ما هو التهاب الزائدة الدودية و أهم أعراضه

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
التهاب الزائدة الدودية
التهاب الزائدة الدودية

ما هو التهاب الزائدة الدودية؟ هو مرض يحدث بسبب التهاب وعدوى الزائدة الدودية، ومن أعراض التهاب الزائدة الدودية الألم في الجانب الأيمن السفلي من البطن، والذي ينتقل إلى السرة ويصبح أكثر حدة بمرور الوقت، وهناك نوعان من التهاب الزائدة الدودية. التهاب الزائدة الدودية، الحاد والمزمن. يحدث في كثير من الأحيان بين سن 15 و 30 عامًا. السبب الرئيسي لالتهاب الزائدة الدودية غير معروف.

يمكن أن يكون الإمساك والإسهال والقيء إلى جانب الألم في الجزء الأيمن السفلي من البطن من أعراض التهاب الزائدة الدودية. العلاج الشائع لالتهاب الزائدة الدودية هو الجراحة ويصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج العدوى بعد التهاب الزائدة الدودية. تعرف على المزيد حول التهاب الزائدة الدودية.

محتوى الموضوع

ما هو التهاب الزائدة الدودية؟

التهاب الزائدة الدودية
التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية هو مرض التهاب وعدوى الزائدة الدودية، والذي يحدث على شكل التهاب الزائدة الدودية الحاد والمزمن والتهاب الزائدة الدودية هو أحد أكثر آلام البطن شيوعًا التي تتطلب جراحة إذا كان الألم شديدًا. وإذا لم يتم علاج التهاب الزائدة الدودية، فيمكن أن يسبب تمزق الزائدة الدودية، مضاعفات خطيرة يمكن أن تسبب الوفاة.

الزائدة الدودية عبارة عن عضو صغير متصل بالأمعاء الغليظة، وعندما يصاب بالعدوى أو الالتهاب يؤدي إلى التهاب الزائدة الدودية، وعادة ما يكون التهاب الزائدة الدودية أكثر شيوعًا بين سن 15 و 30 عامًا.

تابع أيضًا: علاج التهاب المفاصل بالمكملات الغذائية

أنواع التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية نوعان، حاد ومزمن. في حالات التهاب الزائدة الدودية الحادة، تكون الأعراض شديدة وتظهر فجأة. في الحالات المزمنة، تكون الأعراض أكثر اعتدالًا وقد تظهر على مدار عدة أسابيع أو شهور أو حتى سنوات.

التهابات الزائدة الدودية الحادة

التهاب الزائدة الدودية الحاد هو أحد أكثر حالات التهاب الزائدة الدودية شيوعًا ويحدث عندما تظهر الأعراض فجأة وتصبح أكثر شدة في غضون يوم أو يومين وتتطلب علاجًا طارئًا. إذا تركت دون علاج، يمكن أن يتسبب ذلك في تمزق الزائدة الدودية، والتي يمكن أن تكون قاتلة.

التهاب الزائدة الدودية المزمن

التهاب الزائدة الدودية المزمن له أعراض خفيفة ونادرًا ما تحدث، وقد تختفي أعراضه لسنوات. من الصعب جدًا تشخيص هذا النوع من التهاب الزائدة الدودية، وفي معظم الحالات لا يمكن تشخيصه حتى يتحول إلى التهاب حاد في الزائدة الدودية.

أعراض التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية
التهاب الزائدة الدودية

عندما تلتهب الزائدة الدودية وتصاب بالعدوى، تظهر عليها عدة أعراض، أكثرها شيوعًا هو الألم في الجانب السفلي والأيمن من البطن، والذي يزداد حدة بمرور الوقت.

تشمل الأعراض الأخرى لالتهاب الزائدة الدودية فقدان الشهية وعسر الهضم والغثيان والقيء والإمساك. يبدأ ألم التهاب الزائدة الدودية بتشنج خفيف ويصبح أكثر حدة بمرور الوقت.

من المهم جدًا عدم استخدام المسهلات أبدًا إذا كنت مصابًا بالإمساك وتشتبه في التهاب الزائدة الدودية لأنها قد تسبب انفجار الزائدة الدودية وانتشار العدوى في جميع أنحاء الجسم. أفضل شيء هو الذهاب إلى الطبيب فورًا إذا كنت تعاني من ألم في الجانب الأيمن من البطن وتشعر ببعض الأعراض الأخرى لأن التهاب الزائدة الدودية هو مرض طارئ.

أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال

من أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال، غالبًا ما يبدأ بألم في أسفل البطن الأيمن يبدأ بألم في المعدة وبالقرب من السرة، وقد يحدث التهاب الزائدة الدودية أيضًا عند الأطفال، وعلى الرغم من أنه شائع جدًا من سن 15 إلى 30 عامًا هي كذلك، لكنها قد تحدث في أي عمر.

يعاني الأطفال المصابون بالتهاب الزائدة الدودية من فقدان الشهية، وقد يحدث أيضًا حمى وغثيان وقيء. تأكد من ملاحظة أنه في حالة ظهور أعراض التهاب الزائدة الدودية، يجب أن تأخذ الطفل إلى الطبيب على الفور.

لا يشعر الأطفال بألم في منطقة معينة من الجسم. من الممكن أن يكون الالتهاب قد انتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم.

أعراض التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل

التهاب الزائدة الدودية الحاد أثناء الحمل هو حالة طارئة تتطلب جراحة، وفي معظم الحالات يتم الخلط بين أعراضه ومضايقات وأعراض أثناء الحمل. بالطبع، اعلمي هذه النقطة أنه وفقًا للأدلة والأبحاث، فإن 2 ٪ من النساء الحوامل يصبن بعدوى الزائدة الدودية.

أحد أسباب الخلط بين أعراض التهاب الزائدة الدودية وأعراض الحمل هو أن مكان الزائدة يتغير أثناء الحمل وينتقل إلى الجزء العلوي من البطن. يجب تشخيص التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل وعلاجه بسرعة لأن خطر الإجهاض قد يزداد.

سبب التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية
التهاب الزائدة الدودية

حاليًا، لا يُعرف السبب الدقيق لالتهاب الزائدة الدودية وتطورها، ولكن يعتقد بعض الباحثين والعلماء أن سبب التهاب الزائدة الدودية هو انسداد الزائدة الدودية. عندما يتم انسداد الزائدة الدودية، فإنها تتسبب في نمو البكتيريا وتكاثرها في الزائدة الدودية، مما يسبب تورمًا وصديدًا، مما يسبب ضغطًا مؤلمًا في البطن.

فيما يلي أسباب انسداد الزائدة الدودية:

  • براز صلب
  • تضخم البصيلات الليمفاوية
  • الديدان المعوية
  • إصابة
  • الأورام

الوقاية من التهاب الزائدة الدودية

لا توجد طريقة على الإطلاق للوقاية من التهاب الزائدة الدودية. ولكن من خلال اتباع نظام غذائي صحي وغني بالألياف، يمكنك تقليل خطر الإصابة بهذا المرض. وفقًا للأبحاث، فإن أولئك الذين يتناولون وجبات غنية بالألياف هم أقل عرضة للإصابة بالتهاب الزائدة الدودية، لذا حاول تضمين الفواكه والخضروات والعدس والبازلاء والفاصوليا في نظامك الغذائي حتى يكون نظامك الغذائي غنيًا بالأطعمة الغنية بالألياف.

تشخيص التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية
التهاب الزائدة الدودية

عندما يشتبه المريض في ظهور أعراض التهاب الزائدة الدودية، يقوم الطبيب أولاً بإجراء فحص بدني. لإجراء التشخيص، يقوم الطبيب أولاً بفحص الجزء السفلي من البطن لتحديد التورم أو الصلابة ودرجة الحساسية. بعد الفحص البدني، سيجري اختبارًا واحدًا أو أكثر للتحقق من أعراض التهاب الزائدة الدودية لاستبعاد سبب محتمل.

لا يشتمل تشخيص التهاب الزائدة الدودية على اختبار واحد ومحدد، ولكن يقوم الطبيب بإجراء فحوصات، إذا لم يكن هناك سبب آخر للمرض، يقوم الطبيب بتشخيص المسبب على أنه التهاب الزائدة الدودية.

فحص الدم CBC

للتحقق من علامات العدوى، يطلب الطبيب أولاً اختبار CBC، ومن خلال فحص الدم هذا، يمكن فحص الاضطرابات الصحية ويمكن تحديد ما إذا كان عدد خلايا الدم قد زاد أو انخفض. غالبًا ما يرتبط التهاب الزائدة الدودية بعدوى بكتيرية، ولكن قد تشير هذه الأعراض إلى أمراض أخرى أيضًا.

تحليل البول

بعد إجراء فحص الدم، يصف الطبيب فحص البول لاستبعاد وجود عدوى في المسالك البولية أو حصوات الكلى، والتي تعد من الأعراض المشابهة لالتهاب القمل، وفي هذا الاختبار يتم تحديد ما إذا كنت مصابًا بعدوى في المسالك البولية أو حصوات في الكلى أم لا. . إذا لم يكن هناك التهاب في البول، فإن الأعراض تكون أقرب إلى التهاب الزائدة الدودية.

اختبار الحمل عند النساء

من الأعراض الأخرى المشابهة لالتهاب الزائدة الدودية عند النساء الحمل خارج الرحم، وهذا يحدث عندما توضع البويضة الملقحة في قناة فالوب بدلاً من الرحم، وهو مرض طارئ.

إذا اشتبه الطبيب في حدوث حمل خارج الرحم، فيجوز له إجراء اختبار الحمل. إذا لم تكن هذه الحالة موجودة، فستعود الأعراض إلى التهاب الزائدة الدودية.

اختبار لمشاكل الحوض عند النساء

قد تكون أعراض التهاب الزائدة الدودية مشابهة لأعراض مرض التهاب الحوض وكيس المبيض. لتحديد ما إذا كانت الأعراض هي التهاب الزائدة الدودية أو مشاكل في الحوض، سيقوم الطبيب بإجراء فحص للحوض للتحقق من الأعضاء التناسلية.

الموجات فوق الصوتية في البطن

للتحقيق في التهاب الزائدة الدودية، يستخدم الطبيب تصوير البطن لتحديد الأعراض المحتملة مثل خراج البطن أو تقلص البراز. يقوم الطبيب بإجراء واحد أو أكثر من اختبارات التصوير، بما في ذلك الموجات فوق الصوتية للبطن أو الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

علاج التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية

يختلف علاج التهاب الزائدة الدودية ويعتمد على حالة المريض، وغالبًا ما يكون علاج الزائدة هو عملية جراحية لإزالة الزائدة الدودية أو يمكنها تصريف الالتهابات والخراج داخل الزائدة الدودية، وفي بعض الحالات توصف المضادات الحيوية أيضًا للعلاج.

بالطبع، في بعض الحالات التي لم يتمزق فيها الخراج، يمكن للطبيب علاج الخراج قبل الجراحة. في طريقة العلاج هذه، يصف الطبيب أولاً المضادات الحيوية للمريض ثم يصرف الخراج من الزائدة الدودية بإبرة.

كم من الوقت يستغرق التعافي من جراحة الزائدة الدودية؟

التهاب الزائدة الدودية
التهاب الزائدة الدودية

يعتمد وقت التعافي من التهاب الزائدة الدودية على عوامل مختلفة مثل الصحة العامة للجسم والمضاعفات الناجمة عن التهاب الزائدة الدودية أو الجراحة ونوع العلاج الذي يتم إجراؤه لعلاج التهاب الزائدة الدودية.

إذا استخدمت الجراحة بالمنظار للعلاج، فقد يتم إخراجك من المستشفى بعد بضع ساعات من العملية أو في اليوم التالي.إذا تم استخدام الجراحة المفتوحة للعلاج، يجب عليك البقاء في المستشفى حتى الشفاء التام. تتطلب الجراحة المفتوحة الرعاية.

بعد الخروج من المستشفى، قد يصف الطبيب المضادات الحيوية للوقاية من العدوى ومسكنات الآلام. سيضع الطبيب أيضًا توصيات غذائية لك.

مضاعفات التهاب الزائدة الدودية

إذا لم يتم التشخيص في الوقت المناسب، يمكن أن يكون لالتهاب الزائدة الدودية مضاعفات خطيرة، والتي تعد واحدة من المضاعفات الخطيرة للزائدة الدودية المتمزقة إذا تمزق الزائدة الدودية، فإنه يتسبب في انتشار البكتيريا في تجويف البطن.

إذا اخترقت البكتيريا التجويف البطني، يمكن أن تتسبب في إصابة التجويف البطني بالعدوى والتهاب، وهو أمر خطير للغاية وقد يؤدي إلى الوفاة.

يمكن أن تصيب العدوى البكتيرية أيضًا أجزاء أخرى من البطن قد تدخل البكتيريا المنبعثة من الزائدة الدودية الممزقة إلى المثانة أو القولون، وقد تنتقل أيضًا إلى أجزاء أخرى من الجسم عبر مجرى الدم.

لمنع هذه المضاعفات، يصف الطبيب المضادات الحيوية والجراحة وطرق العلاج الأخرى بالطبع هناك بعض الآثار الجانبية التي تحدث بعد العلاج بطبيعة الحال، فإن المخاطر المرتبطة بالمضادات الحيوية والجراحة أقل من المضاعفات المحتملة لالتهاب الزائدة الدودية غير المعالج.