أعراض التهاب المفصل الصدغي الفكي وأسبابه وعلاجه

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
التهاب المفصل الصدغي الفكي
التهاب المفصل الصدغي الفكي

يرتبط التهاب المفصل الصدغي الفكي بأعراض رنين الفك وألم في الفك والأذن وحول الأذن، والتي لها أسباب عديدة وتتحسن في معظم الحالات دون علاج.

المفصل الصدغي الفكي عبارة عن مفصل يربط الفك بالعظام الصدغية للجمجمة الموجودة أمام كل أذن حيث يسمح لك هذا المفصل بتحريك فكك لأعلى ولأسفل ومن جانب إلى آخر.

التهاب المفصل الصدغي الفكي هو نوع من اضطراب الفك الصدغي الذي يمكن أن يسبب ألمًا في مفصل الفك والعضلات التي تتحكم في حركة الفك.

من الصعب تشخيص السبب الدقيق لالتهاب مفصل الفك لدى الشخص في معظم الحالات، قد يكون الألم ناتجًا عن مجموعة من العوامل مثل الوراثة والتهاب المفاصل أو إصابة الفك، وقد يكون بعض الأشخاص الذين يعانون من آلام الفك يكون بسبب طحن الأسنان.

غالبًا ما يكون تحديد السبب الدقيق لاضطراب المفصل الفكي الصدغي لدى الشخص أمرًا صعبًا، فقد يكون الألم ناتجًا عن مجموعة من العوامل مثل الوراثة والتهاب المفاصل أو إصابة الفك.

في معظم الحالات يكون الألم وعدم الراحة المصاحب لالتهاب الفك مؤقتًا ويمكن تخفيفه عن طريق إدارة الألم أو العلاجات غير الجراحية، فإذا لم تكن أي من العلاجات غير الجراحية فعالة، فعادة ما تكون الجراحة هي الطريقة الأخيرة لعلاج هذه المشكلة.

يصدر الفك صوتًا أثناء المضغ مع ألم في الفك والأذن وحول الأذن، بالإضافة إلى آلام الوجه وفي بعض الحالات انغلاق الفك يمكن أن يكون من أعراض التهاب الفك الصدغي.

محتوى الموضوع

أعراض التهاب المفصل الصدغي الفكي

التهاب المفصل الصدغي الفكي
التهاب المفصل الصدغي الفكي

يمكن أن يظهر التهاب المفصل الصدغي الفكي، وأكثر أعراضه شيوعًا هي الألم في الفك، بالإضافة إلى الألم في أحد مفاصل الفك الصدغي أو كليهما.

يمكن أن يكون الألم في الأذن وحول الأذن، وصعوبة المضغ أو الألم أثناء المضغ، وآلام الوجه، وانغلاق المفاصل، وصعوبة فتح وإغلاق الفم من الأعراض الأخرى لالتهاب الفك الصدغي.

قد تعاني أيضًا من ألم في الأسنان، وصداع، وآلام في الرقبة، ودوخة، وألم في الأذن، ومشاكل في السمع، وألم أعلى في الكتف، وطنين في الأذنين.

عند فتح الفم أو المضغ، قد يتسبب ذلك في حدوث صوت طقطقة في الفك، ولكن إذا لم يكن هناك ألم وتقييد في الحركة بضجيج من الفك، فمن المحتمل ألا يحتاج إلى علاج.

تابع المزيد: ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية؟

متى ترى الطبيب؟

إذا كان الألم مستمرًا أو إذا لم تتمكن من فتح أو إغلاق فكك بالكامل، فيجب عليك مراجعة الطبيب، حيث يمكن للطبيب حل مشكلتك بشأن الأسباب المحتملة وطرق العلاج.

ما هو سبب التهاب المفصل الصدغي الفكي؟

التهاب المفصل الصدغي الفكي
التهاب المفصل الصدغي الفكي

يمكن أن يكون التهاب المفصل الصدغي الفكي أسباب مختلفة، بعضها يمكن أن يجعل هذا الالتهاب مؤلمًا.

  • تتم إزالة القرص من مكانه الصحيح.
  • تلف غضروف المفصل بسبب التهاب المفاصل.
  • تضرر المفصل من جراء الاصطدام.
  • يمكن لبعض العوامل مثل أنواع مختلفة من التهاب المفاصل، وإصابة الفك، وطحن الأسنان على المدى الطويل أو تصلبها، وبعض أمراض النسيج الضام أن تزيد من خطر الإصابة بالتهاب الفك الصدغي.

كما تشمل بعض العوامل التي تؤدي إلى تفاقم هذا المرض ما يلي:

  • تآكل أو برشمة الأسنان.
  • شد عضلات المضغ.
  • ضغط عصبى.
  • التسنين السيئ.
  • اختلال الأسنان.

تشخيص التهاب المفصل الصدغي الفكي

سيطرح عليك طبيبك أو طبيب الأسنان أسئلة حول الأعراض التي تعاني منها، ويفحص فكك، ويجري اختبارات للتوصل إلى تشخيص دقيق.

  • الاستماع إلى صوت الفك عند فتح الفم وإغلاقه.
  • يتحقق من مدى الحركة في الفك.
  • اضغط على المناطق حول الفك لتحديد نقاط الألم أو الانزعاج.

إذا اشتبه الطبيب في شيء ما، فقد تحتاج إلى فحص الأسنان بالأشعة السينية حتى يتمكن الطبيب من التحقيق بشكل أفضل، وقد يصف أيضًا فحصًا بالأشعة المقطعية لتقديم صور مفصلة للعظام الموجودة في المفصل.

علاج التهاب المفصل الصدغي الفكي

التهاب المفصل الصدغي الفكي
التهاب المفصل الصدغي الفكي

في معظم الحالات، يختفي التهاب الفك الصدغي دون علاج، ولكن إذا استمرت الأعراض، فقد يقترح الطبيب علاجات مختلفة، غالبًا أكثر من علاج واحد في نفس الوقت.

أدوية

وهناك بعض الأدوية التي يمكن أن تقلل من الآلام المصاحبة لهذا الالتهاب والتي يصفها الطبيب حسب شدة الالتهاب.

كماإن المسكنات ومضادات الالتهاب هي بعض الأشياء التي يصفها لك الأطباء أو أطباء الأسنان لفترة محدودة من الوقت.

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: تستخدم هذه الأدوية، مثل أميتريبتيلين، في الغالب لعلاج الاكتئاب، ولكن بجرعات منخفضة تستخدم أحيانًا لتخفيف الألم والتحكم في صرير الأسنان.

مرخيات العضلات: يمكن وصف هذه الأدوية لبضعة أيام أو أسابيع للمساعدة في تخفيف الألم الناجم عن الالتهاب.

طرق العلاج غير الدوائية

تشمل العلاجات غير الدوائية للالتهاب الصدغي الفكي ما يلي:

  • جبيرة الفم أو واقي الفم: عادةً ما يستخدم معظم الأشخاص الذين يعانون من آلام الفك هذا الجهاز، والذي يمكن أن يكون فعالًا جدًا للمساعدة في العلاج.
  • العلاج الطبيعي: يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي جنبًا إلى جنب مع تمارين الإطالة وتقوية عضلات الفك كثيرًا في العلاج.

الجراحة

عندما لا تكون العلاجات غير الجراحية فعالة في العلاج، قد يقترح الطبيب العلاج من خلال جراحة الفك، والتي لها طرق مختلفة.

إحدى الطرق غير الدوائية هي بزل المفصل، وهي طريقة طفيفة التوغل تتضمن وضع إبر صغيرة في المفصل حتى تتمكن من القضاء على الالتهاب من خلالها.

قد يكون مفيدًا جدًا لبعض الأشخاص من خلال حقن الكورتيكوستيرويد في المفصل، وفي حالات نادرة يمكن استخدام حقن البوتوكس في عضلات الفك لتخفيف الألم الناجم عن اضطرابات المفصل الفكي الصدغي.

تنظير المفصل لعلاج التهاب الفك الصدغي فعال مثل: الجراحة المفتوحة، في هذه الطريقة يتم وضع أنبوب رفيع صغير في مساحة المفصل ويتم استخدام أداة منظار المفصل للعلاج، مما يؤدي إلى مخاطر ومضاعفات أقل من جراحة المفاصل المفتوحة.

العلاج المنزلي لالتهاب الفك الصدغي

التهاب المفصل الصدغي الفكي
التهاب المفصل الصدغي الفكي

إذا كان من الممكن السيطرة على هذا الألم والالتهاب عن طريق تقليل صرير الأسنان أو حل مشاكل المضغ، فيمكنك علاجها بسهولة ببعض العلاجات المنزلية.

حاول تجنب الإفراط في استخدام عضلات الفك وتناول الأطعمة اللينة حتى لا تضطر إلى المضغ باستمرار حاول أيضًا تقطيع الطعام إلى قطع أصغر، وتجنب أيضًا الأطعمة اللزجة أو التي تتطلب مضغًا مثل العلكة.

يمكن أن يساعدك التمدد والتدليك كثيرًا في تقليل الألم والالتهابات، لهذا الغرض يمكنك الحصول على المساعدة من أخصائي العلاج الطبيعي أو طبيب الأسنان ليعلمك تمارين مفيدة للعلاج.

الحرارة أو البرودة: يمكن أن يساعد استخدام منشفة ساخنة أو كيس ثلج على وجهك في تخفيف الألم.

لا تنسى زيارتنا مرة أخرى في موقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا