية.

يؤدي التأخير في علاج الجلوكوما الحاد إلى التصاق القزحية المحيطية بالشبكة التربيقية (الحس المواكب الأمامي الدائم)، الأمر الذي يتطلب الجراحة علاج الجلوكوما انسداد الزاوية الحاد هو حالة طارئة في طب العيون.

بدأ العلاج بأسيتازولاميد، وأدوية مفرطة التكاثر وحاصرات بيتا الموضعية، ثم وصف بيلوكاربين 4٪ بكمية قطرة واحدة كل 15 دقيقة لمدة ساعة إلى ساعتين يؤدي الإبينفرين إلى تفاقم انسداد الزاوية، لذا يُحظر استخدامه.

في حالة التحكم في ضغط العين بالأدوية، فإن استئصال القزحية المحيطي بالليزر (وفي حالة الفشل، استئصال القزحية الجراحي) ضروري في كلتا العينين (في العين غير المصابة كوقاية).

زرق انسداد الزاوية الثانوية

الزرق مغلق الزاوية
الزرق مغلق الزاوية

في النوع الثانوي من الجلوكوما، تسبب المرض في حدوث تغييرات في العين وتوضع القزحية أمام الشبكة التربيقية، والتي قد تكون بسبب تلف العين والالتهاب والسكري والأورام وإعتام عدسة العين المتقدم.

يحدث الجلوكوما انسداد الزاوية الثانوية بشكل حاد ومزمن، وتكون الحالة الحادة أكثر شيوعًا وتحدث فجأة، لكن الجلوكوما الثانوية المزمنة تتطور تدريجياً وتكون أعراضها أكثر حدة.

عوامل الخطر

يحدث زرق انسداد الزاوية في كثير من الأحيان في سن 40 سنة وما فوق، ويزداد خطر الإصابة بهذا المرض لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و 70 عامًا، والذين تشبه عيونهم الكاميرا وهذا المرض أكثر شيوعًا عند النساء، حيث وكذلك أولئك الذين لديهم تاريخ من هذا المرض لقد أصيبوا به في أفراد عائلاتهم، فهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بزرق انسداد الزاوية.

أعراض الزرق مغلق الزاوية

زرق انسداد الزاوية هو مرض طارئ، وإذا لاحظت أي أعراض لزرق انسداد الزاوية، فيجب عليك الذهاب إلى غرفة الطوارئ على الفور قد يظهر واحد أو أكثر من الأعراض التالية في زرق انسداد الزاوية:

  • ألم شديد في العين يظهر فجأة
  • عدم وضوح الرؤية
  • هالات ساطعة حول الأشياء
  • احمرار وحساسية العين
  • استفراغ و غثيان

أعراض الجلوكوما انسداد الزاوية المزمن خفية وقد لا تلاحظ أي تغييرات، أو إذا تقدمت، فقد تلاحظ تدريجيًا أن رؤيتك تتدهور وأنك تفقد مجال رؤيتك.

كيفية تشخيص الزرق مغلق الزاوية

الزرق مغلق الزاوية
الزرق مغلق الزاوية

لإجراء التشخيص، يقوم الطبيب أولاً بإجراء فحوصات العين وقياس ضغط العين، وفي هذا النوع من المرض لا يلزم إجراء اختبارات خاصة ويمكن تشخيصه من خلال مراقبة الأعراض وفحوصات الطبيب إذا تم تشخيصه فيجب معالجته على الفور لأنه إذا تأخر العلاج فقد يتسبب ذلك في فقدان المريض للرؤية يتم استخدام طرق التنظير وقياس التوتر في التشخيص.

تنظير القولون

يستخدم الطبيب عدسة بها مجهر بسيط يسمى المصباح الشقي للنظر في عينك يفحص شعاع من الضوء الزاوية بين قزحية العين والقرنية ويتحقق من كيفية تصريف السوائل.

قياس التوتر

في هذا الاختبار، يتم استخدام أداة لقياس ضغط العين.

علاج الجلوكوما انسداد الزاوية

يمكن علاج زرق انسداد الزاوية بالأدوية أو جراحة العيون بناءً على الحالات الطبية.

العلاج من الإدمان

  • أسيتازولاميد، الذي يقلل السوائل في العين
  • حاصرات بيتا، والتي تقلل كمية السوائل التي تصنعها عينك.
  • المنشطات التي تقلل الالتهاب
  • أدوية لعلاج الغثيان والقيء
  • يتسبب بيلوكاربين في تقلص العضلة الإسفنجية للقزحية ونتيجة لذلك يتقلص التلميذ.

العلاج الجراحي

الزرق مغلق الزاوية
الزرق مغلق الزاوية

بعد تقليل الضغط في العين، ستحتاج إلى مزيد من العلاج لمنع زيادة الضغط مرة أخرى هناك نوعان من الجراحة لزرق انسداد الزاوية:

بضع القزحية المحيطي: هذا علاج بالليزر ينتج عنه ثقبين صغيرين في القزحية يستخدم هذا النوع من العلاج لكل من زرق انسداد الزاوية الحاد والمزمن.

بضع القزحية الجراحي: في هذا العلاج الأقل شيوعًا، يقوم الجراح بعمل ثقب صغير مثلثي في ​​قزحية العين.