ما هو القوباء المنطقية و أهم أعراضه الشائعة

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
القوباء المنطقية
القوباء المنطقية

القوباء المنطقية هي عدوى فيروسية غير معدية من تلقاء نفسها ويمكن أن تكون معدية حتى تجف البثور، وهي حوالي 5-10 أيام.

كما إنها عدوى فيروسية يسببها فيروس الحماق النطاقي، وهو نفس فيروس جدري الماء، وهو غير معدي في حد ذاته، ولا يحدث عادة انتقاله عن طريق التنفس، وهذا المرض نفسه ليس معديًا.

سيبقى فيروس الحماق النطاقي في الأنسجة العصبية لهذا الشخص لبقية حياته ويظل غير نشط في معظم الأوقات، ولكن إذا لم يتمكن جهاز المناعة في الجسم من السيطرة عليه، فيمكن للفيروس إعادة تنشيطه بعد سنوات.

محتوى الموضوع

طرق انتقال القوباء المنطقية

 - موقع رموش

يمكن للشخص المصاب بالهربس النطاقي أن ينقل عادة فيروس الحماق النطاقي إلى شخص لم يصاب بالجدري من قبل، هذا لأنه إذا كان الشخص مصابًا بجدري الماء، فعادةً ما يكون لديه أجسام مضادة للفيروس في جسمه.

يتسبب القوباء المنطقية في ظهور بثور مملوءة بالسوائل، ويمكن أن يؤدي التلامس مع بثور الهربس النطاقي إلى انتشار فيروس الحماق النطاقي إلى شخص آخر.

إذا لم تكن مصابًا بالجدري المائي، فيمكنك الإصابة بفيروس الحماق النطاقي من ملامسة القوباء المنطقية لشخص آخر والإصابة بالجدري المائي.

لم يعد الفيروس معديًا بعد أن تختفي البثور وتتحول إلى قشور وقروح أيضًا، إذا تمت تغطية البثور جيدًا، فلن ينتشر الفيروس، وعادة ما تستغرق البثور حوالي 5 إلى 10 أيام للشفاء.

اقرأ المزيد: طرق الوقاية من فيروس كورونا

من الذي يصاب بالهربس النطاقي؟

يمكن لأي شخص مصاب بالجدري المائي أن يصاب بالهربس النطاقي لأن الفيروس في جسمه يمكن أن يتفاعل، ويمكن أن يُصاب الأشخاص في أي عمر بالهربس النطاقي، ولكنه عادة ما يكون أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

أعراض القوباء المنطقية

20220223074134507 1 - موقع رموش

قد تشمل الأعراض الأولية للقوباء المنطقية الصداع والحمى والقشعريرة، ومع ذلك فإن الأعراض الأكثر وضوحًا هي البثور والألم.

نفطة

تتشابه الأعراض الخارجية للهربس النطاقي مع أعراض جدري الماء، وينطوي كلاهما على ظهور بثور متضخمة تفرز السوائل وتصبح متقشرة، ولكن على عكس طفح جدري الماء، الذي يمكن أن يظهر في أي مكان من الجسم.

يؤثر القوباء المنطقية عادة على منطقة واحدة من الجسم حيث تظهر بثور الهربس النطاقي في الغالب في الجزء السفلي من جذعك، قد يظهر أيضًا طفح الهربس النطاقي على جانب واحد من وجهك، وإذا حدث هذا يجب أن ترى الطبيب على الفور.

الألم

ينتقل القوباء المنطقية إلى المسار العصبي ويسبب ألماً وأحاسيس غريبة في الجسم قد تشعر بالحرقان في جلدك قبل ظهور البثور حيث تعتبر الحكة والحساسية للمس من أعراض الهربس النطاقي.

يختلف ألم الهربس النطاقي في شدته وقد يكون من الصعب علاجه باستخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، وقد يصف الطبيب مضادات الاكتئاب أو الستيرويدات، ويمكن أن ينجح هذان النوعان من الأدوية في تخفيف آلام الأعصاب لدى بعض الأشخاص.

كيفية منع انتشار القوباء المنطقية

b992cb7a46b06f40565f2d4e1bafdb81.png - موقع رموش

احتمالية الإصابة بفيروس الحماق النطاقي المصابة بالهربس النطاقي أكثر من الإصابة بالجدري المائي، ومع ذلك يمكنك نشر فيروس الحماق النطاقي من الوقت الذي تبدأ فيه الأعراض حتى يجف الطفح الجلدي والبثور.

لقاح الهربس النطاقي

لقاح الهربس النطاقي يختلف عن لقاح جدري الماء هذا يقلل من خطر الإصابة بالهربس النطاقي وآلام الأعصاب المنتشرة المرتبطة به لذا يجب أن يحصل البالغون الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا على لقاح الهربس النطاقي.

لا تنسى زيارتنا مرة أخرى في موقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا