ما هي أعراض مرض السالمونيلا؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
أعراض مرض السالمونيلا
أعراض مرض السالمونيلا

أعراض مرض السالمونيلا فهي بكتيريا سالبة الجرام، وعادة لا تظهر على المصابين بعدوى السالمونيلا أي أعراض، ويمكن أن ينتقل هذا المرض أيضًا من خلال ملامسة جلد بعض الزواحف، مثل السلاحف. تم اكتشاف 2200 نوع من هذه البكتيريا حتى الآن، وفي ما يلي سوف نتناول أعراض مرض السالمونيلا وتشخيصها وعلاجها.

محتوى الموضوع

ما هي السالمونيلا؟

hshjjsjssjggggf - موقع رموش
أعراض مرض السالمونيلا

السالمونيلا عبارة عن بكتيريا سالبة الجرام توجد عادة في الدجاج والبيض، وتتسبب السالمونيلا في أحد أكثر حالات التسمم الغذائي شيوعًا، يمكن أن تصيب السالمونيلا مبيض الطائر وتدخل البويضة قبل أن يضعها أو تخترق قشرة البيضة أثناء وضع الطائر، يتم تدمير السالمونيلا عن طريق طهي الطعام.

لكن الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ (مثل المايونيز) ستكون مشكلة، ويمكن أن ينتقل هذا المرض أيضًا من خلال ملامسة جلد بعض الزواحف، مثل السلاحف. تم اكتشاف 2200 شكل من أشكال هذه البكتيريا حتى الآن

يتميز أفراد عائلة السالمونيلا بمقاومتهم للعوامل الفيزيائية والكيميائية ويصعب تدميرهم، لذا فإن شكل الكلوروفيل هو مؤشر لقياس جودة المطهرات، تدخل السالمونيلا الجهاز الهضمي من خلال الماء، والغذاء الملوثين، وتلتصق بسطح خلايا الظهارة المخاطية المعوية، ثم يدخلون الفجوات داخل هذه الخلايا، لكن في بعض الأحيان يدخلون بين التقاطعات بين الخلايا.

تتكاثر البكتيريا عند نقطة الدخول ولأن لديها القدرة على المرور عبر الصفيحة المخصوصة، فإنها تدخل مجرى الدم وتنتشر في جميع أجزاء الجسم، تصيب أجزاء مختلفة من الجهاز اللمفاوي، وتدخل خلايا البلاعم والجهاز الشبكي البطاني وتستمر في التكاثر.

من الأمراض التي تسببها السالمونيلا حمى التيفوئيد، والتي تنتشر في الغالب عن طريق الطعام والمياه الملوثة، وتعد عدوى السالمونيلا مرضًا شائعًا يصيب الجهاز الهضمي، تعيش بكتيريا السالمونيلا عادة في أمعاء الحيوانات والبشر وتنتشر عن طريق البراز،غالبًا ما يصاب البشر بالسالمونيلا من خلال الماء أو الطعام الملوث.

أعراض مرض السالمونيلا، عادة لا تظهر أي أعراض على الأشخاص المصابين بعدوى السالمونيلا، يصاب البعض الآخر بالإسهال والحمى وآلام البطن في غضون 8 إلى 72 ساعة، يتعافى معظم الأشخاص الأصحاء في غضون أيام قليلة دون علاج خاص.

في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب الإسهال المصحوب بعدوى السالمونيلا في الجفاف بدرجة كافية تتطلب عناية طبية فورية، يمكن أن تحدث مضاعفات تهدد الحياة أيضًا إذا انتشرت العدوى خارج الأمعاء، يكون خطر الإصابة بعدوى السالمونيلا أعلى إذا سافرت إلى بلدان ذات مستويات نظافة سيئة

تابع المزيد: علامات و أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد

أعراض مرض السالمونيلا

تستمر علامات و أعراض مرض السالمونيلا بشكل عام من أربعة إلى سبعة أيام، على الرغم من أن الأمر قد يستغرق عدة أشهر حتى تعود الأمعاء إلى طبيعتها، تسبب عدة أنواع من بكتيريا السالمونيلا حمى التيفوئيد، وهي مرض قاتل في بعض الأحيان.

هو أكثر شيوعًا في البلدان النامية تعيش بكتيريا السالمونيلا في أمعاء الإنسان والحيوان والطيور، يصاب معظم الناس بالسالمونيلا عن طريق تناول طعام ملوث بالبراز، تشمل الأعراض المحتملة للسالمونيلا ما يلي:

  • غثيان.
  • القيء.
  • المغص.
  • إسهال.
  • البرداء.
  • صداع الراس.
  • دم في البراز.

وبهذا تكون قد عرضنا لكم أهم أعراض مرض السالمونيلا.

الأسباب المحتملة لعدوى السالمونيلا

أعراض مرض السالمونيلا
أعراض مرض السالمونيلا

اللحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية، قد يحتك البراز باللحوم النيئة والدواجن أثناء عملية التقطيع، تتلوث المأكولات البحرية، إذا تم حصادها من المياه الملوثة البيض النيء، على الرغم من أن قشر البيض قد يبدو كحاجز جيد للتلوث، إلا أن بعض الطيور المصابة تنتج بيضًا يحتوي على السالمونيلا حتى قبل تكوين القشرة.

يستخدم البيض النيئ في المايونيز محلي الصنع، والصلصات المكونة من الزبدة، وصفار البيض وعصير الليمون والخل الفواكه والخضروات،بعض المنتجات الزراعية الطازجة، وخاصة الأصناف المستوردة، قد يتم ترطيبها في الحقل أو تصاب بالسالمونيلا عند الغسيل أثناء الماء يتم المعالجة.

يمكن أن يحدث التلوث أيضًا في المطبخ، عندما يتلامس الماء من اللحوم النيئة، والدواجن مع الطعام غير المطبوخ مثل السلطة، كما أظهرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن بعض حالات تفشي السالمونيلا، قد تم إرجاعها إلى الملوثات الموجودة في التوابل، تبحث هذه المنظمة عن طرق لزيادة سلامة التوابل.

تتلوث العديد من الأطعمة عند تحضيرها بأيدي متسخة بعد استخدام المرحاض أو تغيير حفاض الطفل، تحدث العدوى أيضًا إذا لمست شيئًا مصابًا، بما في ذلك الحيوانات الأليفة، وخاصة الطيور والزواحف، ثم وضعت أصابعك في فمك.

تشمل العوامل المحتملة التي تزيد من خطر الإصابة بعدوى السالمونيلا الأنشطة التي تجعلك على اتصال، وثيق ببكتيريا السالمونيلا والمشكلات الصحية، وتضعف بشكل عام مقاومة الجهاز المناعي للعدوى.

زيادة التعرض للأمراض

السفر الدولي. تعد عدوى السالمونيلا، بما في ذلك الأنواع التي تسبب حمى التيفود، أكثر شيوعًا في البلدان النامية التي تعاني من سوء الصرف الصحي، مثل وجود طائر أليف أو زواحف. يمكن أن تصاب بعض الحيوانات الأليفة، وخاصة الطيور، والزواحف، ببكتيريا السالمونيلا.

اضطرابات المعدة أو الأمعاء

يمتلك الجسم عدة خطوط دفاع طبيعية ضد عدوى السالمونيلا، على سبيل المثال، يمكن لحمض المعدة القوي أن يقتل العديد من أنواع بكتيريا السالمونيلا، لكن بعض المشاكل الطبية أو الأدوية يمكن أن تعطل تدفق هذا الدفاع الطبيعي، الامثله تشمل:

مضادات الحموضة إن تقليل حموضة المعدة يوفر وسيلة لبقاء بكتيريا السالمونيلا، مرض التهاب الأمعاء. يؤدي هذا الاضطراب إلى إتلاف البطانة الداخلية للأمعاء، ونتيجة لذلك يسهل على

بكتيريا السالمونيلا البقاء على قيد الحياة، الاستخدام الحديث للمضادات الحيوية، هذا يمكن أن يقلل من عدد البكتيريا “الجيدة” في الأمعاء، ونتيجة لذلك يضعف قدرة الجسم على محاربة عدوى السالمونيلا.

مشاكل تتعلق بالسلامة

 - موقع رموش
أعراض مرض السالمونيلا

يبدو أن المشاكل الطبية أو الأدوية التالية تزيد من خطر الإصابة بالسالمونيلا عن طريق إتلاف جهاز المناعة مثل: الإيدز، ومرض فقر الدم المنجلي، والملاريا، والأدوية المضادة للرفض المستخدمة بعد زراعة الأعضاء

الستيرويدات القشرية

عدوى السالمونيلا ليست قاتلة في العادة. ومع ذلك، في بعض الأشخاص، وخاصة الرضع والأطفال الصغار، وكبار السن، ومتلقي الزراعة والنساء الحوامل، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، يمكن أن تكون المضاعفات خطيرة للغاية.

مضاعفات عدوى السالمونيلا

إذا دخلت عدوى السالمونيلا إلى مجرى الدم (تجرثم الدم)، يمكن أن تصيب الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك:

  • الأنسجة حول الدماغ والنخاع الشوكي (التهاب السحايا).
  • البطانة الداخلية للقلب أو صماماته (التهاب الشغاف).
  • نخاع العظام والنخاع العظمي (التهاب العظم والنقي).
  • بطانة الأوعية الدموية، خاصة إذا كان لديك طعم للأوعية الدموية.

التهاب المفاصل التفاعلي

الأشخاص الذين أصيبوا بالسالمونيلا هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل التفاعلي، عادةً ما يتسبب التهاب المفاصل التفاعلي، المعروف أيضًا باسم متلازمة رايتر، في حدوث المضاعفات التالية:

  • حرقة في العيون.
  • تبول مؤلم.
  • مفاصل مؤلمة.

لا يحتاج معظم الناس إلى التماس العناية الطبية لعدوى السالمونيلا، حيث تختفي من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة، ومع ذلك عند الرضع والأطفال الصغار، وكبار السن أو الذين يعانون من نقص المناعة، اتصل بالطبيب إذا استمر المرض لأكثر من بضعة أيام ،وكان مصحوبًا بارتفاع في درجة الحرارة أو براز دموي، أو إذا بدا أنه تسبب في الجفاف.

علاج عدوى السالمونيلا

أعراض مرض السالمونيلا
أعراض مرض السالمونيلا

اشرب الماء أو تمتص مكعبات الثلج لمنع الجفاف، لمنع الجفاف عند الأطفال، استخدم محلول سائل عن طريق الفم مثل Pedialyte، إلا إذا أوصى الطبيب بذلك، ويمكن الكشف عن عدوى السالمونيلا عن طريق اختبار عينة من البراز.

ومع ذلك لا تظهر الأعراض على معظم الأشخاص حتى تظهر نتائج الاختبار، إذا اشتبه طبيبك في إصابتك بعدوى السالمونيلا في مجرى الدم، فقد يقترح فحص عينة من دمك للتحقق من وجود البكتيريا.

أدوية

نظرًا لأن عدوى السالمونيلا يمكن أن تسبب الجفاف، فإن العلاج يركز على استبدال السوائل والكهارل، قد تتطلب الحالات الشديدة دخول المستشفى والسوائل الوريدية المباشرة بالإضافة إلى ذلك قد يوصي طبيبك بما يلي:

الأدوية المضادة للإسهال

يمكن أن تساعد الأدوية مثل لوبيراميد (إيموديوم إيه دي) في تخفيف التقلصات، ولكنها قد تطيل أيضًا الإسهال المصاحب لعدوى السالمونيلا، إذا اشتبه طبيبك في دخول بكتيريا السالمونيلا إلى مجرى الدم.

أو إذا كنت تعاني من حالة خطيرة أو ضعف في جهاز المناعة، فسيصف لك مضادات حيوية لقتل البكتيريا، لا تفيد المضادات الحيوية في الحالات غير المعقدة، في الواقع قد تطيل المضادات الحيوية من مدة نقل البكتيريا في الجسم، وتصيب الآخرين، وتزيد من خطر الانتكاس.

حتى إذا لم تكن بحاجة إلى رعاية طبية لعدوى السالمونيلا، يجب أن تنتبه للجفاف الناتج عن الإسهال والقيء، يجب على البالغين شرب الماء واستخدام مكعبات الثلج،بالنسبة للأطفال، يمكنك استخدام محلول سائل عن طريق الفم، مثل Pedialyte، ما لم يوصيك الطبيب بخلاف ذلك.

تهدف الخطة في الواقع إلى تقليل عدد حالات الإصابة بعدوى السالمونيلا في الولايات المتحدة، يمكنك أيضًا منع انتشار البكتيريا للآخرين بالحذر، تعتبر طرق الوقاية مهمة بشكل خاص عند إعداد الطعام أو رعاية الرضع وكبار السن.

والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، تأكد من طهي الطعام جيدًا والحفاظ على الطعام مجمّدًا بسرعة في الثلاجة.

اغسل يديك

يمكن لغسل يديك جيدًا أن يمنع انتقال بكتيريا السالمونيلا إلى فمك أو إلى أي طعام تحضره اغسل يديك بعد القيام بما يلي:

استخدام المرحاض، تغيير حفاضات الطفل، التعامل مع اللحوم النيئة أو الدواجن، تنظيف براز الحيوانات الأليفة، لمس الزواحف أو الطيور.

احتفظ بالمواد منفصلة.

لمنع انتقال التلوث

أعراض مرض السالمونيلا
أعراض مرض السالمونيلا

قم بتخزين اللحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية بعيدًا عن الأطعمة الأخرى في الثلاجة والفريزر، وإذا أمكن، ضع لوحتي تقطيع في المطبخ ؛ واحد للحوم النيئة والآخر للفواكه والخضروات، لا تضعوا طعاماً مطبوخاً على طبق لم يغسل بعد أكل لحم نيئ.

تجنب تناول البيض النيء

تحتوي عجينة البسكويت والآيس كريم محلي الصنع وصفار البيض ومزيج الحليب على بيض نيء، إذا كان يجب أن تأكل البيض النيئ، فتأكد من أنه مبستر.