ما هي أعراض داء الشعريات المبوغة

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
داء الشعريات المبوغة
داء الشعريات المبوغة

داء الشعريات المبوغة هو نوع من العدوى الفطرية التي تسبب تقرحات وخراجات في الجلد والغدد الليمفاوية والأوعية اللمفاوية، وهي أكثر شيوعًا عند المزارعين والبستانيين، وهي ليست معدية ولا تنتشر من شخص إلى آخر هذا المرض أكثر شيوعًا عند الرجال.

محتوى الموضوع

أعراض داء الشعريات المبوغة

داء الشعريات المبوغة
داء الشعريات المبوغة

تظهر الأعراض في المراحل المبكرة على شكل عقدة صغيرة تحت جلد الأصابع وهي متحركة وغير مؤلمة تتضخم العقدة في غضون أيام أو أسابيع قليلة وتصبح قرحة وردية.

من الأعراض الأخرى لداء الأشعار المبوغة وجود عقيدات داكنة تظهر على طول الأوعية اللمفاوية التي تصرّف المنطقة، وفي حالات نادرة، يمكن أن يكون السعال المصحوب بالبلغم أحد أعراضه.

تابع أيضًا: ما هي أعراض جدري الماء عند الأطفال؟

سبب داء الشعريات المبوغة

داء الشعريات المبوغة
داء الشعريات المبوغة

سبب هذا المرض هو الإصابة بفطر يسمى sporotrichosis schenki، وتعيش هذه الفطريات في التربة وطحلب المستنقعات والأعشاب الضارة.

من بين العوامل التي تؤدي إلى تفاقم الإصابة بمرض الأشعار المبوغة وجود تاريخ من مرض السل، والوظائف التي تتعامل مع النباتات والتربة، مثل المزارعين، وتثبيط المناعة الناتج عن المرض أو الأدوية.

علاج داء الشعريات المبوغة

داء الشعريات المبوغة
داء الشعريات المبوغة

لتشخيص داء الأشعار المبوغة، يجب أن تتضمن الاختبارات التشخيصية ثقافة مخبرية للقيح من الآفات في بعض الحالات، يتم إجراء اختبارات أخرى لاستبعاد الاضطرابات الأخرى مثل السل والساركويد والتهاب العظم والنقي البكتيري.

عادة، يمكن علاج الآفات الناتجة عن العلاج في غضون شهرين بعد الشفاء، لكن الشفاء يستغرق 6 أشهر بالطبع، معدل الوفيات مرتفع في الأشخاص الذين يكون جهاز المناعة لديهم ضعيفًا.

للعلاج الطبي، يستخدم الطبيب الأدوية المضادة للفطريات مثل فلوكونازول، إيتراكونازول وأمفوتريسين ب.

عادة لا يكون لدى المريض أي قيود على أداء الأنشطة اليومية، ولا داعي لاتباع نظام غذائي خاص، كما أنه إذا كنت تعاني من فقدان الوزن غير المبرر وحمى 38.3 درجة، يجب مراجعة الطبيب على الفور.