ما هو التهاب الصفاق ؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
ما هو التهاب الصفاق
ما هو التهاب الصفاق

ما هو التهاب الصفاق هو التهاب وانتفاخ في الغشاء البريتوني ناتج عن الالتهابات الفطرية والبكتيرية، ويختلف سبب هذا الالتهاب في النوعين الأولي والثانوي.

محتوى الموضوع

ما هو التهاب الصفاق

ما هو التهاب الصفاق
ما هو التهاب الصفاق

التهاب الصفاق هو التهاب يصيب الغشاء البريتوني، وهو عبارة عن طبقة رقيقة من الأنسجة تغطي الأجزاء الداخلية من البطن ومعظم أعضاء الجسم.

كما يحدث هذا الالتهاب عادة بسبب عدوى فطرية أو بكتيرية، كما يحدث التهاب الصفاق بسبب صدمة في البطن أو حالات طبية أو أجهزة طبية مثل القسطرة أو أنابيب التغذية. إذا لم يتم علاج التهاب الصفاق، تنتشر العدوى في الدم والجسم وتسبب مضاعفات خطيرة، بما في ذلك الوفاة.

التهاب الصفاق مرض خطير ويجب علاجه على الفور، لعلاج التهاب الصفاق، هناك حاجة للمضادات الحيوية عن طريق الوريد لعلاج العدوى، في بعض الحالات، تكون الجراحة ضرورية لإزالة الأنسجة المصابة.

أسباب التهاب الصفاق

هناك نوعان من التهاب الصفاق، التهاب الصفاق الأولي، وهو التهاب في منطقة الصفاق، ويمكن أن يتسبب الفشل الكلوي أو الكبدي في حدوث هذا المرض، مرضى غسيل الكلى الذين يعانون من الفشل الكلوي معرضون أيضًا للخطر.

يحدث التهاب الصفاق الثانوي عندما تحدث إصابة أو عدوى في تجويف البطن وتنتقل العدوى إلى الصفاق، عادة ما تنتشر هذه العدوى من خلال الجهاز الهضمي.

سبب التهاب الصفاق الثانوي هو جرح أو إصابة في البطن، قرحة في المعدة، انثقاب القولون، التهاب الرتج، التهاب البنكرياس، تليف الكبد، مرض كرون، عدوى المرارة.

أعراض التهاب الصفاق

ما هو التهاب الصفاق
ما هو التهاب الصفاق

تختلف أعراض التهاب الصفاق تبعًا لنوع العدوى. من أولى أعراض التهاب الصفاق فقدان الشهية والغثيان وألم في البطن، والذي يتحول بسرعة إلى ألم بطني مستمر وشديد ويزداد سوءًا مع كل حركة، كما تشمل الأعراض الشائعة لالتهاب الصفاق ما يلي:

  • ألم البطن.
  • ألم في البطن يزداد سوءًا مع الحركة.
  • انتفاخ.
  • استفراغ وغثيان.
  • إسهال.
  • إمساك.
  • الحد الأدنى من إخراج البول.
  • فقدان الشهية.
  • العطش الشديد.
  • التعب.

إذا كنت تخضع لغسيل الكلى الصفاقي، فقد يحتوي سائل غسيل الكلى على بقع بيضاء.

تشخيص التهاب الصفاق

إذا كانت لديك أعراض التهاب الصفاق، فاستشر الطبيب على الفور، كما يمكن أن يؤدي التأخير في علاجك إلى تعريض حياتك للخطر، لإجراء التشخيص، يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي ويقوم بإجراء فحص بدني كامل، كما يتضمن ذلك لمس البطن أو الضغط عليه لتحديد النقاط المؤلمة.

تحتاج إلى إجراء بعض الاختبارات للحصول على تشخيص أكثر دقة.

فحص الدم CBC: تعداد الدم الكامل، والذي يقيس عدد خلايا الدم البيضاء في الدم، وعادة ما يشير ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء إلى وجود التهاب أو عدوى. يمكن أن تساعد ثقافة الدم في تحديد البكتيريا المسببة للعدوى أو الالتهاب.

يمكن أن تكشف اختبارات التصوير مثل الأشعة المقطعية والأشعة السينية عن أي ثقوب وثقوب في التجويف.

علاج التهاب الصفاق

تتمثل الخطوة الأولى في علاج التهاب الصفاق في تحديد السبب الجذري. يشمل العلاج عادة المضادات الحيوية لمحاربة العدوى ومسكنات الألم.

إذا أصبت بالتهاب الصفاق، فسيتم إدخالك إلى المستشفى، ستبدأ عادةً في تلقي المضادات الحيوية عن طريق الوريد أو الأدوية المضادة للفطريات على الفور لعلاج العدوى، إذا تطور فشل العضو بسبب العدوى كمضاعفات للعدوى، فسيكون من الضروري توفير رعاية داعمة إضافية، كما تشمل هذه العلاجات الداعمة السوائل الوريدية والأدوية للحفاظ على ضغط الدم والدعم الغذائي.

إذا كنت تخضع لغسيل الكلى الصفاقي، فقد تتلقى الأدوية التي يتم حقنها مباشرة في النسيج البريتوني، حتى لا يتم علاج التهاب الصفاق، يجب استخدام طريقة أخرى لغسيل الكلى مثل غسيل الكلى.

في كثير من الحالات، تكون الجراحة الطارئة ضرورية، خاصة إذا كان التهاب الصفاق ناتجًا عن حالات مثل التهاب الزائدة الدودية أو القرحة الهضمية أو التهاب الرتج، في الجراحة، تتم إزالة الأنسجة المصابة.

الوقاية من التهاب الصفاق

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد والاستسقاء، قد يصف الطبيب المضادات الحيوية لمنع التهاب الصفاق، إذا كنت تستخدم غسيل الكلى البريتوني، فيمكنك تقليل خطر الإصابة بالتهاب الصفاق باتباع هذه النصائح.

قبل لمس القسطرة، اغسل يديك جيدًا، خاصة تحت أظافرك.

استخدم عند تغيير القناع.

اتبع الإجراءات المعقمة.

ضع كريم مضاد حيوي على مكان الخروج كل يوم.

مضاعفات التهاب الصفاق

إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب، يمكن أن تدخل العدوى إلى مجرى الدم وتسبب صدمة وتلفًا لأعضائك الأخرى، يمكن أن تكون هذه المضاعفات قاتلة.

الاعتلال الدماغي الكبدي، والذي يحدث عندما يتعذر على الكبد إزالة السموم من الدم، متلازمة الكبد، وهو فشل كلوي مترقي، الإنتان، وهو رد فعل حاد يحدث عندما تملأ البكتيريا مجرى الدم.

مضاعفات التهاب الصفاق الثانوي هي خراج داخل البطن، الغرغرينا المعوية، التصاقات الصفاق والصدمة الإنتانية.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا