ما هي آلام سرطان الثدي؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
آلام سرطان الثدي
آلام سرطان الثدي

ما هي آلام سرطان الثدي؟ يحدث سرطان الثدي بسبب النمو غير الطبيعي لبعض الخلايا في الثدي، ويختار الطبيب طريقة علاج سرطان الثدي حسب الأعراض ونتائج التشخيص، ويجب التحقق من آلام الثدي عند النساء عندما تكون مستمرة، لأنه في بعض الحالات قد تكون هناك أمراض تتطلب عمليات وقائية بالطبع، لا ينبغي أن يكون ألم الثدي مقلقًا للغاية لأن الأمراض التي تسبب آلام سرطان الثدي نادرة ويمكن علاج بعض الآلام ببعض الرعاية البسيطة.

محتوى الموضوع

ما هي آلام سرطان الثدي؟

آلام سرطان الثدي
آلام سرطان الثدي

قد تظهر الكتلة السرطانية مستديرة وناعمة ومؤلمة وتظهر في أي مكان بالثدي. في بعض الحالات، يمكن أن يكون الورم مؤلمًا. بعض النساء لديهن أنسجة ليفية كثيفة في الثدي في هذه الحالة، قد يكون من الصعب الشعور بأورام أو تغيرات في الثديين.

اقرأ المزيد: ما هي أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال؟

كيفية تشخيص آلام سرطان الثدي

إذا شعرت بألم في الصدر، فمن الأفضل مراجعة الطبيب لإجراء الفحص، ولكن إذا كانت لديك أعراض بالإضافة إلى الألم، مثل ما يلي، فمن الأفضل مراجعة الطبيب لإجراء فحص أكثر تفصيلاً لأن هذه الأعراض يمكن أن أن تكون مرتبطة بأمراض أخرى غير سرطانية

  • كنت تعانين من تورم في المنطقة المؤلمة لا يزول بعد الدورة الشهرية
  • لديك احمرار أو تورم أو إفرازات من المنطقة (علامات العدوى).
  • احمرار أو تقشر الجلد في منطقة الحلمة أو الثدي.
  • لديك إفرازات من الحلمة
  • لا يرتبط ألم ثديك بشكل واضح بالدورة الشهرية أو يستمر لأكثر من أسبوعين.
  • يكون ألم صدرك في مكان واحد فقط ولا يشمل الصدر بالكامل.
  • ألم صدرك يزداد سوءًا.

ما هو سرطان الثدي؟

ينتج سرطان الثدي عند النساء عن نمو غير طبيعي لبعض الخلايا في الثدي، وهو من أكثر السرطانات شيوعًا عند النساء، وهو بالطبع من السرطانات القابلة للعلاج، وسرطان الثدي يبدأ من خلية واحدة عادة ما يكون للخلايا نمو معين ويتوقف نموها بعد الوصول إلى النمو النهائي، لكن الخلايا السرطانية تنمو بشكل أسرع وتستمر في هذا النمو إلى حد أنها تدمر الخلايا السليمة الأخرى.

الخلايا السرطانية هي عكس الخلايا السليمة ولا يتوقف نموها يمكن أن تكون هذه الحالة موروثة من الوالدين أو ناتجة عن ملامسة مواد مطفرة، والتي، بالطبع، تؤثر أيضًا على عوامل أخرى في التسبب في عدم انتظام نمو الخلايا.

قد يبدأ سرطان الثدي من أجزاء مختلفة من الثدي. ويمكن أن يبدأ سرطان الثدي من أجزاء مختلفة من الثدي تبدأ معظم سرطانات الثدي في القنوات التي تجلب الحليب إلى الحلمة، وهو ما يسمى بسرطان الأقنية، يبدأ سرطان الفصيص في الغدد الثديية هناك أيضًا بعض أنواع سرطانات الثدي غير الشائعة جدًا، مثل ورم الورقات الورقية والساركوما الوعائية.

أنواع سرطان الثدي

آلام سرطان الثدي
آلام سرطان الثدي

سرطانات الثدي السرطانية الأقنية الغازية

تغزو الخلايا السرطانية في هذا النوع من سرطان الثدي أجزاء أخرى من أنسجة الثدي خارج القنوات مما يؤدي إلى تكاثرها يمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية الغازية أيضًا إلى أجزاء أخرى من الجسم.

سرطان الثدي المفصص الغازي

تقترب الخلايا السرطانية في هذا النوع من سرطان الثدي من أنسجة الثدي الأخرى من الفصيصات يمكن أن تنتشر هذه الخلايا السرطانية الغازية أيضًا إلى أجزاء أخرى من الجسم.

أنواع أخرى من سرطان الثدي

هناك عدة أنواع أخرى من سرطان الثدي أقل شيوعًا، مثل مرض باجيت، وسرطان النخاع، وسرطان الثدي المخاطي، وسرطان الثدي الالتهابي سرطان الأقنية الموضعي (DCIS) هو أحد أمراض الثدي التي قد تؤدي إلى سرطان الثدي في هذا النوع من السرطان، تكون الخلايا السرطانية في بطانة القنوات فقط ولم تنتشر إلى أنسجة الثدي الأخرى.

الأعراض المبكرة لسرطان الثدي

آلام سرطان الثدي
آلام سرطان الثدي

من الأعراض الشائعة لسرطان الثدي في المراحل المبكرة حدوث تغير في شكل الحلمة والألم الذي يستمر إلى ما بعد الدورة الشهرية ولا يزول، إفرازات واضحة أو حمراء أو بنية أو صفراء من طرف أحد الثديين هي عرض مبكر آخر لسرطان الثدي.

الأعراض المبكرة الأخرى لسرطان الثدي

  • كتلة جديدة لا تختفي إلا بعد فترة الحيض التالية
  • احمرار، تورم، حكة في الجلد، حساسية جلدية أو طفح جلدي على الثدي
  • تورم أو نتوء حول الترقوة أو تحت الذراع
  • كتلة صلبة مع زوايا غير منتظمة

تشمل أعراض سرطان الثدي في مراحل لاحقة ما يلي:

  • فجوة أو انقلاب الحلمة
  • تضخم ثدي واحد
  • اكتئاب على سطح الثديين
  • كتلة قديمة نمت أكبر
  • قوام الجلد يشبه قشر البرتقال
  • ألم في الأعضاء التناسلية
  • فقدان الوزن غير المعقول
  • تضخم الغدد الليمفاوية الإبطية
  • وريد مرئي على الصدر

وجود واحد أو أكثر من هذه الأعراض لا يعني أنك مصابة بسرطان الثدي على سبيل المثال، يمكن أن يكون سبب إفرازات الحلمة عدوى. إذا رأيت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه، فاستشر طبيبك لإجراء فحص.

الأسئلة المتداولة حول آلام سرطان الثدي

آلام سرطان الثدي
آلام سرطان الثدي

ماذا يحدث إذا تم تجاهل سرطان الثدي؟

إذا تُركت دون علاج، يصبح سرطان الثدي بشكل عام مرضًا مميتًا يمكن أن يحدث هذا على مدى فترة طويلة من الزمن، لكنه لن يختفي من تلقاء نفسه ما لم تخضع لعملية جراحية أو علاجات أخرى لهذا السبب ننصح الناس بالحصول على العلاج المناسب.

كم من الوقت يستغرق سرطان الثدي للانتشار؟

يجب أن تنقسم خلايا سرطان الثدي 30 مرة على الأقل قبل التشخيص بالفحص البدني يستغرق كل قسم حوالي شهر إلى شهرين، لذلك من المحتمل أن ينمو الورم القابل للاكتشاف في الجسم لمدة 2 إلى 5 سنوات.

ما هو العضو الذي يؤثر عليه سرطان الثدي؟

من الناحية النظرية، يمكن أن ينتشر سرطان الثدي إلى أي جزء من الجسم، لكنه ينتشر في الغالب إلى الغدد الليمفاوية والرئتين والكبد والعظام وأحيانًا الدماغ ومع ذلك، ضعي في اعتبارك أنه حتى لو انتشر سرطان الثدي في مناطق أخرى من جسمك، فإنه لا يزال يعتبر سرطان الثدي.

هل التوتر يسبب سرطان الثدي؟

نعم، النساء اللواتي يتعرضن للتوتر يتعرضن لخطر أكبر من غيرهن

تشخيص سرطان الثدي

آلام سرطان الثدي
آلام سرطان الثدي

الفحص البدني: يقوم الطبيب بفحص الثدي والجلد والبحث عن مشاكل أو إفرازات في الحلمتين قد يشعر أيضًا بالثدي والإبط للبحث عن كتلة.

فحص التاريخ الطبي: سيطرح الطبيب أيضًا أسئلة حول تاريخك الطبي مثل الأدوية التي تتناولها والتاريخ العائلي للمرض لدى أقاربك من الدرجة الأولى، أحيانًا يكون سرطان الثدي مرتبطًا بالجينات، ومن المهم أيضًا أن يطلع طبيبك حول تاريخ هذا السرطان في الأسرة سيطرح طبيبك أيضًا أسئلة حول أعراضك ومتى عانيت منها لأول مرة.

التصوير الشعاعي للثدي: قد يطلب الطبيب أشعة سينية (تصوير الثدي بالأشعة السينية) للثدي لتحديد ما إذا كان الورم حميدًا أم خبيثًا.

الموجات فوق الصوتية: يمكن أن توفر الموجات فوق الصوتية للطبيب صورة لأنسجة الثدي.

التصوير بالرنين المغناطيسي: من الممكن أن يطلب الطبيب التصوير بالرنين المغناطيسي من بين اختبارات أخرى، التصوير بالرنين المغناطيسي هو طريقة تصوير غير جراحية يمكن استخدامها لفحص أنسجة الثدي.

خزعة: في هذا الاختبار، يتم إزالة جزء صغير من أنسجة الثدي للفحص الدقيق.

علاج سرطان الثدي

يشمل علاج هذا المرض خمس طرق عامة على النحو التالي:

  • الجراحة
  • العلاج الكيميائي
  • العلاج الإشعاعي
  • العلاج بالهرمونات
  • العلاج بالأجسام المضادة (العلاج الموجه)

اعتمادًا على مرحلة المرض وتطوره واعتمادًا على رأي الفريق المعالج، يتم استخدام إحدى طرق العلاج المذكورة أعلاه أو جميعها للسيطرة على المرض في بعض الأحيان، لا يمكن السيطرة على سرطان الثدي إلا عن طريق الجراحة، ولكن في معظم الحالات، تكون طرق العلاج الأخرى ضرورية أيضًا.

العلاج الجراحي

جراحة المحافظة على الثدي أو استئصال الكتلة الورمية

بعد التأكد من الكتلة السرطانية في الثدي، إذا كان الورم السرطاني صغيرًا، يمكن إجراء الجراحة مع الحفاظ على الثدي. تتطلب هذه الطريقة دائمًا العلاج الإشعاعي كعلاج تكميلي في الواقع، يتسبب العلاج الإشعاعي للثدي في قتل الخلايا السرطانية المتبقية وتقليل احتمالية عودة الورم إلى الحد الأدنى، وفي بعض المستشفيات يبدأ هذا العلاج الإشعاعي من نفس وقت الجراحة وأثناء العملية.

في هذا الإجراء الجراحي، يتم أيضًا إزالة هامش من الأنسجة السليمة حول الورم حتى يتمكن الطبيب من التأكد من إزالة جميع الخلايا السرطانية بعد إزالة الورم مع جزء من الأنسجة السليمة، يتم إرسال العينة إلى معمل علم الأمراض لفحصها عن كثب وتكرر الجراحة في حالة وجود خلايا سرطانية.

غالبًا لا يستخدم الأطباء هذه الطريقة للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بأكثر من ورم واحد في ثديهم، أو الذين يكون الورم كبيرًا أو يكون صدرهم صغيرًا، كما أنه لا ينصح به للأشخاص الذين لا يرغبون في العلاج الإشعاعي أو ليس لديهم التسهيلات اللازمة للقيام بالعلاج الإشعاعي ولكن على أي حال، فإن طبيبك هو الذي يقرر تشخيص نوع الجراحة.

الإزالة الكاملة للثدي أو استئصاله

تم بالفعل استخدام الاستئصال الجراحي الكامل لنسيج الثدي لعلاج هذا النوع من السرطان لأكثر من مائة عام، على الرغم من حدوث تغييرات أساسية في السنوات القليلة الماضية. في الحقيقة الطريقة السابقة كانت مصحوبة بإزالة عضلات الصدر وهي عفا عليها الزمن تماما وفي الطريقة الجديدة تبقى العضلات وفي هذا النوع من الحالات يمكن إصلاح الصدر وترميمه للفرد مع إعادة البناء طُرق.

العلاج الكيميائي لسرطان الثدي

في العلاج الكيميائي لسرطان الثدي، تُستخدم الأدوية لاستهداف خلايا سرطان الثدي وتدميرها عادة ما يتم تناول هذه الأدوية في شكل حبوب أو حقنها مباشرة في الوريد من خلال إبرة.

إلى جانب طرق العلاج الأخرى مثل الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الهرموني، كثيرًا ما يستخدم العلاج الكيميائي لسرطان الثدي. قد يؤدي تلقي العلاج الكيميائي لسرطان الثدي إلى زيادة فرص علاج سرطان الثدي، وتقليل مخاطر عودة السرطان، وتقليل أعراض السرطان، أو مساعدة الأشخاص المصابين بالسرطان على العيش لفترة أطول مع نوعية حياة أفضل.

إذا عاد السرطان أو انتشر، يمكن أن يسيطر العلاج الكيميائي على سرطان الثدي لمساعدتك على العيش لفترة أطول يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل أعراض السرطان.

ومع ذلك، فإن العلاج الكيميائي لسرطان الثدي لديه أيضًا احتمال حدوث آثار جانبية من العلاج الكيميائي لسرطان الثدي، بعضها مؤقت وخفيف، بينما البعض الآخر أكثر خطورة أو دائم يمكن لطبيبك مساعدتك في تحديد ما إذا كان العلاج الكيميائي لسرطان الثدي خيارًا جيدًا لك.

العلاج الهرموني لسرطان الثدي

تتأثر بعض أنواع سرطان الثدي بالهرمونات مثل الإستروجين والبروجسترون. تحتوي خلايا سرطان الثدي على مستقبلات (بروتينات) ترتبط بالإستروجين والبروجسترون وتساعدها على النمو. العلاجات التي تمنع هذه الهرمونات من الارتباط بهذه المستقبلات تسمى العلاج الهرموني أو علاج الغدد الصماء.

يمكن أن يصل العلاج الهرموني إلى الخلايا السرطانية في أي مكان في الجسم تقريبًا، وليس فقط في الثدي يوصى بهذا العلاج للنساء المصابات بأورام إيجابية مستقبلات الهرمونات. لكنه لا يساعد النساء اللاتي لا تحتوي أورامهن على مستقبلات هرمونية.

هناك أنواع مختلفة من العلاج الهرموني لسرطان الثدي. معظم أنواع العلاج الهرموني إما تقلل من مستوى هرمون الاستروجين أو توقف تأثير هرمون الاستروجين على خلايا سرطان الثدي.

العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي

في العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي، تُستخدم الأشعة عالية الطاقة (على غرار الأشعة السينية) لتدمير الخلايا السرطانية.

أغذية مفيدة للوقاية من سرطان الثدي

آلام سرطان الثدي
آلام سرطان الثدي

أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 91000 امرأة أن اتباع نظام غذائي يشمل النباتات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 15٪. يوصي مركز السرطان بتناول ما بين 8 و 10 حصص من الفاكهة والخضروات خلال اليوم. الفواكه والخضروات غنية بالفلافونويد والكاروتينات، من بين فوائد أخرى. سيكون لهذا فوائد عديدة للجسم. تشير الدراسات إلى أن الفواكه والخضروات ستكون مفيدة للوقاية من سرطان الثدي:

  • الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة
  • فلفل
  • طماطم
  • الباذنجان
  • الحمضيات
  • جزرة
  • بروكلي
  • كرنب
  • بصلة واحدة
  • تفاحة
  • لون القرنفل
  • خَوخ
  • الفراولة

تم ربط بيتا كاروتين الموجود في بعض الخضروات، مثل الجزر، بتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي يعتقد العلماء أن السبب في ذلك هو أن هذه المادة تتداخل مع نمو الخلايا السرطانية.

الألياف الغذائية

على الرغم من أن الدراسات التي أجريت على الألياف الغذائية وتأثيراتها على سرطان الثدي لا تزال غير شاملة، إلا أن العديد من الدراسات تظهر أن هذه المادة يمكن أن تحمي الجسم من الأمراض المختلفة نظرًا لأن الألياف تدعم الجهاز الهضمي ويمكن أن تساعد في التخلص من السموم والفضلات

فإنها تتسبب في إزالة السموم من الجسم وتقليل الضرر الناتج.تحتوي الحبوب الكاملة والبقوليات على مضادات الأكسدة ويمكنها منع الأمراض المختلفة يمكن أن يقلل تناول البقوليات الغنية بالألياف مثل العدس من خطر الإصابة بسرطان الثدي يوصى باستهلاك 30 إلى 45 جرامًا من الألياف يوميًا.

الدهون الأساسية

يبدو أن الدهون ليست مرشحًا جيدًا للوقاية من سرطان الثدي، لكن الدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة تسمى الدهون الجيدة توجد هذه الدهون في زيت الزيتون والأفوكادو والبذور والمكسرات بالإضافة إلى ذلك، فإن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك مثل السلمون يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي

ويوصي معظم الخبراء بأن 20-30٪ من السعرات الحرارية في النظام الغذائي يجب أن تحتوي على الدهون الصحية، وتشير بعض الدراسات إلى أن فوائد الأوميغا 3 أحماض دهنية موجودة في الأسماك قد تكون بسبب قدرتها على تقليل الالتهاب، الالتهاب هو أحد العوامل المسببة لسرطان الثدي.

الصويا

أظهرت الأبحاث المكثفة في السنوات الخمس والعشرين الماضية أن فول الصويا هو مصدر غذائي ممتاز يحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن، ولكنه منخفض الكربوهيدرات بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، يمكن أن يقلل فول الصويا من البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول السيئ ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.