إعتام عدسة العين: الأعراض والأسباب والوقاية والعلاج

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
إعتام عدسة العين
إعتام عدسة العين

إعتام عدسة العين هو مرض يصيب العين ويؤدي إلى تعتيم العدسة داخل العين ويسبب تشوش الرؤية ويمكن أن يسبب العمى إذا لم يتم علاجه.

محتوى الموضوع

ما هو الساد؟

 عدسة العين 780x470 1 - موقع رموش

هو مشكلة تصاعدية في العين تتسبب في أن تصبح العدسة داخل العين غائمة، مما يؤدي إلى حجب مسار الضوء الذي يدخل العين، ويعاني الشخص المصاب من عدم وضوح الرؤية وضعف الرؤية. هذه المضاعفات غير مؤلمة وإذا لم يتم علاجها يمكن أن تسبب العمى لدى الشخص.

يعتبر إعتام عدسة العين أكثر شيوعًا عند كبار السن، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أعمار أخرى أيضًا يمكن أن تسبب عوامل مثل التدخين والسكري واستهلاك الكحول أو إصابات العين هذه المضاعفات

تابع المزيد: ما هي أعراض آلام الظهر أثناء الحمل؟

أنواع إعتام عدسة العين

إعتام عدسة العين النووي: هو أحد أكثر أنواع إعتام العدسة شيوعًا وعادة ما يصاب معظم الأشخاص في سن الشيخوخة بهذا النوع من الساد. في الواقع، في هذا النوع من إعتام العدسة، يصبح الجزء المركزي من العدسة، المعروف باسم النواة، غائمًا ويسبب عدم وضوح الرؤية بمرور الوقت، تتحول عدسة العين إلى اللون الأصفر أو البني، ونتيجة لذلك لا يمكن للشخص أن يرى تفاصيل الأشياء، كما أنه سيرى هالة من الضوء حول الأجسام الساطعة.

Cortex Cataract: في هذه الحالة يتغير شكل الحواف الخارجية لعدسة العين، والتي تسمى القشرة، وتظهر بقع بيضاء على العين. السمة الرئيسية لهذا النوع هي الوهج، بحيث يصعب على الشخص رؤيته في الليل.

إعتام عدسة العين الخلقي: قد يصاب الشخص به أثناء الولادة لأسباب وراثية أو بسبب إصابة الأم بمرض معين مثل الحصبة أثناء الحمل. إذا لم يؤثر إعتام العدسة على مركز العدسة، فقد لا تكون هناك حاجة للعلاج. ولكن إذا كانت رؤية الطفل مضطربة، فمن الضروري أن يعالج من قبل طبيب عيون.

إعتام العدسة الخلفي تحت المحفظة: يتطور هذا النوع من الساد بسرعة أكبر وتظهر أعراضه في غضون بضعة أشهر. نتيجة لذلك، تتأثر الرؤية القريبة للشخص ويصبح من الصعب رؤية الأشياء الساطعة.

إعتام العدسة تحت الكبسولة الأمامية : أي إصابة أو تورم في العين سيؤدي إلى هذا النوع من الساد على سبيل المثال، يمكن أن تكون الأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي أحد أسباب هذا النوع من إعتام العدسة.

إعتام عدسة العين الرضحي: قد تؤدي أنواع عديدة من الإصابات إلى إعتام العدسة إصابات مثل الضربات القوية على العينين أو الحروق بمواد كيميائية مختلفة أو دخول أجسام غريبة صغيرة جدًا يمكن أن يحدث إعتام العدسة مباشرة بعد هذه الإصابات أو بعد سنوات.

إعتام عدسة العين الثانوي: عندما يصاب الشخص به بعد الجراحة أو بسبب مرض معين مثل مرض السكري، يسميه الأطباء إعتام العدسة الثانوي.

إعتام العدسة الناجم عن الإشعاع: يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تضر عينيك وتسبب إعتام العدسة يجب على الأشخاص الذين يتعرضون لأشعة الشمس لفترة طويلة استخدام النظارات الشمسية المناسبة أظهرت الأبحاث أيضًا أن إعتام العدسة يمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي لعلاج السرطان.

إعتام عدسة العين النطاقي: عادة ما يتم ملاحظة هذا النوع من الساد النطاقي الموروث عند الأطفال ويؤثر بشكل أساسي على كلتا العينين في هذا النوع من إعتام العدسة، تظهر النقاط البيضاء الأولى على عدسة العين، وبمرور الوقت، يصبح الجزء المركزي من العدسة أبيضًا بالكامل.

أعراض إعتام عدسة العين

ccad blog Eye Commn Myth HL - موقع رموش

أحد أكثر أعراض إعتام عدسة العين شيوعًا هو عدم وضوح الرؤية المتزامن في الرؤية القريبة والمتوسطة والبعيدة، والتي تزداد مع تقدمها وتطورها إلى النقطة التي تواجه فيها الرؤية الطبيعية في الليل العديد من المشاكل.

إن خلق هالة من الضوء في الرؤية هو عرض آخر لمرض الساد. قد يواجه الشخص المصاب بهذه الحالة صعوبة في الرؤية في الضوء الساطع، تمامًا مثل الرؤية في الظلام.

فيما يلي بعض أعراض إعتام العدسة:

  • ضعف الرؤية خاصة في الليل
  • مراقبة الهالات الساطعة بالقرب من الأشياء
  • ضعف التعرف على اللون
  • ضعف البصر بسبب التعرض لضوء قوي
  • صعوبة التعرف على الكلمات وقراءتها
  • تغيير سريع لرقم النظارات

سبب إعتام عدسة العين

تتكون عدسة العين من البروتين والماء يتم وضع هذه البروتينات بطريقة تخلق شفافية في العدسة وتسمح أيضًا بمرور الضوء من خلالها.

إذا تراكم البروتين في العدسة في بعض مناطق العين وتغيرت العين، سيظهر إعتام العدسة، لأن هذه الأحداث تتسبب في ظهور منطقة غائمة على عدسة العين.

لم يتم بعد تحديد السبب الرئيسي لإعتام العدسة، ولكن فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لهذا المرض:

التاريخ الوراثي لإعتام العدسة لدى الأقارب من الدرجة الأولى والثانية

  • زيادة العمر
  • بعض الأمراض مثل مرض السكري
  • تاريخ جراحة العيون
  • ضرب العين
  • التعرض المطول لأشعة الشمس المباشرة
  • التدخين واستهلاك الكحول
  • تناول أدوية الستيرويد لفترة طويلة
  • تاريخ من التهابات العين

كيفية الوقاية من إعتام عدسة العين

Hero Article Cataract Surgery   - موقع رموش

هو مشكلة في العين تحدث في سن الشيخوخة، ولكن مع التغييرات في نمط الحياة والعادات اليومية، يمكنك المساعدة كثيرًا في الوقاية من إعتام العدسة.

الإقلاع عن التدخين والكحول: يتسبب التدخين في جعل البروتينات الموجودة داخل العدسة غائمة وبالتالي إعتام العدسة يؤدي الإفراط في استهلاك الكحول أيضًا إلى الإصابة بإعتام العدسة، الإقلاع عن التدخين والكحول ضروريان للوقاية من إعتام العدسة.

السيطرة على المرض الأساسي: إذا كان لديك مرض أساسي يعرضك لإعتام العدسة، مثل مرض السكري أو مرض الغدة الجار درقية (الذي يقلل من نسبة الكالسيوم في الدم)، فسوف ينصحك الطبيب بشدة للسيطرة على المرض الأساسي تعتبر زيادة كمية الجلوكوز في الدم في مرض السكري أو زيادة كمية الجالاكتوز في الدم، وهو ما يعرف بالمرض الوراثي “الجالاكتوز في الدم”، من أهم العوامل في الإصابة بإعتام العدسة.

فحوصات العين الدورية: ستؤدي فحوصات العيون الدورية إلى تشخيص أسرع لإعتام العدسة وعلاج أكثر نجاحًا لذلك، راجع طبيب العيون بين الحين والآخر.

تجنب الأشعة فوق البنفسجية: تجنب الأشعة فوق البنفسجية (UV) ممكن باستخدام النظارات الشمسية يمكن للأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من مصادر مثل الشمس أو اللحام أن تلحق أضرارًا بالغة بالعينين وتسبب إعتام العدسة.

التغذية: الحصول على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية من مصادر نباتية، وخاصة الخضار والفواكه الملونة، يوفر الاحتياجات الخلوية ويؤجل العمليات المرتبطة بالشيخوخة مثل إعتام العدسة.

شخص الساد

سيقوم طبيبك بإجراء فحص كامل ومفصل لعينيك بحثًا عن إعتام عدسة العين لتقييم رؤيتك يتضمن هذا التقييم اختبار رؤية مع رسم بياني على مسافات مختلفة وقياس توتر العين (قياس ضغط العين). من بين أكثر أجهزة قياس التوتر شيوعًا

مقياس توتر العين Shivts (جهاز محمول باليد يُظهر ضغط العين بآلية المسافة البادئة في القرنية) ومقياس توتر العين من Goldman (يقيس ضغط العين عن طريق تسطيح القرنية). كلما زاد ضغط العين، زادت صعوبة إحداث انخفاض في القرنية أو تسطيحها، وبناءً على ذلك، يُظهر الجهاز ضغط العين.

في الوقت نفسه، لإجراء فحص أكثر تفصيلاً لإعتام عدسة العين، سيقوم الطبيب بوضع قطرة في عينيك لجعل تلاميذك أكبر هذا يجعل من السهل فحص الأعصاب البصرية وشبكية العين خلف عينيك بحثًا عن أي ضرر.

تشمل الاختبارات الأخرى التي قد يقوم بها طبيبك لإعتام عدسة العين التحقق من حساسيتك للوهج وإدراكك البصري للألوان.

جراحة الساد بطريقة FICO

operation on eye cataract surgery e1547032979785 - موقع رموش

الطريقة الأكثر شيوعًا لجراحة الساد هي طريقة العدسة أو استحلاب العدسة، والتي يتم إجراؤها تحت التخدير الموضعي في المنطقة.

في جراحة الساد باستخدام طريقة Fico، يجب على الجراح المتخصص إنشاء ثقب صغير جدًا بحجم 2-3 مم للوصول إلى عدسة العين لهذا الغرض، يقوم بعمل شقين في الجزء الأبيض من العين وبالقرب من الحافة الخارجية للقرنية.

في هذه المرحلة، يقوم الجراح بإدخال جهاز صغير يسمى مسبار في العين ويقسم العدسة المظلمة إلى قطع صغيرة جدًا بمساعدة الموجات فوق الصوتية.

ثم، بمساعدة شفط جهاز استحلاب العدسة، يقوم باستخراج هذه الأجزاء الصغيرة من العين.

بعد هذه الخطوة، يتم إدخال العدسة الاصطناعية الدائمة في عين المريض.

لاحظ أن هذه العدسات الاصطناعية مصنوعة من السيليكون أو الأكريليك أو البلاستيك ولن يلاحظ المريض وجودها في العين.

ومن مميزات هذه العدسات أنه يمكن الإشارة إلى أنها لا تحتاج إلى عناية خاصة لأنها توضع داخل العين.

يتم طي العدسة أو عدسة باطن العين في إجراء Fico وإرسالها إلى عين المريض من خلال ثقب صغير أنشأه الجراح وشرحها مسبقًا.

تفتح هذه العدسة بجانب الكبسولة الخلفية وتصل أبعادها البصرية إلى حوالي 6 مم يتم وضع العدسات داخل مقلة العين بإحكام داخل الكبسولة بواسطة أذرع متجاورة أو اللمس.

عمل شقوق صغيرة جدًا بطريقة Fico تجعلها دون الحاجة إلى غرز، وهي إحدى مزايا طريقة Fico لجراحة الساد، بالرغم من أنه في بعض الحالات قد يكون من الضروري إجراء غرز أو غرزتين مؤقتتين حسب تقدير الطبيب المختص