ما هي أعراض آلام الظهر أثناء الحمل؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
الحمل والولادة
آلام الظهر أثناء الحمل
آلام الظهر أثناء الحمل

ما هي أعراض آلام الظهر أثناء الحمل؟ قد تبدأ آلام الظهر من الأسبوع الأول من الحمل وتستمر حتى الثلث الثاني والثالث من الحمل، والتي لها العديد من الأعراض والأسباب، مثل التغيرات الهرمونية وعرق النسا.

أثناء الحمل، بالإضافة إلى الغثيان والتعب وتورم الساقين، تشعر المرأة الحامل بألم في بعض أجزاء ظهرها، وهو أمر طبيعي تمامًا، وتحدث آلام الظهر لدى أكثر من ثلثي النساء أثناء الحمل وهو أمر طبيعي.

عندما يحدث الألم في الجزء الخلفي أو الخلفي من العظام، يسمي الأطباء هذا الألم بألم الحوض الخلفي بالتأكيد، أثناء الحمل، يمكن للتغيرات الهرمونية أن يكون لها تأثير كبير في التسبب في آلام الظهر، لكنها تختلف بالنسبة لكل امرأة حامل في بقية هذا المقال سنتحدث عن أسباب آلام الظهر الناتجة عن الحمل وكيفية علاجها والوقاية منها.

محتوى الموضوع

ما هي أعراض آلام الظهر أثناء الحمل؟

44 - موقع رموش
آلام الظهر أثناء الحمل

تشمل الأسباب التي يمكن أن تسبب آلام الظهر في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل التغيرات الهرمونية وارتفاع الضغط، والتي تسبب وحدها آلام الظهر.

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يرتفع مستوى هرمون البروجسترون في الجسم بسرعة وتساعد الكمية العالية من هذا الهرمون على استرخاء العضلات والأربطة القريبة من الحوض.

يتم إفراز هرمونات أخرى أيضًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، والتي يسميها الأطباء هرمون الاسترخاء، الذي يساعد البويضة على الانغراس في جدار الرحم.

تمنع الهرمونات الانقباضات في المراحل المبكرة من الحمل وتساعد أيضًا على تليين عنق الرحم وفتحه للولادة في الشهر الأخير من الحمل كما أنه يجعل المفاصل والأربطة في منطقة الحوض تسترخي بحيث يمكن القيام بالولادة بسهولة أكبر.

الإجهاد هو سبب آخر لآلام الظهر أثناء الحمل، لأن بعض النساء يعانين من الإجهاد بالرغم من أنهن يمررن بحدث مثير للاهتمام في حياتهن بالإضافة إلى مزاج الشخص أو الحالة العقلية للمرأة الحامل، يمكن أن يسبب التوتر أعراضًا مثل آلام الظهر، والتعب، والصداع، وآلام العضلات.

اقرأ المزيد: تصلب الشرايين: الأعراض والوقاية والعلاج

سبب آلام الظهر أثناء الحمل

آلام الظهر أثناء الحمل
آلام الظهر أثناء الحمل

في الثلث الثاني والثالث من الحمل، يواجه الرحم نموًا سريعًا للجنين، ويمكن أن تسبب التغيرات في الجنين وزيادة الوزن وانفصال العضلات آلام الظهر خلال هذه الفترة.

أثناء الحمل، مع زيادة وزن المرأة الحامل، يتغير مركز ثقلها باتجاه الجزء الأمامي من الجسم. قد تميل بعض النساء إلى الخلف لاستعادة توازنهن، مما يضع ضغطًا إضافيًا على عضلات الظهر ويمكن أن يؤدي إلى آلام الظهر وتيبس العضلات.

زيادة الوزن أثناء الحمل يمكن أن يسبب آلام الظهر وآلام المفاصل، كما أن مقدار الوزن الذي تكتسبه المرأة أثناء الحمل له تأثير كبير على آلام الظهر وصحة الطفل. لذلك من الأفضل للمرأة أن تصل إلى الوزن المثالي قبل الحمل.

سبب آخر لآلام الظهر هو شد عضلات البطن، حيث يتكون البطن من شريحتين متوازيتين من العضلات التي تتصل في منتصف البطن وتحمي العمود الفقري والظهر.

أثناء الحمل، يضغط الجنين المتنامي على عضلات البطن ويؤدي إلى شد العضلات وفصلها في بعض الحالات قد تشعر بعض النساء في الثلث الثاني والثالث من الحمل بكتلة في معدتهن، وهي علامة على أن عضلات البطن تنفصل لإفساح المجال للرحم المتنامي.

يضعف التمدد عضلات البطن ويمكن أن يزيد من آلام الظهر أو الورك عند النساء.

علاج آلام الظهر أثناء الحمل

في بعض الأحيان، يبدو أن آلام الظهر أثناء الحمل أمر لا مفر منه. ومع ذلك، هناك طرق لتخفيف آلام الظهر أثناء الحمل.

تشمل طرق تقليل آلام الظهر أثناء الحمل ما يلي:

  • استلق على جانب واحد وضع وسادة بين رجليك وتحت معدتك
  • استخدم ضغطًا دافئًا لإرخاء العضلات وتقليل الالتهاب
  • استخدمي أحزمة الحمل لمزيد من الحماية للبطن والظهر
  • ضع وسادة خلف ظهرك لحماية ظهرك أثناء الجلوس.
  • يمكنك استخدام التأمل واليوجا لتقليل التوتر
  • حاول الحصول على قسط كافٍ من النوم خلال هذه الفترة.
  • اطلب من شخص ما أن يقوم بتدليك ظهرك بلطف

أظهرت الأبحاث أنه في الأسبوعين العشرين والثاني والثلاثين من الحمل، تحدث تغيرات في الجسم تضغط على الساقين لهذا السبب من المهم أن ترى أخصائي أقدام لإنشاء قوس مناسب.

متى ترى الطبيب؟

آلام الظهر أثناء الحمل

يجب على النساء الحوامل اللواتي يعانين من آلام الظهر استشارة طبيب أمراض النساء إذا عانين من ألم شديد أو ألم شديد يستمر لأكثر من أسبوعين أيضًا، إذا واجهت أيًا مما يلي، يجب عليك زيارة طبيب التوليد

  • صعوبة أو ألم عند التبول
  • إحساس بالوخز في الجسم
  • نزيف مهبلي
  • إفرازات مهبلية غير منتظمة

قد تصاب بعض النساء أيضًا بعرق النسا، والذي ينتج عن تلف العصب الوركي أو تهيج يحدث عندما يضغط الجنين المتنامي على العصب الوركي.

يجب على النساء الحوامل عدم استخدام المكملات الغذائية أو الأدوية العشبية دون استشارة الطبيب، كما يجب استشارة الطبيب للحصول على وصفة طبية.