أنواع ضيق التنفس وأعراضه

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
أنواع ضيق التنفس
أنواع ضيق التنفس

هناك أنواع ضيق التنفس، ولكل منها أسباب يجب التحقيق فيها ومعالجتها، وفي بعض حالات ضيق التنفس يصاب الشخص بنوبة تنفسية بعد ممارسة الرياضة أو السفر، وفي بعض الحالات يحدث ضيق في التنفس أثناء النوم، وهو ناتج عن عدم خروج الدم من الرئتين، وهناك نوع من ضيق التنفس يسمى النوبة الليلية، تعرف على المزيد حول أنواع ضيق التنفس.

محتوى الموضوع

ضيق التنفس

Capture 46 - موقع رموش
أنواع ضيق التنفس

عادةً ما يرتبط ضيق التنفس المجهد بالنشاط البدني للأشخاص، فإذا تمرن الشخص دون تحضير مسبق أو ركض لمسافات طويلة، فإنه يسبب هذا النوع من ضيق التنفس.

في الأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض القلب مثل مشاكل الصمامات أو قصور القلب، يحدث ضيق التنفس مع الأنشطة الأقل، وبهذه الطريقة حتى في حالات المرض الشديدة، يصاحب المشي الطبيعي والقيام بالمهام الأساسية ضيق في التنفس، وفي أشد أنواع ضيق التنفس، يعاني المريض من ضيق في التنفس حتى أثناء الراحة والنوم.

اقرأ أيضًا: تعرف على 7 أنواع من المضادات الحيوية الطبيعية والعشبية

ضيق في التنفس العظمي

ضيق التنفس العظمي، والذي يُطلق عليه أيضًا ضيق التنفس في وضعية الاستلقاء، هو نوع من ضيق التنفس القلبي الذي يحدث عند الاستلقاء، والاستلقاء يتسبب تقويم التنفس في عدم قدرة القلب على تفريغ الدم في الرئتين و يجب على الشخص المصاب بتقويم التنفس القيام بذلك بمساعدة الجاذبية.

لهذا السبب، يقوم مرضى قصور القلب بوضع وسادتين أو أكثر تحت رؤوسهم عند النوم، بمعنى آخر عندما يستلقي هؤلاء الأشخاص تغرق رئتا الشخص في ماء الجسم ويشعرون بالاختناق، ففي هذه الحالة يجب أن يجلس المريض ليتنفس بشكل مريح.

ضيق التنفس في الليل

gw - موقع رموش
أنواع ضيق التنفس

يحدث ضيق التنفس في الليل عندما يستيقظ الشخص المصاب بفشل القلب فجأة بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من النوم ويشعر بالاختناق، وفي هذه الحالة يبحث الشخص عن الهواء الطلق للتنفس والتخلص من هذه الحالة.

يعاني الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب غالبًا من تورم في الساق، وأثناء الليل يتم تصريف الماء المتجمع في الساق تدريجياً ويصل إلى رئتي الشخص، ويؤدي تراكم السوائل الزائدة في الرئة إلى الشعور بالضيق، ويصبح التنفس خانقًا.

قد يكون ضيق التنفس الليلي من أعراض أمراض القلب، وبالطبع قد يعاني مرضى الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن من ضيق التنفس الليلي، لكن هاتين الحالتين يمكن تمييزهما إلى حد ما عن ضيق التنفس القلبي.

وبهذه الطريقة، نظرًا لأن الشخص لديه تاريخ سابق من الإصابة بالربو، فإنه يعاني من نوبة بعد منتصف الليل ويتحسن باستخدام بخاخات توسيع مجرى الهواء،ففي التهاب الشعب الهوائية المزمن تحدث نوبة ضيق التنفس في وقت متأخر من الليل، ويزول ضيق التنفس عند المريض عن طريق طرد البلغم.

ضيق التنفس الزفير

في حالة ضيق التنفس الزفير يدخل الهواء بسهولة إلى الرئتين ولكن يصعب الخروج منه، وبما أن المريض يعاني من صعوبة في إخراج الهواء فإنه يصدر صوت صفير يسمى التنفس الربو.

أعراض ضيق التنفس

o - موقع رموش
أنواع ضيق التنفس

في بعض الأحيان يكون من الصعب التمييز بين الأسباب القلبية لضيق التنفس والأسباب الرئوية لأن كلاهما يسبب ضيق التنفس عند الجهد المبذول وتقويم التنفس والسعال، يظهر الصفير والبلغم الدموي عادةً بسبب أمراض الرئة، فعلى الرغم من أنهما يظهران في بعض الأحيان في المرضى الذين يعانون من قصور القلب والوذمة الرئوية وفي المرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي، قد يحدث ضيق في التنفس مع عدم وجود ألم في الصدر وحالات مماثلة، فيسمى ما يعادل الذبحة الصدرية.

علاج ضيق التنفس

لعلاج ضيق التنفس يجب فحص الجوانب الفردية للمريض، كما يجب تصحيح الصمام المعيب الذي يمنع الحركة السليمة لتدفق الدم.

مع الديجوكسين، يمكن تقوية القلب الفاشل حتى يتمكن من إفراغ الدم من الرئتين ومنع تراكمه في الرئتين وأجزاء أخرى من الجسم، فمن ناحية أخرى من خلال وصف مدرات البول، لا يتراكم الماء في الرئتين ولا يحدث ضيق في التنفس، لن يكون استهلاك الأطعمة قليلة الملح بدون فائدة في تصحيح هذه الحالة، وفي أمراض أخرى يتم علاجهم أيضًا.